هدف الرئيسي من هذه البعثة هو تعزيز الأمن من أجل تنظيم انتخابات

بموافقة 13 عضواً في مجلس الأمن الدولي، وبدفعة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش باتجاه تدخل دولي لدعم الشرطة في هاييتي، أعلن المجلس موافقته على إرسال قوة متعددة الجنسيات إلى بلد تعاني من أزمات إنسانية وسياسية وأمنية متفاقمة، بقيادة كينيا، لمساعدة الشرطة في التصدي لعنف العصابات والعنف المستشري في العاصمة ومناطق أخرى.

تمت هذه الموافقة استجابةً لطلب قدّمته بور أو برنس منذ أكثر من عام.

اقرأ أيضاً : مأساة دموية.. مقتل 29 جنديا في هجوم مسلح بالنيجر

تقدم القرار تفويضًا لتشكيل البعثة "متعددة الجنسيات للدعم الأمني"، ويتم تقييم عملها بعد تسعة أشهر من تشكيلها. الهدف الرئيسي من هذه البعثة هو تعزيز الأمن من أجل تنظيم انتخابات، حيث لم تجر انتخابات في البلاد منذ العام 2016.

تؤيد الولايات المتحدة إرسال قوة متعددة الجنسيات، وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن وزارته ستواصل العمل مع الكونغرس لتقديم مساعدات خارجية بقيمة 100 مليون دولار، بينما ستقدم وزارة الدفاع (البنتاغون) دعمًا تمكينيًا يصل إلى 100 مليون دولار.

الصين كان لديها شكوك تجاه القرار واستخدمت حق النقض. وقد أشارت الصين إلى دور الأسلحة القادمة من فلوريدا في تفاقم العنف، مما جعل القرار يفرض حظرًا على الأسلحة الخفيفة بعد أن كانت محصورة على زعماء العصابات الخاضعين لعقوبات.

مندوب الصين لدى الأمم المتحدة أعرب عن شكوك بلاده وقال إن أي دعم خارجي لن يكون له تأثير دائم ما لم تكن هناك حكومة شرعية وفعالة ومسؤولة.

تم التأكيد على ضرورة اعتماد إدارة مناسبة لمياه الصرف الصحي، وتم ترك مسألة حجم البعثة للمناقشة اللاحقة، علماً أن النقاشات دارت حول قوة تضم نحو ألفي عنصر.

هذا وقد أدخلت قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إلى هايتي الكوليرا، ما أدى إلى انتشار الوباء بشكل كبير، وهذا الموقف زاد من تشاؤم الهايتيين تجاه التدخلات الدولية وزاد من معارضتهم لإرسال قوة أممية أخرى.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: النيجر

إقرأ أيضاً:

"100 عام من توحيد الناس".. السفارة الأمريكية تحتفل بمئوية الرئيس جيمي كارتر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل السفارة الأمريكية في القاهرة بمئوية الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، وذلك بإقامة معرض بعنوان "جيمي كارتر: 100 عام من توحيد الناس"، والذي افتتح أمس الاثنين، بحضور نائبة رئيس البعثة في السفارة الأمريكية إيفينيا سيديريس. 


وينظم الفعاليات المركز الثقافي الأمريكي بالقاهرة (ACC)، التابع للسفارة، بمشاركة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومكتبة ومتحف الرئيس جيمي كارتر، ومركز كارتر. 
وتضمن حفل افتتاح المعرض عرض فيلم "جيمي كارتر: رئيس الروك أند رول"، وهو فيلم وثائقي يستكشف شغف الرئيس كارتر الدائم بالموسيقى. 
ويستمر المعرض في مسرح الفلكي الرئيسي، وصالة العرض في حرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC) في التحرير، والذي سيكون مفتوحًا للجمهور بداية من اليوم الثلاثاء وحتى 10 أكتوبر، من الساعة 10 صباحًا حتى 9 مساءً.

نائبة رئيس البعثة الأمريكية في القاهرة إيفينيا سيديريس

إرث إنساني

في كلمتها، قالت نائبة رئيس البعثة الأمريكية سيديريس: "لقد كرس الرئيس جيمي كارتر حياته لجمع شعوب العالم معًا، وخاصة شعبي مصر والولايات المتحدة. بينما كان الرئيس كارتر مدافعًا لا يكل عن القضايا الإنسانية وبطلًا لحقوق الإنسان حول العالم، فقد ركز أيضًا على التحديات والعيوب داخل الولايات المتحدة، متحديًا العنصرية والفقر في ولايته الأصلية جورجيا وفي جميع أنحاء بلدنا. نحن فخورون بالاحتفال بحياته وإرثه اليوم".  


ويركز معرض "جيمي كارتر: 100 عام من توحيد الناس" على مساهمات الرئيس كارتر في الشراكة الدائمة بين الولايات المتحدة ومصر التي تستمر في النمو والازدهار بعد أكثر من أربعين عامًا من رئاسته.

 ويضم المعرض الفوتوغرافي صورًا من حياته، بما في ذلك صورا تجمعه بالرئيس المصري الراحل أنور السادات خلال مفاوضاا اتفاقية كامب ديفيد، وكذلك زياراته إلى مصر.  

مقالات مشابهة

  • بعثة إيران في نيويورك: أي رد إسرائيلي فسنواجه برد مدمر
  • "مهمتنا أصبحت صعبة" المتحدث باسم البعثة ليورونيوز.. ما هي "اليونيفيل" في لبنان وما هو الخط الأزرق؟
  • بعثة استعلامية في الجنوب لمتابعة الوضعية الوبائية
  • بعثة إستعلامية في الجنوب لمتابعة الوضعية الوبائية
  • تضم 10 شركات.. «التصديري للصناعات الهندسية» يطلق بعثة تجارية إلى غانا
  • المجلس التصديري للصناعات الهندسية يطلق بعثة تجارية إلي غانا تضم 10 شركات
  • "100 عام من توحيد الناس".. السفارة الأمريكية تحتفل بمئوية الرئيس جيمي كارتر
  • تضم 10 شركات.. التصديري للصناعات الهندسية ينظم بعثة تجارية إلى غانا
  • قبل اجتماع سرت.. مشاورات أممية دولية لدعم جهود 5+5
  • إيطاليا: مستعدون لإرسال قوات ضمن بعثة أممية لدعم قيام دولة فلسطينية