تتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم بالتزامن مع دخول الحرب في البلاد شهرها السادس.

واستهدف الجيش السوداني صباح الثلاثاء بالمدفعية، مواقع وأهداف للدعم السريع في عدد من أحياء الخرطوم ومنطقة أم درمان القديمة، كما قصفت طائرات مسيرة تابعة للجيش موقعا للدعم السريع في شارع 60 شرقي العاصمة.



يأتي هذا بعد قصف عنيف متبادل بين طرفي النزاع أمس الاثنين استهدف مناطق شرق ووسط العاصمة ومحيط القيادة العامة للجيش التي تطوقها قوات الدعم السريع، بالإضافة لاستهداف مواقع هذه القوات في حي أركويت بالخرطوم عبر الطائرات المسيرة.

منطقة أركويت في الخرطوم محطة وشارع البلابل #السودان_جيش_تاريخي pic.twitter.com/fv4mSBzvHS — أحمد القرشي إدريس (@ahmadhgurashi) October 2, 2023



وسبق أن أعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها على موقع للجيش السوداني في بلدة "ود عشانا" بولاية شمال كردفان.

ود عشانا في قبضة الاشاوس ، ولسه الجاي احلا ، حسين برشم جاهز ليك يا كيزان .#ود_عشانا_في_يد_الدعم_السريع#السودان#الكيزان_سبب_الحرب#ان_عادو_عدنا pic.twitter.com/FP9KjxhMse — سيد السنوسي (@Sayedsanosi) October 1, 2023

وفي ذات السياق قال رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، إن بعض السياسيين يمارسون "الكذب والتضليل دعما للميليشيا المتمردة لكن الجيش يقاتل باسم السودان بسند قوى من الشعب كله ولا وجود لأى تنظيمات وإنما الولاء للوطن وحده".
 
وأضاف خلال زيارة لمدنية "دنقلا"، أن الجيش يقاتل "مرتزقة" استعانت بهم مليشيا الدعم السريع وارتكبوا انتهاكات جسيمة، مؤكدا قدرة قواته على الانتصار في نهاية المعركة، وفق بيان لمجلس السيادة بالسودان.



من جهتها ذكرت مجموعة "محامو الطوارئ" الحقوقية، إن مستشفى مدينة تندلتي القريب من بلدة "ود عشانا" استقبل 16 مدنيا أصيبوا نتيجة الاشتباكات، محملة قوات الدعم السريع مسؤولية نقل المعارك لمناطق المدنيين والتسبب في تهجيرهم إضافة لأعمال النهب والحرق التي طالت الممتلكات.

تحذير أممي
وحذرت الأمم المتحدة من مغبة استمرار القتال في السودان، قائلة إن الثمن سيكون باهظا.

وذكرت كليمنتاين نكويتا سالامي نائبة الممثل الأممي الخاص ومنسقة الشؤون الإنسانية للسودان، أن الحرب الضارية المستمرة منذ أشهر كلفت السودانيين ثمنا باهظا.

وأوضحت في تغريدة على منصة "إكس" تويتر سابقا، أنها ستطلع الأربعاء الدول الأعضاء ووسائل الإعلام في جنيف على الأزمة الإنسانية المتفاقمة في البلاد، داعية المجتمع الدولي للوقوف مع الشعب السوداني وتكثيف الجهود لوقف نزيف الدم وإنهاء المعاناة هناك.

Tomorrow I will brief Member States & media in #Geneva on the deepening humanitarian crisis in #Sudan. 5 months of brutal war have exacted a heavy price on the country. I urge the world to stand with the people of Sudan; step up to prevent further loss of life & end the suffering pic.twitter.com/iysCuQ8l63 — Clementine Nkweta-Salami (@CNkwetaSalami) October 3, 2023

وفي منتصف نيسان/أبريل الماضي اندلعت المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدة مناطق بالسودان، لكنها تركزت في العاصمة الخرطوم.



ولم تنجح عدة وساطات ومباحثات بتثبيت سلسلة هدنات اتفق عليها الطرفان، ما خلف أكثر من 4 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب إحصائيات أممية.

وبالتزامن مع احتدام المعارك تتفاقم الأزمة الاقتصادية في السودان حيث سبب الصراع نقصا كبيرا في الأغذية والأدوية في الخرطوم ومدن أخرى، ودفع أكثر من خمسة ملايين للفرار من ديارهم.

ويتبادل الجيش بقيادة البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السوداني الدعم السريع الخرطوم قصف البرهان الأمم المتحدة الأمم المتحدة السودان قصف الخرطوم الدعم السريع سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدعم السریع السریع فی

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نفى الجيش السوداني في بيان، الاثنين، اتهامات للقوات المسلحة في البلاد بقيامها بقصف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة الخرطوم، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وجاء بيان الجيش السوداني، بعدما أعربت الإمارات العربية المتحدة في بيان لوزارة الخارجية، مساء الأحد، عن إدانتها الشديدة "للاعتداء الغاشم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم، من خلال طائرة تابعة للجيش السوداني".

وقال بيان الجيش السوداني: "تستنكر القوات المسلحة السودانية وتنفي اتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها بالخرطوم، وتؤكد أنها لا تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية، ولا تتخذها قواعد عسكرية ولا تنهب محتوياتها".

وأضاف البيان: "وإنما تقوم بتلك الأفعال المشينة والجبانة، مليشيا متمردي (آل دقلو الإرهابية...)"، على حد زعم البيان، وذلك في إشارة إلى قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الشهير باسم "حميدتي".

وختم الجيش السوداني بيانه قائلا: "القوات المسلحة السودانية لا تقوم بهذه الأعمال الجبانة ولا تخالف القانون الدولي، وإنما تستهدف أماكن تواجد هذه المليشيا وهذا حقها في الدفاع عن كيان الدولة السودانية".

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي اتهامات الإمارات بقصف مقر سفيرها في الخرطوم
  • الخارجية الإماراتية تستنكر استهداف مقر سفيرها في الخرطوم وتتهم الجيش السوداني بالتصعيد
  • الإمارات تدين مهاجمة مقر بعثتها في الخرطوم.. قصفه الجيش السوداني
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • الجيش السوداني يتقدم وسط العاصمة ويسيطر على مواقع استراتيجية (شاهد)
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم
  • الجيش السوداني يخوض اشتباكات عنيفة لليوم الثاني مع قوات الدعم السريع وتقدم جديد في العاصمه الخرطوم