أكد رئيس المؤسسة الليبية للإعلام التابعة للحكومة الليبية، محمد عمر بعيو، أن ليبيا اليوم، أمام بداية لمسار لنهاية الانهيار، وأن الليبيين أمام مسؤوليتهم التاريخية إما الوجود أو العدم.

وقال “بعيو”، في منشور له بفيسبوك، إنه “بإصداره القوانين الانتخابية لرئاسة الدولة والسلطة التشريعية بمجلسيها النواب والشيوخ، أنجز مجلس النواب مهمته الدستورية، وأطلق مسار العملية الانتخابية من عِقال التأجيل والتسويف والعرقلة، مؤدياً قسطه من المسؤولية الوطنية والدستورية والسياسية”.

وتابع؛ أنه “اعتباراً من اليوم الثلاثاء 2023.10.3 تبدأ ليبيا الحبيبة مرحلة جديدة من الحياة العامة وليس السياسية فقط، هي مرحلة الإعداد المتكامل للعملية الإنتخابية الشاملة، التي يستعيد بها الشعب الليبي حقه المشروع والمطلق في أن يكون المصدر الوحيد للشرعية يمنحها ويمنعها ويحاسب بها ويعاقب”.

وأكمل؛ “بعد حرمانه هذا الحق سنوات طويلة مريرة قاحلة مُجدبة، كانت خاتمة مآسيها كارثة زوال الجزء الأكبر من مدينة درنة الحبيبة بسكانها وبنيانها من الوجود”.

وأردف بعيو؛ “وتبدأ النهاية لسلطات الأمر الواقع جميعها، وسطوة الفساد المنتشر، والسلاح المنفلت، والطغيان المتوحش، والإجرام المتمادي، والنهب المنظم، والبنيان الوطني المُحطم، والقصاص المنعدم”.

وأشار إلى أنه “لا يمكن لمجلس الدولة «وأرجو أن لا يفعل ذلك وفيه وطنيون محترمون هُم الكثرة» أن يرفض القوانين الإنتخابية الصادرة أمس، أو يخضع لرشاوى وضغوط وابتزاز السلطة العائلية الفاسدة في طرابلس وحلفائها المتطرفين وأنصارها الفاسدين”.

بعيو أضاف أنه “بموجب التعديل الدستوري الثالث عشر، الذي وافق عليه واختار بموجبه ممثليه الستة في لجنة القوانين الإنتخابية، والذي حصن أعمالها من أي تدخل من كلا المجلسين النواب التشريعي والدولة الإستشاري، يستحيل عليه رفض أو الطعن في قرارات مجلس النواب بإصدار القوانين الإنتخابية”.

وواصل مضيفًا “كما أنني أدعو القضاء الوطني ممثلاً في المحكمة العليا بدائرتها الدستورية إلى عدم النظر أو البث أو الحكم في أية طعون سيرفعها بالتأكيد تيار التأزيم العميل المتطرف، كي لا يضطر مجلس النواب إلى إصدار وتنفيذ قانون المحكمة الدستورية، ونذهب إلى مفترق خطير من مفترقات الصراع”.

وقال بعيو؛ “وفي هذا فإن التعويل كله هو على رجال السلطة القضائية ممثلةً في المستشار الجليل عبدالله بورزيزة، وزملائه المستشارين الإجلاء، وكذلك على المجلس  الأعلى للقضاء ورئيسه المستشار الجليل مفتاح القوي، وزملائه أعضاء المجلس، وعلى النائب العام المستشار الجليل الأستاذ (الصديق الصور) وجميعهم وطنيون ومن أهل الحق، لن يقبلوا أن يضيع حق الشعب الليبي في انتخاب السلطات التشريعية والتنفيذية”.

وواصل موضحًا أنه “تبقى في هذا المقام ثلاثة مسائل أساسية لابد من التطرق إليها”.

“المسألة الأولى: تشكيل حكومة جديدة، تشرف على العملية الإنتخابية الشاملة، تكون بمثابة حكومة طوارئ وطنية، للانتخابات ومواجهة آثار كارثة الفيضانات، وتوحيد المؤسستين العسكرية والأمنية، وتهيئة كل الظروف لإنجاز انتخابات نزيهة متكافئة، يتمكن فيها جميع المترشحين من القيام بحملاتهم الانتخابية في جميع أنحاء ليبيا بحرية تامة”.

“وتنظيم الإنفاق الانتخابي الذي يستلزم من الحكومة استصدار نص تشريعي بخصوصه من مجلس النواب، كي لا يطغى المال الفاسد الذي تكدس خلال سنوات ما بعد 2011 وحتى ما قبلها على الإنتخابات، فيسرق ويشوه إرادة الشعب، ويفرض من خلال صناديق الإقتراع رئيساً ونواباً فاسدين فتكون الطامة كبرى والخسران المبين”.

تابع بيعو؛ “المسألة الثانية؛  أن تقوم المفوضية الوطنية العليا للإنتخابات بواجباتها الدستورية والقانونية الكاملة، في تنظيم الانتخابات بنزاهة وحرية، دون تردد ولا خضوع للضغوط والإكراهات والتعامل مع الرأي العام من خلال الإعلام بشفافية تامة”.

وأردف “والشروع فوراً في عملية التسجيل للناخبين الذين بلغوا السن القانونية بعد 2021، وهم كتلة عددية كبيرة ووازنة، وأن تقوم المفوضية بتجهيز مراكز الاقتراع في جميع أنحاء ليبيا بالتقنيات الحديثة التي تساعد في كشف أية محاولة للتزوير، كتلك التي وقعت للأسف في الإنتخابات السابقة”.

وأشار بعيو أن؛  المسألة الثالثة، تتعلق بـ “الإعلام العام والخاص، الذي يجب أن يضبط أداؤه بإصدار مجلس النواب لقانون تنظيم الإعلام، وأن يصوغ الإعلاميون مجتمعون وبكامل إرادتهم ميثاق الشرف الإعلامي الوطني، وأن يُحرّم ويُجرّم التمويل الأجنبي المباشر وغير المباشر لوسائل وأشخاص الإعلام والتواصل ليصبح في مقام الخيانة”.

وختم موضحًا؛  “وأن يتيح الإعلام لجميع المترشحين الفرص المتكافئة للظهور والحضور، وفي هذا المقام فإنني أتعهد أن تقوم المؤسسة الليبية للإعلام بواجبها ومسؤولياتها تجاه هذا التحول التاريخي الكبير في تاريخ ووجود الوطن الحبيب وشعبه الكريم.. وفي ذلك ليتنافس المتنافسون”.

الوسوم«بعيو»

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: بعيو مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

النائبة درية شرف الدين تفوز برئاسة لجنة الإعلام بمجلس النواب

أسفرت نتيجة انتخابات هيئة مكتب لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب خلال دور الانعقاد العادي الخامس عن فوز درية عبد الحق علي شرف الدين برئاسة اللجنة.


وفاز كل من يوسف مصطفى محمد الحسيني، ونادر مصطفى أحمد صديق، بوكالة اللجنة، وفازت هند محمد سامي محمد رشاد، بأمانة سر اللجنة


إجراءات انتخابات اللجان النوعية

يدعو رئيس المجلس لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية فى المجلس وعددها ٢٥ لجنة ويحدد رئيس المجلس الضوابط الحاكمة لعمليه الانتخابات.

ويبدأ أعضاء مجلس النواب عقب رفع الجلسة فى انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية، أما الجلسة الثالثة والأخيرة فسيتم فيها إعلان نتائج انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

ويجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها، ولا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها، ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

وتنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس.

وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان، وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

مقالات مشابهة

  • معركة صعبة مرتقبة للسيطرة على الكونغرس الأميركي
  • ماذا تغير في الانتخابات الرئاسية بتونس بين الأمس واليوم؟
  • حزب صوت الشعب يُدين تدخل رئيس النوّاب في شؤون القضاء
  • بنايات تسكنها عفاريت البصرة
  • رئيس مجلس الشيوخ يحيل عددًا من القوانين للجان المختصة والبت فيها
  • بينها الأحوال الشخصية.. الحكومة تسحب 17 قانونا من مجلس النواب لإعادة النظر فيها (تفاصيل)
  • بيان لوزير العدل ورئيس مجلس القضاء الأعلى... هذه تفاصيله
  • النائبة درية شرف الدين تفوز برئاسة لجنة الإعلام بمجلس النواب
  • رئيس مجلس النواب يدعو هيئات مكاتب اللجان النوعية لإجراء الانتخابات
  • مجلس النواب العراقي: بين القوانين المحورية والتوترات السياسية