استمتع العشرات من كبار السن في قطاع غزة في جولة ترفيهية نظمتها جمعية فلسطين الغد للتنمية المجتمعية-غزة، بالشراكة مع هيئة خدمة الأصدقاء الأمريكية (AFSC) مكتب غزة، في ربوع قطاع غزة بحضور شخصيات اعتبارية، وكبار السن من مختلف محافظات قطاع غزة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن.

وحظي المشاركون في الرحلة باهتمام بالغ من قبل منظمي الرحلة التي تأتي ضمن إطار مشروع تعزيز صحة وصمود كبار السن الفلسطينيين في مدينة غزة.

واشتملت الفعالية على العديد من الفقرات الفنية والثقافية الشيقة، والعروض والأنشطة الترفيهية المتنوعة، مثل إلقاء الأبيات الشعرية والأمثال الشعبية وسرد القصص البطولية لكبار السن ومسابقات وتوزيع جوائز تحفيزية.

وشهدت الرحلة تفاعلاً كبيراً من المشاركين الذين انبروا في استعراض تجاربهم في مختلف المناحي الحياتية وكذلك سرد قصص ثقافية وفنية.

وتخلل الفعالية تناول وجبة الغداء قبل ان تختتم الرحلة بعملية تقييم لاحتياجات المشاركين.

وعبر المشاركون من كبار السن عن ارتياحهم من برنامج الفعالية، مؤكدين انها المرة الأولى التي يشاركون في مثل هذه الفعاليات.

وطالب هؤلاء بتكرار مثل هذه الفعاليات مستقبلاً نظراً لدورها العظيم في تعزيز روح التفاعل والتفاؤل ومعالجة الكثير من الامراض النفسية التي تصيبهم.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

كيف كفل قانون المسنين الجديد الرعاية لكبار السن؟

كفل قانون رعاية حقوق المسنين الجديد، الذي أقره مجلس النواب وصدقَّ عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الرعاية الأسرية لكبار السن الأولى بالرعاية، فقد نص القانون على أن تتكاتف الأسرة في رعاية مسنيها وتوفير احتياجاتهم الضرورية ويتولاها كل من الزوج أو الزوجة ما دام كانا قادرين على أدائها، فإذا تبين عدم توفر هذه الرعاية كان المكلف بها قانونا أحد أفراد أسرته المقيم في جمهورية مصر العربية ممن يقدر على القيام بمسئولية رعاية المسن والمحافظة عليه والإشراف على شئون حياته، وذلك وفقا لترتيب الفئات على النحو التالي:


" الأولاد ثم أولاد الأولاد ثم الإخوة وإذا تعدد أفراد الفئة اختاروا من بينهم من يتولى رعاية المسن، أما إذا لم يتم الاتفاق بينهم ولم يتقدم أحد من أقارب المسن لرعايته ترفع الوزارة المختصة الأمر إلى رئيس محكمة الأسرة المختصة ليصدر أمرًا على عريضة بتكليف من يتولى من الأقارب المشار إليهم أو من غيرهم رعاية المسن أو تقرير إقامته في إحدى دور الرعاية الاجتماعية حسب كل حالة وظروفها الخاصة".

وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون ضوابط وشروط تعيين المكلف بالرعاية وأحوال إلغاء هذا التكليف.

نفقات الرعاية للمُسن

وتكون نفقات الرعاية من أموال المسن إذا كان له مال يكفي ذلك، فإذا لم يتحقق ذلك وطلب المكلف بالرعاية الحصول على تكاليفها تحملها الأولاد ثم أولاد الأولاد ثم الإخوة وذلك وفقا للاتفاق الذي يعقد بينهم، ويحدد نصيب كل منهم فيها، فإذا لم يتفقوا ترفع الوزارة المختصة الأمر إلى رئيس محكمة الأسرة المختصة ليصدر أمرا على عريضة بتقدير قيمة هذه التكاليف ومن يلزم بها.

وإذا كان من ورد ذكرهم في الفقرة الأولى من هذه المادة غير قادرين عليها أو كان المكلف بالرعاية من غيرهم قامت الوزارة المختصة بإدراجه ضمن برامج الحماية الاجتماعية.

وتقوم الوزارة المختصة بالتنسيق مع الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع الأهلي العاملة في مجال المسنين، بتوفير خدمة مرافق المسن، ويصدر باللائحة النموذجية لمهنة مرافق المسن قرار من الوزير المختص تتضمن بيانا بإجراءات اعتماده وحقوقه وواجباته.

مقالات مشابهة

  • كيف كفل قانون المسنين الجديد الرعاية لكبار السن؟
  • صحة قنا تقدم الخدمات الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمجان بالمنازل
  • برؤى وتوجيهات سلطان.. الشارقة نموذج عالمي للمدن المراعية للمسنين
  • دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن
  • مبادرات وبرامج الشارقة النوعية جعلتها نموذج عالمي للمدن المراعية للسن
  • «التنمية الأسرية» تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين
  • يمكنك تتبع أي رحلة مباشرة من رسائل iPhone النصية
  • التنمية الأسرية تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • «صحة القليوبية»: فرق طوارئ متنقلة لتقديم خدمات لكبار السن وذوي الهمم
  • «الصحفيين» تنظم احتفالية لتوزيع جوائز الصحافة المصرية.. الثلاثاء المقبل