ويزور الوزير الإسرائيلي الرياض منذ يومين على رأس وفد يضم أعضاء كنيست ومسؤولين اخرين للمشاركة في مؤتمر البريد الدولي المنعقد في العاصمة السعودية.
وكرعي هو ثاني وزير إسرائيلي يزور المملكة في زيارة رسمية، بعد أن قام وزير السياحة حاييم كاتس بزيارة الرياض الأسبوع الفائت.
وسمحت السلطات السعودية بمشاركة إسرائيل في مؤتمر البريد العالمي المنعقد في المملكة وذلك في ظل وساطة أمريكية لإعلان التطبيع العلني بين الرياض وتل أبيب.


وأبرزت وسائل إعلام عبرية أنه يعرض حاليا في معرض الرياض الدولي للكتاب مخطوطة توراة باللغة العبرية تعود إلى القرن السادس عشر.
وعادة ما تكون هذه المخطوطات مكتوبة باليد ويطلق على من يكتبها “سوفير ستام “وتعني الكلمة الاولى كاتب أو اديب واضافة كلمة ستام للإشارة إلى أن المقصود خطاط وليس كاتب أو أديب.
وقالت وسائل الإعلام العبرية إن هذه المخطوطة جزء من مجموعة مكونة من 27 مخطوطة معروضة في جناح خاص في المعرض بالرياض الذي يتوقع ان يزوره مليون شخص.
وعلى الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بينهما، تواصل السعودية وإسرائيل تطوير علاقات سرية عبر طرق متعددة أصبحت علنية بشكل متزايد.
وفي حين أن توقيت صفقة محتملة لتطبيع العلاقات علنا بين المملكة وإسرائيل لا يزال مجهولاً، فإن الحديث عن مثل هذه الخطوة يكتسب زخماً سريعاً.
وعندما سُئل محمد بن سلمان الأسبوع الماضي عن مدى قرب التوصل إلى اتفاق، قال : “كل يوم نقترب أكثر”.
لكن المملكة تؤكد منذ فترة طويلة أنها لن تقوم بتطبيع العلاقات مع إسرائيل حتى يحصل الفلسطينيون على دولتهم الخاصة – وهو واقع غير مرجح أكثر في ظل الحكومة الائتلافية اليمينية المتطرفة الحالية في إسرائيل.
في الأشهر الأخيرة، قادت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بين المملكة وإسرائيل، والذي من شأنه أن يجعل الرياض تسير على خطى الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان، الذين قاموا بتطبيع العلاقات في عام 2020 كجزء من ما يسمى باتفاقيات إبراهيم. دفاعي مشترك ضد تهديد الطائرات بدون طيار.

مشاهد مؤلمة لوزير الاتصالات في حكومة الكيان المحتل "شلومو كرعي" وهو يؤدي طقوس "عيد العُرش" في عاصمتنا الرياض ???? pic.twitter.com/ZQxdpBxNak

— #سعوديون_مع_الاقصى (@Saudis2018) October 3, 2023

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

في لقاء بقطر.. رئيس ايران يتودد السعودية ويعبر عن ارتياحه للعلاقات المتنامية مع المملكة

التقى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الأربعاء، وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في العاصمة القطرية، حيث جرى بحث مستجدات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والعالم.

وقال بزشكيان، الذي يزور قطر في إطار مشاركته في منتدى حوار التعاون الآسيوي، إنه "لا يجب أن نكون غير مكترثين أمام معاناة ونزوح أهالي غزة وشعب لبنان بسبب الهجمات الوحشية للكيان الصهيوني".

وأضاف قائلا إن "عدم اكتراث واتحاد الدول الإسلامية أمام جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة، سيؤدي إلى وصول الجرائم والفظاعات الإسرائيلية إلى مدن هذه البلدان الإسلامية".

وأعرب بزشكيان عن ارتياحه للعلاقات المتنامية بين إيران والسعودية مؤكدا حرص الجمهورية الإسلامية الإيرانية على توسيع التعاون في كافة المجالات، وشدد على ضرورة نبذ الخلافات في الرأي بين الرياض وطهران، داعيا للمزيد من التقارب والتعاون.

وفي شأن الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف إسرائيل في 1 أكتوبر، قال بزشكيان، "قلنا مرارا وتكرارا إننا لا نرحب بزيادة التصعيد في المنطقة، لكن العملية الحازمة الأخيرة للقوات المسلحة الإيرانية جاءت كرد مشروع على مواصلة الكيان جرائمه بعد الوعود الكاذبة باقرار وقف إطلاق النار في غزة لقاء تحلي الجمهورية الإسلامية الإيرانية بضبط النفس".

من جهته، أبلغ بن فرحان وفق وكالة "إرنا" الإيرانية، بزشكيان تحيات ولي العهد السعودي الحارة، مؤكدا عزم بلاده على توسيع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مشيرا إلى أن بلاده عازمة على طي صفحة الخلافات بين البلدين إلى الأبد والعمل على تسوية القضايا وتوسيع العلاقات فيما بيننا.

في ذات السياق أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، بأهمية حل الصراعات الإقليمية بالطرق السلمية، والدبلوماسية، وذلك في خضم اشتعال فتيل الازمات في المنطقة، مشيراً إلى أن المملكة تحث الجميع على دعم حل الدولتين وبالتالي تسوية القضية الفلسطينية التي أعلنت الرياض أخيراً عن إطلاق تحالف دولي من أجل دعم إقامتها.

وأشار الأمير فيصل بن فرحان إلى أن المنطقة تواجه العديد من التحديات التي تستدعي تضافر الجهود، وفي الوقت نفسه نوّه وزير الخارجية السعودي بأنه لا يمكن فصل التحديات التنموية عن الأوضاع السياسية والأمنية المتوترة في المنطقة، وذلك في ظل الأحداث الجارية في فلسطين ولبنان، التي تمثل عقبة كبيرة أمام التنمية الاقتصادية والتقدم التجاري.

وقال:" إن استمرار العدوان والانتهاكات في المنطقة يعرقل حركة التجارة الدولية، ويزيد من التوترات السياسية التي تهدد تدفق الاستثمارات والتعاون الاقتصادي بين دول المنطقة والعالم ".

مقالات مشابهة

  • نفخٌ في البوق وأداء طقوسٍ تلموديةٍ.. ماذا يعني اقتحام الأقصى يوم الجمعة؟
  • شاهد..قائمة بأبرز خمسين شخصية يهودية مؤثرة في إسرائيل والعالم
  • ياسمين صبري فراشة الحب بتوقيع أحدث صيحات موضة 2025 (فيديو)
  • في لقاء بقطر.. رئيس ايران يتودد السعودية ويعبر عن ارتياحه للعلاقات المتنامية مع المملكة
  • شعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض بعد رحلة امتدت 30 يومًا عبر مناطق المملكة
  • شعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض
  • التفاصيل ورابط المشاركة.. المملكة تستعد لإقامة أضخم حدث صحي
  • شركة سامسونج السعودية للإلكترونيات تعلن عن افتتاح متجرها الجديد في الرياض
  • المملكة تستعد لإقامة أضخم حدث صحي
  • تحت شعار “استثمر في الصحة”.. المملكة تستضيف ملتقى الصحة العالمي بنسخته السابعة