من المرجّح أن تعيد هذه المذكرة إشعال المعركة في صفوف الحزب الجمهوري الذي يتمتّع بأغلبية ضئيلة في مجلس النواب

قدّم نائب أمريكي جمهوري من الجناح اليميني المتشدّد الإثنين (2 تشرين الأول/أكتوبر 2023) مذكّرة لتنحية رئيس مجلس النواب، الجمهوري كيفن مكارثي، معيداً بذلك إشعال المعركة داخل الحزب بين المحافظين التقليديين وأنصار الرئيس السابق دونالد ترامب.

وطرح النائب عن فلوريدا مات غايتز في قاعة مجلس النواب مذكرة "تعلن شغور منصب رئيس مجلس النواب" وتحتاج لإقرارها أغلبية في المجلس الذي لن يصوّت عليها في الحال. وهذه المناورة الإجرائية التي نادراً ما تمّ اللجوء إليها في تاريخ الولايات المتّحدة تأتي في أعقاب إقرار الكونغرس السبت الماضي ميزانية مؤقتة للإدارة الديموقراطية رغم معارضة العديد من البرلمانيين الجمهوريين لهذه الخطوة.

مات غايتز: مكارثي لم يعد يحظى بدعمي، ولا بدعم العدد المطلوب من الجمهوريين لاستمرار في منصب رئيس مجلس النواب

ومن المرجّح أن تعيد هذه المذكرة إشعال المعركة في صفوف الحزب الجمهوري الذي يتمتّع بأغلبية ضئيلة في مجلس النواب. وبفضل هذه الأغلبية الضئيلة انتُخب كيفن مكارثي (58 عاماً) في كانون الثاني/يناير رئيساً لمجلس النواب. لكنّ انتخابه لم يكن بالأمر السهل إذ تعيّن عليه أن يقدّم تنازلات كبيرة لحوالي عشرين نائباً من أنصار ترامب، بما في ذلك أن يتمكّن أيّ نائب ساعة يريد من أن يدعو لإجراء تصويت لتنحيته. وسارع مكارثي إلى الردّ على خطوة التحدّي هذه بمثلها، وكتب على منصّة إكس (تويتر سابقاً) "أنا جاهز".

وتوقّع رئيس مجلس النواب السبت مثل هذه الخطوة، مؤكّداً استعداده للمخاطرة بمنصبه حماية لمصالح الأمريكيين. وقال "أتعلمون ماذا؟ إذا تعيّن عليّ المخاطرة بمنصبي للدفاع عن الشعب الأمريكي فسأفعل ذلك".

وبعد تقديمه مذّكرته قال غايتز للصحفيين إنّ "مكارثي لم يعد يحظى بدعمي، ولا بدعم العدد المطلوب من الجمهوريين لاستمرار في منصب رئيس مجلس النواب الجمهوري". ومن أجل الاحتفاظ بمقعده قد يضطر رئيس مجلس النواب الجمهوري إلى الاعتماد على أصوات نواب ديموقراطيين. لكنّ الحزب الديموقراطي لم يقرّر بعد ما إذا كان مكارثي يستحق الإنقاذ أم لا.

ا.ف/ و.ب  (أ.ف.ب)

مختارات إمبراطورية ترامب في خطر مع بدء محاكمته بتهمة الاحتيال

تنطلق المحاكمة المدنية لدونالد ترامب واثنين من أبنائه، المتهمين بتضخيم أصولهم العقارية بشكل هائل لسنوات، ما يهدد إمبراطوريته الاقتصادية ويمهد لماراثون قضائي، في وقت يسعى لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات 2024 الرئاسية.

ترامب يسلّم نفسه لمحاكمته بتهمة التلاعب بنتيجة الانتخابات

يأتي تسليم ترامب نفسه لسلطات جورجيا بعد ساعات من المناظرة الأولى في ميلووكي للمرشحين الجمهوريين للانتخابات التمهيدية التي آثر الملياريدر المثير للجدل عدم المشاركة فيها بدعوى أنّ استطلاعات الرأي تؤكّد تصدّره عن منافسيه.

لأول مرة منذ 100 عام: مجلس النواب الأمريكي يفشل في انتخاب رئيس

أخفق النواب الأمركيون بعد ثلاث محاولات في انتخاب الجمهوري كيفن مكارثي رئيسًا للمجلس، في سابقة لم تحدث منذ مئة عام. ولم يتمكن مكارثي من تهدئة غضب مجموعة من مؤيدي الرئيس السابق ترامب، ما يعكس حدة الخلافات بين الجمهوريين.

تاريخ 03.10.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية مذكرة لعزل رئيس مجلس النواب الأمريكي, مذكرة لتنحية كيفين مكارثي, النائب الموال لترامب مات غايتز, مات غايتز يقدم مذكرة لعزل رئيس مجلس النواب الأمريكي, الخلافات داخل الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة, دويتشه فيله عربية, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4X4Fl مواضيع ذات صلة "نقبل التعاون لا الصدقة"..قيس سعيد يرفض دعما ماليا من الاتحاد الأوروبي 03.10.2023

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد إنه يرفض دعما ماليا من الاتحاد الأوروبي مشيرا إلى أن المبلغ "زهيد" ويتعارض مع الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الطرفين، فما مصير اتفاق الشراكة بين الطرفين والذي يهدف للتصدي لمهربي البشر؟

صربيا تعيد نشر قواتها على الحدود مع كوسوفو "للوضع الطبيعي" 02.10.2023

بعد أسبوع على تجدد أعمال العنف في منطقة غير مستقرة، وبعد تحذير واشنطن من "انتشار عسكري صربي كبير على طول الحدود مع كوسوفو"، أعلنت بلغراد أنها أعادت انتشار قواتها إلى "الوضع الطبيعي". فهل تم انتزاع فتيل التوتر؟

مصر.. السيسي يؤكد رسميا ترشحه لولاية رئاسية ثالثة 02.10.2023

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "تلبية نداء المصريين مرة أخرى" وعزمه الترشح لفترة رئاسية جديدة، فيما نظم الآلاف من أنصاره فعاليات تطالبه بالترشح. وأعلنت عدة شخصيات عزمها الترشح لمنافسة السيسي، لكنها تشكو من مضايقات.

تاريخ 03.10.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية مذكرة لعزل رئيس مجلس النواب الأمريكي, مذكرة لتنحية كيفين مكارثي, النائب الموال لترامب مات غايتز, مات غايتز يقدم مذكرة لعزل رئيس مجلس النواب الأمريكي, الخلافات داخل الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة, دويتشه فيله عربية, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4X4Fl الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الحزب الجمهوری دویتشه فیله

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس مجلس الوزراء يصل إلى مدينة الزقازيق ويتابع حادث تصادم قطارين

 

تابع الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل  والمهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية من موقع حادث التصادم بين القطار رقم 336 القادم من المنصورة متجها إلى القاهرة والقطار رقم 281 المنطلق من الزقازيق متجهًا إلى الإسماعيلية بمنطقة الكوبري الجديد بمدينة الزقازيق مستجدات الحادث.

أوضح محافظ الشرقية أنه فور وقوع الحادث تم التوجه للموقع ورفع درجه الإستعداد القصوى بالقطاع الصحي وتم نقل المصابين لمستشفى الزقازيق الجامعي ومستشفى الأحرار وإحدى المستشفيات الخاصة لتلقي الرعاية الصحية والعلاجية اللازمة.

وأضاف محافظ الشرقية أن كافة الأجهزة الأمنية والتنفيذية بالمحافظة موجودة بموقع الحادث لحين الإطمئنان على نقل كافة المصابين وحصر حالات الوفاه والتنسيق مع هيئة السكك الحديد لرفع ناتج الإصطدام وإنتظام حركة القطارات.

وأشارت الدكتورة أسماء عبد العظيم المتحدثة الرسمية لمحافظة الشرقية أن حادث تصادم قطارين بمدينة الزقازيق أسفر حتى الآن عن إصابه ٤٨ ووقوع حالتي وفاه.

مشيرة إلى قيام رجال الحماية بمديرية أمن الشرقية بإخراج المصابين من داخل عربات القطارين المتصادمين لتقوم سيارات الإسعاف بنقلهم إلى المستشفيات لتلقي الرعاية الطبية اللازمة. فضلًا عن الإنتشار المكثف لرجال المرور بمنطقة وقوع الحادث لتنظيم الحركة المرورية.

وأضافت المتحدثة الرسمية أن الإصابات الواقعة ما بين كسور وكدمات وسحجات وجميعهم يتلقون الخدمات الصحية والعلاجية.

هذا قد وجه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة فنية من المتخصصين في وزارة النقل لمعرفة أسباب الحادث، كما وجه رئيس الوزراء كل من وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي بالتعامل الفوري مع الحادث وتوفير كل سبل الرعاية الصحية اللازمة للمصابين، كما أصدر توجيهات لوزارة التضامن الإجتماعي بتوجيه مختلف أوجه الدعم اللازمة للمتضررين من الحادث، واتخاذ الإجراءات ذات الصلة لصرف التعويضات اللازمة لهم، فضلا عن متابعة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي الحادث وتوجيه مستشفى الزقازيق الجامعي بتوفير كافة أوجه الدعم الصحي للمصابين حيث يتلقى المصابين علاجهم.

مقالات مشابهة

  • نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان
  • نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان- عاجل
  • هل ينتخب مجلس النواب الحالي رئيس الجمهوريّة؟
  • النائب محمود عصام يتقدم بسؤال للحكومة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الكلاب
  • نائب رئيس كتلة الحوار: «النواب» يبذل جهودا كبيرا لصياغة مشروع «الإجراءت الجنائية»
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيسة هندوراس بذكرى استقلال بلادها
  • رئيس عربية النواب: "الإجراءات الجنائية" يهدف لتحقيق العدالة الناجزة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يصل إلى مدينة الزقازيق ويتابع حادث تصادم قطارين
  • سكتة قلبية.. نائب بالشرقية يكشف مفاجأة بشأن سبب حادث قطاري الزقازيق
  • «الشعب الجمهوري» بقفط قنا يعقد اجتماعه التنظيمى الأول