قال الباحث السياسي جمال رائف، إن العلاقات الخارجية المصرية هي جزء مهم من حكاية الوطن في السنوات العشر الأخيرة، وإن علاقات مصر الخارجية بشكل عام والإفريقية تحديداً لم تكن سيئة ولكنها أيضاً لم تكن قوية قبل عام 2013.

قائمة أولويات الدولة المصرية

وأضاف رائف في لقاء تلفزيوني مع برنامج صباح الورد المذاع على قناة ten، أنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم وكان ملف العلاقات الدولية على قائمة أولويات الدولة المصرية، وقد شهدت مصر تطور كبير منذ ذلك الوقت في علاقاتها الدولية حتى تصل للمكانة الدولية التي تستحقها.

 

وأكد رائف على أن سياسة مصر الخارجية كانت دائماً ما تتسم بالاتزان والحياد الإيجابي مع كافة دول العالم بالإضافة إلى الحرص على عدم التورط في التدخل للشئون الداخلية للدول.

 

وأشار رائف إلى أن تواجد مصر في العديد من التجمعات الدولية مثل بنك التنمية الأفريقية وبنك التنمية الآسيوية ومبادرة الحزام والطريق والاتحاد الأفريقي وأخيراً الانضمام إلى مجموعة البريكس التي تضم مجموعة من أهم دول العالم مثل روسيا والصين والهند هو دليل على قوة الدولة المصرية وعلى التطور الهائل الذي تشهده العلاقات الدولية المصرية.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

السيسي بحذر من انزلاق المنطقة لدائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع

طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وسريعة لتفادي انزلاق المنطقة لدائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع. وأكد خلال استقباله رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على هامش انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي في العاصمة القاهرة، "تحذير مصر من احتمالات توسع الصراع والتي تتزايد حاليا على نحو يتسم بالخطورة البالغة".

وشدد السيسي على "ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإغاثية إلى القطاع بصورة عاجلة ومكثفة تفاديا للكارثة الإنسانية ".

واتفق السيسي وفون دير لاين على أن "التوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفقا لقرارات الشرعية الدولية "سيظل السبيل الأمثل لضمان الاستقرار المستدام بالمنطقة".

‏‎بدوره، أوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية أن "اللقاء شهد تأكيد عمق وقوة العلاقات المصرية الأوروبية، التي توجت مؤخرا بترفيعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة".

مقالات مشابهة

  • سفير الصومال بالقاهرة يشيد بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيسي
  • أستاذ العلاقات الدولية: ثورة 30 يونيو أجهضت مخططات الإخوان للسيطرة على الدول العربية (فيديو)
  • أستاذ علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أجهضت مخططات الإخوان للسيطرة على الدول العربية
  • خبير علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أعطت السيسي كل الصلاحيات لإعادة الدولة والأمن (فيديو)
  • خبير سياسات دولية: ثورة 30 يونيو أعطت السيسي كل الصلاحيات لإعادة الاستقرار والأمن
  • خط طيران مباشر بين مصر والصومال بداية من يوليو القادم
  • بعد نجاحه في الجولة الأولى للانتخابات الإيرانية.. من هو سعيد جليلي؟
  • السيسي بحذر من انزلاق المنطقة لدائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع
  • السيسي يعلق على مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي ويتحدث عن تطور العلاقات بين الجانبين
  • السيسي: العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطورًا كبيرًا في شتى المجالات