DW عربية:
2024-10-05@16:00:38 GMT

تنامي الإحساس بالانقسام بين سكان شرق وغرب ألمانيا

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

إعادة توحيد ألمانيا.. هل انتهت كل مشاكل الانقسام؟ - أرشيف

ستة من عشر مواطنين ألمان مقتنعون أن الفوارق بين المناطق التي كانت تشكل ألمانيا الشرقية وبين ألمانيا الغربية لا تزال كبيرة، وهي أكبر ممّا يجمع مواطني هذه المناطق التي أضحت تحت راية واحدة منذ قرار إعادة توحيد البلاد عام 1990، حسب استطلاع رأي جديد.

مختارات بعد 30 عاما من الوحدة.. هل اختفت الفوارق بين شرق وغرب ألمانيا؟ "هكذا عشت اللحظات الأولى لتوحيد ألمانيا وكيف تبدو اليوم"

رغم مرور 30 سنة على إعادة توحيد ألمانيا فإن الفروق ومستويات الدخل ما تزال قائمة بين الشرق والغرب. ورغم التباين فإن مستوى المعيشة في الشرق تضاعف أكثر من مرة. ما خلفية الفروق من خلال معايشة شخصية للوحدة منذ أيامها الأولى؟

وتلقي الدراسة الضوء على المشاكل الكبيرة التي لا تزال تواجه ألمانيا منذ قرار إعادة التوحيد. وأجرت مجلة شتيرن الألمانية هذا الاستطلاع، عبر شركة الاستطلاعات فورسا، التي دأبت على تنظيمه على مدار العشرين سنة الماضية.

ويرى 60 في المئة من الألمان وجود انقسام بين سكان ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية، فيما تحدث 37 في المئة عن وجود الكثير من الأمور المشتركة بينهما. وارتفع الإحساس بالانقسام عن ما كان عليه عام 2019 عندما لم تتجاوز النسبة 45 بالمئة، فيما كانت نسب المقتنعين بوجود المشترك تبلغ 51 بالمئة.

الإحساس بالانقاسم وبوجود فوارق كبيرة يوجد أكثر لدى كبار السن، بحوالي 69 في المئة من المستجوبين البالغين 60 عاما فما فوق، وكذلك لدى سكان ألمانيا الشرقية بحوالي 69 في المئة.

ومن الجدير بالانتباه، أن الألمان الذين يتعاطفون مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يقود الحكومة، من الأكثر تشاؤما في هذا الاتجاه، فـ71 في المئة يرون وجود انقسام، بينما كانت الكتلة الناخبة للحزب الديمقراطي الحر الأكثر إيجابية بحوالي 48 في المئة لا يرون وجود فوارق كبيرة.

وأعيد توحيد ألمانيا بعد لم شمل الألمانيتين الشرقية والغربية في 3 أكتوبر/تشرين الأول 1990، بعد أقل من عام من سقوط جدار برلين في 9 نوفمبر 1989.

لكن لا تزال اختلالات كبيرة خصوصاً ما يتعلق بالناتج المحلي الإجمالي للفرد، إذ لا تزال الولايات الخمس المشكِّلة سابقاً لما كان يعرف بألمانيا الشرقية - باستثناء برلين - في أسفل القائمة مقارنة مع ولايات الغرب.

ر.ك/إ.ع

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: ألمانيا ألمانيا الشرقية ألمانيا الغربية أخبار ألمانيا توحيد ألمانيا شرق ألمانيا برلين ألمانيا ألمانيا الشرقية ألمانيا الغربية أخبار ألمانيا توحيد ألمانيا شرق ألمانيا برلين فی المئة لا تزال

إقرأ أيضاً:

الرصاصة لا تزال فى جيبنا

السادس من أكتوبر 1973 يبقى أعظم الأيام فى تاريخ مصر الحديث أنه يوم النصر يوم استرداد العزة والكرامة يوم البطولة والفداء فى ذكرى يوم النصر تتأجج المشاعر الوطنية والحنين لأيام النصر العظيم وأبطال أكتوبر من القادة والجنود وبطل الحرب والسلام الزعيم الراحل أنور السادات.

الفن كان حاضراً بقوة فى التعبير عن النصر العظيم سواء فى الأغنية أو السينما أو الدراما تبارى الجميع فى تقديم فن حقيقى على قدر هذا النصر المبين تلك الأعمال كانت صادقة بحق من ينسى أغنيات على الربابة، وعاش اللى قال، وأم البطل ولفى البلاد يا صبية، وغيرها أغان دخلت قلوب الملايين وما زالت قائمة رغم مرور أكثر من نصف قرن والأفلام التى عبرت عن النصر رغم قلة الإمكانيات الرصاصة لا تزال فى جيبى، حتى آخر العمر، بدور العمر لحظة، الوفاء العظيم، هذا فضلاً عن العديد من الأعمال الدرامية التى عبرت عن أعظم انتصار فى تاريخ مصر والأمة العربية فى العصر الحديث نقدم فى ذكرى النصر تقارير. عن دور الفن فى التعبير عن النصر المبين على العدو الاسرائيلى وتحية من القلب فى ذكرى النصر لجميع أبطال أكتوبر من قادة وجنود.

 

مقالات مشابهة

  • الرصاصة لا تزال فى جيبنا
  • مجدداً .. غارات جوية تستهدف صنعاء وغرب الحديدة
  • النفط يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 8%
  • للحصول على نوم هادئ .. تناول هذه الوجبات
  • مدارس غزة تئن تحت وطأة التدمير الممنهج.. الناجية 7 في المئة فقط
  • عام على الإبادة الجماعية.. هكذا اغتال الاحتلال اقتصاد غزة ودمر منازلها
  • توقعات بارتفاع الدولار إلى 41 ليرة تركية
  • طقس الخميس..سماء أحيانا غائمة بالسهول الشمالية، والسايس وغرب الواجهة المتوسطية
  • التضخم في تركيا يتراجع لما دون 50%
  • الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع