أصدرت محكمة القطب الجزائي الاقتصادي والمالي بسيدي أمحمد تسليط حكما يقضي بإدانة الوزير السابق للمساهمات وترقية الاستثمار عبد الحميد تمار المتواجد في حالة فرار، بعقوبة 10 سنوات حبسا نافذة مع تأييد الامر بالقبض الدولي الصادر ضده، كماواصدرت المحكمة الوزير السابق للصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار، محمد بن مرادي متهم غير موقوف في قضية الحال بعقوبة 3 سنوات حبس نافذة ومليون دج غرامة مالية نافذة
كما اصدرت المحكمة احكاما اخرى متفاوتة تراوحت بين البراءة الى 4 سنوات حبس نافذ لبقية المتهمين في قضية الحال ،مع تغريم الشركة البلجيكية “أ.

ت.إ”بصفتها شخص معنوي بغرامة مالية بقيمة 32 مليون دج .
وجاءت هذه الأحكام بعد ان وجهت لهم تهم تضمنها قانون مكافحة الفساد والوقاية منه 01 / 06 من بينها إساءة استغلال الوظيفة و تبديد أموال عمومية، منح امتيازات غير مستحقة، و استغلال النفوذ، إبرام صفقات على نحو يخرق القوانين والتنظيمات بغرض منح منافع غير مستحقة للغير .

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أطعموا أسوداً لحم ضحاياهم..الجنائية الدولية تأمر بالقبض على قادة ميليشيا في ليبيا

قالت المحكمة الجنائية الدولية أمس الجمعة، إنها أصدرت مذكرات لتوقيف 6 ليبيين من ميليشيا ارتكبت جرائم وحشية في مدينة ترهونة.

وقال المدعي العام للمحكمة كريم خان، إن 3 منهم هم أعضاء بارزون في ميليشيا الكانيات، التي سيطرت لسنوات على ترهونة وروعت سكانها. وأوضح خان، أن الثلاثة الآخرين كانوا مرتبطين بميلشيا الكانيات التي أعدمت معارضين لها بشكل منهجي وقتلت عائلاتهم بالكامل. 
ومن المشتبهين عبد الرحيم الكاني، أحد الإخوة الذين قادوا الميليشيا التي كانت تجوب المدينة في استعراض للقوة، مستخدمة أيضاً أسدين، لبث الرعب في النفوس.
ولفت كريم خان إلى إنه جمع أدلة على أن سكان ترهونة تعرضوا لجرائم حرب، بينها القتل، والتعذيب، والعنف الجنسي، والاغتصاب. 

Statement of #ICC Prosecutor @KarimKhanQC on the unsealing of six arrest warrants in the situation in #Libya⤵️https://t.co/s5133d0Xqu

— Int'l Criminal Court (@IntlCrimCourt) October 4, 2024

وقال: "خلال زيارتي إلى ترهونة في 2022، سمعت روايات عن ليبيين احتجزوا في ظروف مروعة وغير إنسانية، ورأيت مزارع ومواقع مكبات نفايات تحولت إلى مقابر جماعية".
وتقدّر منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أن ما لا يقل عن 338 ليبياً اختطفوا أو أُبلغ عن فقدانهم خلال فترة سيطرة الكانيات التي استمرت 5 أعوام.

بعد سقوط نظام معمر القذافي ومقتله بدعم من حلف شمال الأطلسي في2011، برزت جماعات مسلحة لملء الفراغ الأمني في ليبيا.
وفي ترهونة تأسست ميليشيا الكاني المعروفة أيضاً بالكانيات" وسيطرت في 2015 على المدينة التي تبعد 80 كيلومتراً جنوب طرابلس ويبلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة.
وتردد أن الأسدين اللذين احتفظ بهما الإخوة الكاني، كانا يتغذيان على لحوم ضحاياهم. وكانت الميليشيا منحازة لفترة للمجموعات المسلحة الناشطة في طرابلس.






مقالات مشابهة

  • أطعموا أسوداً لحم ضحاياهم..الجنائية الدولية تأمر بالقبض على قادة ميليشيا في ليبيا
  • تطور جديد في قضية إيقاف «بوجبا» 4 سنوات بسبب المنشطات
  • معسكر: 5 سنوات حبس لـ5 أشخاص في قضية سرقة
  • 10 سنوات حبسا لسائق نقل البضائع وصاحب محل لبيع العطور
  • جاب الربحة.. الحبس النافذ لمنتحل صفة ضابط أمن بتطوان
  • نظام الفيفا لانتقالات اللاعبين مهدد بالانهيار بسبب قضية الفرنسي ديارا
  • بعد 4 سنوات على وفاته.. نبش قبر ‘‘ماراداونا’’ بأمر من المحكمة.. ما السبب؟؟
  • عام حبساً نافذاً لنائب رئيس بلدية جسر قسنطينة بعد انتحاله صفة رئيس تحرير بقناة النهار
  • عام حبسا نافذا لنائب رئيس بلدية جسر قسنطينة بعد انتحاله صفة رئيس التحرير بقناة النهار
  • المحكمة العسكرية تصدر حكمها في قضية المقابر الجماعية بترهونة