اليوم 24:
2024-10-02@04:09:25 GMT

السيسي يسعى للحُصول على ولاية ثالثة لرئاسة مصر

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

يعتزم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، للحصول على ولاية ثالثة التي في حال الفوز بها ستكون الأخيرة له طبقا للدستور الذي عدّله في 2019.
وقال في ختام مؤتمر “حكاية وطن… بين الرؤية والإنجاز” الذي استمر على مدار 3 أيام، “إنني اليوم ألبي نداء المصريين مرة أخرى وعقدت العزم لترشيح نفسي لمدة رئاسية جديدة”.


ودعا المصريين إلى المشاركة في الانتخابات لاختيار من يمثلهم.
وخلافا للمرتين السابقتين أعلنت شخصيات عدة هذا العام عزمها الترشح للانتخابات، من بينها أربعة رؤساء أحزاب، ويقول مقربون من ثلاثة منهم إنهم نجحوا بالفعل في الحصول على تزكية من 20 نائبا في البرلمان، وهو الحد الأدنى الذي يحدده القانون للترشح.
فيما اختار النائب السابق أحمد الطنطاوي أن يجمع توكيلات شعبية لدعم ترشحه. ويحتاج إلى 25 ألف توكيل من 15 محافظة طبقا للقانون لاستيفاء أوراق ترشحه للرئاسة.
وانتشرت مقاطع فيديو تنقل هتافات مؤيديه في الشارع في بلد ممنوع فيه التظاهر، وأجرى الرجل حوارات مع وسائل إعلام مستقلة انتقد فيها السيسي، وأعلن إصراره على خوض حملة من أجل إرساء “دولة القانون”.
وتولى السيسي الرئاسة بعد فوزه في انتخابات عام 2014، ثم فاز بانتخابات عام 2018.
وكانت فترة الولاية الرئاسية 4 سنوات وفقاً للدستور المصري، لكن تم تمديدها إلى 6 سنوات في تعديلات دستورية أقرت عام 2019، وهو ما مدّد الفترة الرئاسية الثانية للسيسي حتى مطلع أبريل عام 2024.
كما سمح له بالترشح لولاية ثالثة تستمر حتى عام 2030.
وجرى تقديم موعد الانتخابات بنحو 4 أشهر لتجرى نهاية العام الحالي، بدلاً من عام 2024.
وأعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات وليد حمزة، في ندوة صحافية، الأسبوع الماضي، إجراء الانتخابات في 10 دجنبر المقبل لثلاثة أيام متتالية.
ويضم تشكيل الهيئة 10 قضاة؛ وتختص دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، فضلاً عن تنظيم جميع العمليات المرتبطة بتلك الانتخابات والإشراف عليها.
وأعلن مجلس أمناء الحوار الوطني بمصر، في بيان نشره مؤخرا، أنه قدم للهيئة عدة مقترحات تضمنت إجراءات لإدارة الانتخابات الرئاسية المقبلة، من بينها تعديل أحكام الحبس الاحتياطي، ودعم حرية عمل الأحزاب السياسية.
ومن المرتقب فتح باب تلقي طلبات الترشح في الفترة من 5 أكتوبر المقبل إلى 14 من الشهر ذاته، بينما ستُعلن القائمة النهائية للمرشحين وتبدأ الحملة الانتخابية رسمياً في 9 نونبر، وفقاً للجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة.
وأرجأت “الحركة المدنية الديمقراطية”، التي تضم 12 حزباً سياسياً، وتعد أكبر تجمع للمعارضة، حسم موقفها بشأن دعم أحد المرشحين لخوض الانتخابات إلى ما بعد غلق باب الترشح.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن الآلاف من أعضاء الأحزاب الداعمة لترشح السيسي لولاية جديدة، والحملة الحزبية الشعبية لترشيحه رئيساً 2024-2030، احتشدوا في ميادين بالمحافظات لإحياء احتفالات اليوبيل الذهبي لانتصارات حرب أكتوبر 1973.

كلمات دلالية السيسي انتخابات مصر

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: السيسي انتخابات مصر

إقرأ أيضاً:

إيران تتوعد بالرد على اغتيال نصر الله وتحذر من حرب شاملة

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم الأحد إن اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ونائب قائد عمليات الحرس الثوري عباس نيلفروشان في غارة إسرائيلية بالضاحية الجنوبية لبيروت "لن يمر دون رد".

وحذر عراقجي -في بيان نشر على موقع الوزارة الإلكتروني- من خطر نشوب حرب شاملة في المنطقة، محملا الولايات المتحدة المسؤولية عن عملية الاغتيال.

وجاء في البيان أن "هذه الجريمة الشنيعة للكيان الصهيوني الغاصب لن تمر بدون رد وسيستخدم الجهاز الدبلوماسي أيضا كل قدراته السياسية والدبلوماسية والقانونية والدولية لملاحقة المجرمين وداعميهم".

وندد المسؤولون الإيرانيون بشدة باغتيال نصر الله، حيث قال نائب الرئيس الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الأحد إن الرد الإيراني "سيأتي في الوقت المناسب الذي تختاره إيران، وإن القرارات ستتخذ بالتأكيد على المستوى القيادي، على أعلى مستوى من الدولة".

كما قدم المرشد الإيراني علي خامنئي تعازيه بمقتل "الشهيد" نصر الله وأعلن الحداد الوطني في عموم إيران لمدة 5 أيام.

وأعلن أمين مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي أن إسرائيل "ستلقى ردا قويا" مهددا بـ"محو الكيان الصهيوني"، بحسب وكالة أنباء فارس الرسمية.

كما نزل عدد من الإيرانيين أمس السبت إلى الشوارع في عدد من المدن للتعبير عن غضبهم لاغتيال نيلفوروشان ونصر الله.

وقتل نيلفروشان (58 عاما)، قائد فيلق القدس في لبنان، إلى جانب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضربة الإسرائيلية الجمعة على ضاحية بيروت الجنوبية معقل الحزب.

مقالات مشابهة

  • مفاجآت منتظرة في انتخابات اتحاد الكرة.. موقف أبو ريدة وجمال علام
  • مفاجآت في قائمة أبوريدة بانتخابات اتحاد الكرة
  • مفاجآت بالجملة في قائمة أبوريدة بانتخابات اتحاد الكرة
  • نادٍ درجة ثالثة يرغب في ضم بالوتيلي
  • مرشحان يتقدمان لرئاسة شعبة «محرري الاتصالات» في انتخابات «الصحفيين»
  • في الانتخابات القادمة..«لطفي» و«حسن» يترشحان لرئاسة «محرري الاتصالات» بنقابة الصحفيين
  • 6 أكتوبر.. الانتخابات الرئاسية بتونس والجامعة العربية تشارك ببعثة مراقبة
  • عن الذي يبسط كفيه إلى السيسي ليبلغ رضاه وما هو ببالغه
  • هزيمة حزب الشعب الذي يقوده المستشار النمساوي
  • إيران تتوعد بالرد على اغتيال نصر الله وتحذر من حرب شاملة