بعد إعلان الجزائر أن النيجر وافقت على وساطة جزائرية لإيجاد حل سياسي في البلاد، نفت وزارة خارجية النيجر الأمر وقالت: " فوجئنا بإعلان موافقتنا".

ووفقا لشبكة "العربية"، قالت الخارجية، في بيان لها اليوم الثلاثاء: "حتى قبل أي استنتاجات رسمية حول نتائج هذا الاجتماع، فوجئت وزارة الخارجية والتعاون وشؤون النيجريين في الخارج، بتصريحات الحكومة الجزائرية التي ذكر فيها أن النيجر قبلت الوساطة التي عرضت على الجيش فترة انتقالية مدتها ستة أشهر".

 

وأكدت  أن مدة الفترة الانتقالية لا يحددها إلا "منتدى وطني شامل".

وأوضحت أن "السلطات النيجرية أعربت عن استعدادها لدراسة عرض الجزائر للوساطة"، ولم توافق عليه.

وعلى الرغم من ذلك، شددت على سعيها إلى الحفاظ على علاقات ودية وأخوية مع السلطات الجزائرية.

كانت وزارة الخارجية الجزائرية  قد أعلنت، في وقت سابق، أن وزير الخارجية، أحمد عاطف، يستعد لزيارة نيامي، عاصمة النيجر، لمناقشة ترتيبات الوساطة الجزائرية في أزمة البلاد.

وقالت الوزارة إن النيجر قبلت عرضا جزائريا للتوسط في أزمتها السياسية.

وأضافت الوزارة في بيان على التلفزيون الوطني أنه "تلقت الجزائر إخطار النيجر الرسمي بقبولها لمبادرة وساطة الرئيس عبد المجيد تبتون".

وأشارت إلى أن "قبول المبادرة الجزائرية يعزز احتمال التوصل إلى حل سياسي لهذه الأزمة".

وأضافت أن الوساطة "ستشق الطريق" نحو حل "سلمي" للأزمة، قائلة إن مثل هذه النتيجة تصب في مصلحة "المنطقة بأكملها".

كان الرئيس الجزائري قد صرح بأن عاطف "سيزور نيامي في أقرب وقت ممكن بهدف إطلاق مناقشات ... مع جميع أصحاب المصلحة".

وعلق المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، على قبول الوساطة الجزائرية في أزمة النيجر، ودعا الجزائر إلى العمل مع منظمة "إيكواس" التي تقود الجهود لحل الأزمة السياسية فى البلد الأفريقي.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية خلال مؤتمره الصحفي اليومي، إن: "الولايات المتحدة والجزائر تتشاركان عن قرب وبانتظام في أولويات إقليمية وثنائية، بما في ذلك الجهود المشتركة لخفض تصعيد الصراع وتعزيز الاستقرار الإقليمي بما في ذلك منطقة الساحل".

وفي أعقاب الانقلاب في النيجر، أعلنت الجزائر رفضها لأي تدخل عسكري وشددت على ضرورة العودة إلى الشرعية.

جدير بالذكر أن الجزائر تشترك في حدود برية جنوبية بطول 1000 كيلومتر مع النيجر. وتعتبر الحدود ملاذا للجماعات المتطرفة ومهربي المخدرات والأسلحة وشبكات تهريب المهاجرين غير الشرعيين إلى شمال الجزائر للذهاب من هناك إلى الشواطئ الأوروبية.

وفي نهاية أغسطس، اقترحت الجزائر فترة انتقالية مدتها ستة أشهر بقيادة مدني لحل الأزمة في النيجر. ومع ذلك، قال زعيم المجلس العسكري في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني إن البلاد ستتبع عملية انتقالية لن تستمر أكثر من ثلاث سنوات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اعلان الجزائر الحكومة الجزائرية الخارجية الجزائرية الرئيس الجزائرى السلطات الجزائرية السلطات النيجرية المبادرة الجزائرية الفترة الانتقالية سلطات النيجر وزارة الخارجية الجزائرية وزارة خارجية النيجر

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي: قبول 3325 طالبا وطالبة في خطة البعثات الخارجية الأصلية لهذا العام

أعلنت وزارة التعليم العالي اعتماد وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل العدواني أسماء الطلبة المقبولين في خطة البعثات الخارجية الأصلية للعام 2025/2024 والبالغ عددهم 3325 طالبا وطالبة.

وقالت وكيل الوزارة بالتكليف لمياء الملحم في بيان صحفي اليوم السبت إن الطلبة المقبولين هم من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في عامي (2023/2022) و(2024/2023) بمختلف أنواعها من المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية موضحة أنه يمكن للطالب الدخول عبر موقع الوزارة وإدخال الرقم المدني لمعرفة نتيجة القبول في التخصص وبلد الإيفاد.

وأوضحت الملحم أن خطة البعثات الخارجية لهذا العام اشتملت على عدة تخصصات جديدة بهدف تنوع مخرجات التعليم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل وتزويد المنظومة الصحية بتخصصات طبية وطبية مساندة ذات جودة وكفاءة عالية.

وأضافت أنه تم زيادة مقاعد التخصصات الطبية في الخطة الأصلية لهذا العام مقارنة مع العام الماضي وذلك بتوجيهات ومتابعة مباشرة من الوزير وبجهود حثيثة من المكاتب الثقافية في دول الإيفاد.

وأكدت حرص (التعليم العالي) على تطبيق الاختبار الوطني كمرحلة أولى هذا العام من خلال اختبار القدرات المعمول به في جامعة الكويت ليكون معيارا من معايير القبول في البعثات الخارجية لخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في التقدم للتخصصات الطبية والهندسية.

وبينت أن ذلك يأتي ضمن المساعي الرامية إلى ضبط جودة التعليم وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بهدف خفض نسبة تسرب الطلبة لاستكمال دراستهم في الخارج وتوفير الفرصة لكل المتقدمين على قدم المساواة لقبولهم في البعثات الخارجية مما سينعكس إيجابا على تطوير العملية التعليمية في البلاد.

وشددت على ضرورة التزام الطلبة بقوانين دول الابتعاث ولوائح البعثات والمعادلات لتسهيل مسيرتهم الدراسية طوال فترة البعثة مؤكدة أهمية التزامهم كذلك بالمواعيد التي سترسلها الوزارة لكل طالب إذ سيتم استقبالهم في المواعيد المحددة لهم فقط لاستكمال إجراءات اعتماد البعثة.

وذكرت الملحم أنه يمكن للطلبة متابعة المرحلة الثالثة والأخيرة لحملة (وجهني) عبر الحسابات الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على كافة المعلومات التي تهمهم وذويهم لمرحلة ما بعد القبول.

ودعت الطلبة المقبولين في البعثات الخارجية لحضور اللقاء التنويري الذي ستقيمه وزارة التعليم العالي بالتعاون مع جامعة الكويت يومي 9 و 10 يوليو الحالي على ثلاث فترات إذ سيتم ارسال رسالة نصية للطلبة المقبولين لمعرفة موعد اللقاء التنويري.

المصدر كونا الوسومالتعليم العالي قبول الطلاب

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الفاف تنشر كواليس نهائي الكأس بطريقة رائعة
  • الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقا لإنتاج القمح بقيمة 420 مليون يورو
  • تفاصيل مكالمة وزير الخارجية ونظيره الجزائري.. استثمار وتنسيق في مختلف القضايا
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الجزائري.. اعرف التفاصيل
  • التعليم العالي: قبول 3325 طالبا وطالبة في خطة البعثات الخارجية الأصلية لهذا العام
  • إعلان مديرية الصحة بمطروح عن القبول بمدارس التمريض للعام الدراسي 2024/2025
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • إلهام شاهين تشيد بالراحلة وردة الجزائرية.. فماذا قالت؟
  • القيادة تهنئ رئيس الجزائر بذكرى استقلال بلاده
  • إدارة مولودية الجزائر تشكر الرئيس تبون