يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت إدارة ميناء طنجة المغربي، تفعيل حالة الطوارئ الصحية والبيئية، عقب الاشتباه في وجود حشرات “البق” على متن باخرة مسافرين وصلت من ميناء مارسيليا الفرنسي.

ونقل موقع “هسبريس” المغربي عن مصادر، أن عملية المراقبة الصحية الاستباقية في الميناء، كشفت “رصد حشرة البق على متن هذه الباخرة، مما استدعى تفعيل بروتوكول صحي صارم”.

ويقتضي البروتوكول “القيام بعملية تعقيم وتنظيف شاملة ودقيقة لجميع مكونات هذه الباخرة وحمولتها، قبل الشروع في عملية استقبال العربات والمسافرين القادمين على متنها”.

وأدى انتشار “بق الفراش” إلى بروز نقاش سياسي متصاعد في فرنسا، بعد أن دعت بلدية باريس إلى التصدي لـ”غزو” هذه الحشرات، قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية التي تحتضنها المدينة العام المقبل، فيما استدعى وزير النقل مشغلي القطارات والحافلات لمنع تكاثرها في وسائل النقل العام.

وتسببت صور ومقاطع فيديو نشرها عدد من المسافرين لما يبدو أنها حشرات بق منتشرة في المترو والحافلات المحلية في باريس، وأيضا على متن القطارات عالية السرعة بين المدن، وبمطار شارل ديغول، موجة من الذعر والاشمئزاز في جميع أنحاء البلاد، حسبما نقلته صحيفة “غارديان” وصحف فرنسية محلية.

ودعت بلدية باريس، الخميس، الحكومة إلى وضع خطة لمكافحة بق الفراش، بعد أن لاحظت “عودة كبيرة” لهذا النوع الطفيلي.

وأوضحت في رسالة موجهة إلى رئيسة الوزراء: “يعد بق الفراش مشكلة صحية عامة.. يجب على الدولة أن تضع خطة عمل تتناسب مع هذه الآفة، بينما تستعد فرنسا بأكملها لاستضافة الألعاب الأولمبية والألعاب الأولمبية البارالمبية في عام 2024”.

وقال نائب عمدة باريس، إيمانويل غريغوار، في تصريحات للتلفزيون الفرنسي: “لا أحد في مأمن.. يمكن التقاط هذه الحشرات من أي مكان وإدخالها إلى بيتك، ولا تكتشف ذلك إلا بعد أن تتكاثر وتنتشر”.

وتابع أن “سلطات العاصمة تلقت زيادة في طلبات المساعدة، كما تلقت الشركات الخاصة مستوى مرتفعا بشكل غير عادي من طلبات تعقيم المنازل في الأسابيع الأخيرة”.

وأضاف أنه “على الحكومة أن تنسق العمل على كل مستوى من مستويات الدولة، بأسرع ما يمكن وبأكبر قدر ممكن من الكفاءة”.

 

الحرة

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البق الفرنسي المغرب طنجة

إقرأ أيضاً:

انتشال جثة “حسن نصر الله” من تحت الأنقاض

يمن مونيتور/ وكالات

أفاد مصدر طبي وآخر أمني لوكالة “رويترز” الأحد، بانتشال جثمان أمين عام حزب الله حسن نصرالله، الذي اغتيل بغارات جوية إسرائيلية في منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الجمعة الماضية.

وأظهر تسجيل مصور لحظة انتشال جثة حسن نصر الله من داخل حفرة عميقة وسط موقع الهجوم الجوي الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال المصدر الطبي إن الجثة سليمة، ولم تكن بها جروح مباشرة ويبدو أن سبب الوفاة صدمة حادة من قوة الانفجار.

ولم يحدّد حزب الله بعد موعد تشييع جنازة أمينه العام، في وقت أعلن فيه لبنان الحداد لمدة ثلاثة أيام في البلاد اعتبارًا من يوم غد الإثنين، واعتبار يوم التشييع عطلة رسمية.

إلى ذلك، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن أكثر من 20 عنصرًا من حزب الله جرى اغتيالهم في الضربة العنيفة التي استهدفت الجمعة ضاحية بيروت الجنوبية، وأدت لاغتيال الأمين العام حسن نصر الله.

وبحسب البيان ذاته فإن المكان المستهدف هو “المقر العام في بيروت تحت مبان مدنية”، مشيرًا إلى أن الاجتماع كان “يدير” عمليات حزب الله ضد إسرائيل، وفق زعمه.

في سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ “ضربة دقيقة”، على ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال في بيان: “نفّذ الجيش الإسرائيلي ضربة دقيقة في منطقة ضاحية بيروت. سنوافيكم التفاصيل”.

وأفاد مصدر مقرب من حزب الله لوكالة فرانس برس، بأن المستهدف في “الغارة الإسرائيلية هو أبو علي رضا قائد وحدة بدر”، المسؤولة عن منطقة شمالي نهر الليطاني، إحدى مناطق عمليات حزب الله الثلاث في جنوب لبنان، مضيفًا أن “مصيره لم يعرف بعد”. لكن الحزب أصدر بيانًا نفى فيه صحة الادعاءات الإسرائيلية.

 

مقالات مشابهة

  • “اتحاد الدراجات” يوقع اتفاقية شراكة مع نظيره الفرنسي
  • البطولة الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة 4).. الفتح الرياضي يتعادل مع ضيفه اتحاد طنجة (0-0)
  • من حي “شرشبوك” إلى قمة المقاومة: حكاية السيد حسن نصر الله
  • المغرب يقتحم “المعسكر الإسكندنافي”.. 70% من دول الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء
  • انتهاء عملية الإحصاء و مندوبية التخطيط تنكب على “تفريغ” النتائج
  • انتشال جثة “حسن نصر الله” من تحت الأنقاض
  • توقيع اتفاقية استثمار بين إدارة الدفاع الوطني ومجموعة “تاتا” الهندية
  • باريس سان جيرمان يفوز على رين 3/1 في الدوري الفرنسي
  • باريس سان جيرمان يقهر رين ويتصدر الدوري الفرنسي
  • الرئيس الفرنسي سيقوم بزيارة دولة إلى المغرب في نهاية أكتوبر