حصلت المجرية كاثلين كاريكو، والأمريكي درو وايزمان، على جائزة نوبل في الطب لأبحاثهما في مجال تكنولوجيا الحمض النووي الريبي (RNA).

وقال بيان الأكاديمية: "إن عملهم كان حاسما لتطوير لقاحات mRNA الفعالة ضد كوفيد-19 خلال الوباء الذي بدأ في أوائل عام 2020، ومن خلال النتائج الرائدة التي توصلوا إليها، أحدث الحائزون على جوائز هذا العام تغييرًا جذريًا في فهمنا لكيفية تفاعل mRNA مع جهاز المناعة".

وأعلنت مؤسسة نوبل أن جوائز نوبل لهذا العام ستصاحبها جوائز مالية أكبر، زادت بمقدار مليون كرونة، ليصل المجموع إلى 11 مليون كرونة سويدية (986 ألف دولار).

كاثلين كاريكو

طورت الباحثة في الكيمياء الحيوية كاتالين كاريكو، تكنولوجيا التي تسمى messenger RNA، مما كلفها منصب الأستاذية في إحدى الجامعات المرموقة.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يكن من الممكن أن يتخيل سوى القليل أن هذه الطريقة في العلاج الجيني والعمل المستمر لعالم الكيمياء الحيوية هذا من شأنه أن يضع الأساس لتطوير لقاحات Pfizer/BionTech وModerna ضد كوفيد-19.

وقالت في ديسمبر 2020 في مقابلة مع وكالة فرانس برس من منزلها في فيلادلفيا: "إنه أمر لا يصدق". تعترف العالمة البالغة من العمر 65 عامًا أنه من الصعب عليها أن تخطو إلى الأضواء بعد سنوات عديدة صعبة في الظل.

أمضت كاتالين كاريكو معظم وقتها في التسعينيات في البحث عن تمويل لأبحاثها التي تركز على الحمض الريبي النووي المرسال (RNA)، وهي الجزيئات التي توجه الخلية لاستخدامها، في شكل شفرة وراثية، لإنتاج بروتينات مفيدة لجسمنا.

تخفض المرتب

اعتقد عالم الكيمياء الحيوية أن الحمض النووي الريبوزي المرسال يمكن أن يلعب دورًا رئيسيًا في علاج بعض الأمراض، مثل علاج أنسجة المخ بعد السكتة الدماغية.

لكن جامعة بنسلفانيا، حيث كانت كاثلين كاريكو على وشك تولي منصب الأستاذية، وضعت حدًا لمسارها، بعد الرفض المتتالي لطلباتها للحصول على المنح البحثية.

يتذكر قائلاً: "كنت على وشك الحصول على ترقية، وبعد ذلك قاموا بتخفيض رتبتي متوقعين أن أغادر".

في ذلك الوقت، لم تكن عالمة الكيمياء الحيوية تمتلك بعد البطاقة الخضراء للإقامة الدائمة في الولايات المتحدة وكانت بحاجة إلى العثور على وظيفة لتجديد تأشيرتها. وفي الوقت نفسه، علمت أنه سيكون من الصعب عليها تمويل الدراسة الجامعية لابنتها براتبها المنخفض.

ومع ذلك، قررت المثابرة في بحثها، على الرغم من صعوبة المشروع الذي أدى إلى نقص التمويل.

مثابرة وجهد وعمل

في نهاية الثمانينيات، لم يكن لدى المجتمع العلمي سوى عيون على الحمض النووي، الذي اعتبروه قادرًا على تحويل الخلايا، ومن الآن فصاعدا، علاج أمراض مثل السرطان أو التليف الكيسي.

كانت كاتالين كاريكو مهتمة بالحمض النووي الريبي المرسال، متخيلة أنه قادر على إعطاء الخلايا دليل مستخدم يسمح لها بعد ذلك بصنع بروتينات علاجية.

وكان الحمض النووي الريبي المرسال يعاني من بعض المشاكل: فقد تسبب في تفاعلات التهابية شديدة، حيث تم قراءته على أنه غزو من قبل الجهاز المناعي.

تمكنت كاتالين كاريكو، بالتعاون مع شريكها البحثي، عالم المناعة الدكتور درو وايزمان، من إدخال تعديلات صغيرة تدريجيًا على بنية الحمض النووي الريبوزي (RNA)، مما جعله أكثر قبولًا لجهاز المناعة.

اعتماد اللقاح

وقد أحدث اكتشافهم، الذي نُشر في عام 2005، ضجة كبيرة و(نوعًا ما) أخرج الباحث من عدم الكشف عن هويته.

ثم حققوا إنجازًا آخر، حيث نجحوا في وضع الحمض النووي الريبوزي الثمين الخاص بهم في "الجسيمات الدهنية النانوية"، وهي طبقة تمنعها من التحلل بسرعة كبيرة وتسهل دخولها إلى الخلايا. ويتم نشر النتائج في عام 2015.

وبعد خمس سنوات، وفي وقت معركة الكوكب ضد فيروس كورونا، وجد هذان الإنجازان أهميتهما.

اعتمد اللقاحان اللذان كان من المقرر أن ينقذا العالم على هذه الاستراتيجية، والتي تتكون من إدخال تعليمات وراثية إلى الجسم لتحفيز إنتاج بروتين مماثل لبروتين فيروس كورونا، والذي يمكن أن يؤدي إلى استجابة مناعية.

اقرأ أيضاًحائز على جائزة نوبل للسلام.. دينيس مكويجي يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في الكونغو الديمقراطية

بعد إصابة مانويل نوير.. حقيقة عودة نوبل إلى بايرن ميونخ

«نوبل» تعلن أسماء الفائزين بجاهزتها للسلام هذا العام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جائزة نوبل في الطب درو وايزمان الحمض النووي الريبي الکیمیاء الحیویة کاتالین کاریکو الحمض النووی

إقرأ أيضاً:

سلطان الظاهري بطل «العين للشطرنج»

 
العين (الاتحاد)

أخبار ذات صلة "الشعبة البرلمانية" تشارك في المنتدى البرلماني العاشر للدول الأعضاء بمجموعة "بريكس" البطولة السابعة لكأس الإمارات العالمي تستقطب نخبة الخيول العربية في البرازيل


تُوج سلطان عبدالله الظاهري، بكأس مهرجان صيف العين للشطرنج الخاطف التي نظمها نادي العين للشطرنج والألعاب الذهنية، بمشاركة عدد كبير من اللاعبين.
وأشاد عبدالله الراشدي، نائب رئيس مجلس إدارة النادي، بنجاح المهرجان والإقبال على المشاركة، وثمن دعم وجهود مجلس أبوظبي الرياضي للارتقاء بالرياضة في أبوظبي.
جاء فوز سلطان الظاهري باللقب، بعد أن حقق «العلامة الكاملة» برصيد 7 نقاط من 7 جولات، بينما حصد عبدالرحمن الجياتي من سوريا جائزة المركز الثاني والميدالية الفضية برصيد 6 نقاط، وحصدت لاعبتنا شيخة عبدالله المريخي، جائزة المركز الثالث والميدالية البرونزية «5 نقاط»،
وفازت شيخة ناصر الشامسي بجائزة أفضل لاعبة في البطولة، بينما نال سعد جابر الأحبابي جائزة أفضل ناشئ تحت 14 سنة، وأسماء مخملجي بجائزة أفضل ناشئة تحت 14 سنة، ونهيان محمد المزروعي بجائزة أفضل ناشئ تحت 12 سنة، وفاطمة البلوشي بجائزة أفضل ناشئة تحت 12 سنة، وعبدالله البلوشي بجائزة أفضل ناشئ تحت 10 سنوات.
أقيمت بطولة صيف العين للشطرنج الخاطف من 7 جولات، وفقاً للنظام السويسري، وحصل كل لاعب على زمن تفكير 5 دقائق للمباراة، مع إضافة 3 ثوان لكل نقلة من بداية المباراة، وفقاً لنظام فيشر لمسابقات الشطرنج، وقام بإدارة البطولة الحكم الدولي أحمد عادل.

مقالات مشابهة

  • تزايد الإقبال على تذاكر «الفورمولا-1» في أبوظبي
  • صحيفة إيرانية: مفاوضات النووي مع واشنطن ليست مستبعدة في عهد بزشكيان
  • سلطان الظاهري بطل «العين للشطرنج»
  • عاجل من التعليم عن فيديوهات امتحانات الكيمياء
  • حل امتحان الكيمياء توجيهي 2024 في فلسطين - إجابات امتحان الكيمياء علمي
  • الثانوية العامة 2024|جدل جديد حول تسريب امتحان الكيمياء
  • زعيم الحوثيين: نصف الملاحة الإسرائيلية تعطلت والأمريكي وقع في مأزق حقيقي
  • العوامل الحاكمة للموقفين الإسرائيلي والأمريكي في "طوفان الأقصى"
  • شكوك حول تسريب امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024
  • ما هي التغيرات المتوقعة في إيران بعد انتخاب إصلاحي رئيسا للبلاد؟ (تحليل)