ثمن سفير بريطانيا لدى مجلس الأمن جيمس كاريوكي، قرار مجلس الأمن الذي تبناه بشأن الموافقة على إرسال قوة متعددة الجنسيات إلى هايتي.. مؤكدا أنه خطوة مهمة للمساعدة في معالجة الوضع الأمني المتردي في هايتي.
وأعرب كاريوكي – في بيان، أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية - عن سعادة بلاده في التصويت لصالح هذا القرار الذي يأذن بموجب الفصل السابع، بإرسال بعثة متعددة الجنسيات لدعم الأمن إلى هايتي بناء على طلب حكومة البلاد، والذي سيساعد الشرطة في مواجهة عصابات تمارس العنف.

وقال "نحن ممتنون للولايات المتحدة والإكوادور لجهودهما الدؤوبة لبناء الدعم داخل المجلس، حيث يعد هذا الدعم الأمني المتعدد الجنسيات خطوة مهمة لمساعدة الشرطة الوطنية الهايتية على معالجة الوضع الأمني المتدهور في بلادها".

وأشار السفير البريطاني إلى أن ذلك القرار يمهد الطريق لمزيد من الجهود لمعالجة الأزمات الأمنية والإنسانية والسياسية والاقتصادية المرتبطة بها، مطالبا بالالتزام بأعلى المعايير الدولية.

وأشاد بالقيادة التي أبدتها كينيا في المضي قدمًا لقيادة المهمة، مرحبا أيضا بمشاركة الدول الأعضاء من الجماعة الكاريبية وخارجها في هذا الجهد متعدد الجنسيات لمساعدة شعب هايتي".
ودعا سفير بريطانيا لدى مجلس الأمن، جميع الأطراف الفاعلة في هايتي إلى المشاركة بشكل بناء في الإعداد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية شاملة وحرة ونزيهة، بمجرد أن تسمح الظروف الأمنية المحلية بذلك.

وأضاف "يشكل اعتماد القرار اليوم خطوة مهمة للمساعدة في معالجة الوضع الأمني المتردي في هايتي- ولكن على المدى الطويل، فإن الحل السياسي وحده هو الذي يمكن أن يمنح شعب هايتي الأمن والرخاء الذي يستحقه".

يذكر أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وافق، أمس، على إرسال قوة متعددة الجنسيات إلى هايتي بقيادة كينيا؛ لمساعدة الشرطة في مواجهة عصابات تمارس العنف، وتبنى القرار 13 عضوًا وامتنع عضوان، حيث يفرض حظرًا عامًا على الأسلحة الخفيفة بعدما كان التدبير محصورًا بزعماء العصابات الخاضعين لعقوبات..
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هايتي بريطانيا مجلس الأمن متعددة الجنسیات مجلس الأمن إلى هایتی

إقرأ أيضاً:

تعرف على آلية نظام الحكم في بريطانيا

يتوجه الناخبون في بريطانيا إلى صناديق الاقتراع في الرابع من يوليو/تموز الجاري لاختيار ممثليهم في مجلس العموم البريطاني، وسيقررون أيضا من سيكون رئيس الوزراء المقبل. ومن المرجح أن يرأس زعيم الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات الحكومة الجديدة.

ويشرح تقرير بثته قناة الجزيرة، آلية نظام الحكم السائد في المملكة المتحدة، والتي يعتبر نظام الحكم السائد فيها ملكيًّا برلمانيا بدستور غير مكتوب، وهو أقدم أشكال الحكم في البلاد.

وتقسم هذه الدولة إلى 4 أقاليم رئيسية هي: إنجلترا، وأيرلندا الشمالية، وأسكتلندا، وويلز.

التاج: الملك هو قائد الدولة ورأس كنيسة إنجلترا، ورئيس مجموعة الكومنولث، لكن لا دور له في صياغة وتنفيذ سياسات الحكومة إلا أنه يتولى دعوة زعيم الحزب الفائز بالانتخابات لتشكيل الحكومة.

كما يعطي الملك الموافقة على تعيين اللوردات في البرلمان، لكن هذه السلطة لا تمارس إلا بناءً على مشورة الحكومة.

رئيس الوزراء: يقود الحكومة وهو مسؤول عن جميع سياساتها وقراراتها في السلم والحرب. وعلى الرغم من أن بعض السلطات فُوضت منذ أواخر التسعينيات إلى الحكومات المحلية في أسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، فإنها تعمل جنبا إلى جنب مع برلمان وستمنستر.

البرلمان: البرلمان أعلى سلطة تشريعية في بريطانيا ويضم مجلسي العموم واللوردات، الغرفة الثانية للبرلمان.

ويضم مجلس اللوردات أعضاء معينين من الخبراء والنبلاء والأساقفة، ويكمل عمل مجلس العموم المنتخب، ويشارك بشكل استشاري في صياغة وإقرار القوانين التي تحال إليه من مجلس العموم.

ويقع المقر الرئيسيّ لحكومة المملكة المتحدة في وستمنستر لندن، وهي مسؤولة عن السياسات التي تؤثر على إنجلترا فقط، بالإضافة إلى السياسة العامة في عدد من المجالات، وتشمل الدفاع والأمن القومي والسياسة الخارجية والهجرة والمواطنة والضرائب، على الرغم من أن أسكتلندا لديها صلاحياتها الخاصة لرفع ضريبة الدخل أو خفضها.

ويشير تقرير الجزيرة إلى أنه بموجب مبدأ اللامركزية، نُقلت بعض السلطات من وستمنستر إلى الهيئات المنتخبة في كارديف وبلفاست وأدنبره. وأدى ذلك إلى إنشاء مؤسسات منتخبة جديدة: البرلمان الأسكتلندي، والجمعية الوطنية لويلز (التي تسمى الآن سيند) وجمعية أيرلندا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • انتخابات تشريعية تاريخية في بريطانيا اليوم
  • منهجيّة الاستبداد السياسي وأجهزته المخابراتيّة في تدمير الثّقة المجتمعيّة
  • تعرف على آلية نظام الحكم في بريطانيا
  • ” نعيمة الحامي ” تكشف بنود جلسة مجلس الدولة المقبلة
  • نيبينزيا: القرار الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة لم ينفذ
  • عاجل.. الأهلي يرفض إرسال نجميه لقائمة المنتخب في أولمبياد باريس (خاص)
  • تركيا تتجه إلى فرض ضريبة 15% على الشركات متعددة الجنسيات
  • المجلس السياسي الأعلى يستعرض آخر المستجدات وأبرزها الإنجاز الأمني في كشف أكبر شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية
  • السياسي الأعلى يستعرض آخر المستجدات وأبرزها الإنجاز الأمني في كشف أكبر شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية
  • الصين تعتزم إرسال مسابير لجمع عينات من كويكب كامو أوليوا والمريخ