أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، بأنه هناك استطلاع جديد أجراه "مركز أبحاث الرأي العام" المملوك للدولة الروسية، يشير إلى أن السلطات الروسية تستخدم بنجاح تصنيف "العميل الأجنبي"، للتلاعب بالرأي العام.

وجاء في التقييم الاستخباراتي اليومي المنشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، أنه في 26 من سبتمبر (أيلول) الماضي، نشر "مركز أبحاث الرأي العام" نتائج استطلاع، خاص بمواقف الروس تجاه الأشخاص والمنظمات المسجلة بوصفها من "العملاء الأجانب".

Latest Defence Intelligence update on the situation in Ukraine – 03 October 2023.

Find out more about Defence Intelligence's use of language: https://t.co/mgo9GCY8PO

???????? #StandWithUkraine ???????? pic.twitter.com/LPSex5LLJd

— Ministry of Defence ???????? (@DefenceHQ) October 3, 2023

وأشارت وزارة الدفاع البريطانية في تحديثها الاستخباراتي، إلى أن "مركز أبحاث الرأي العام" زعم أن 61% ممن شملهم الاستطلاع قالوا إنهم يرون أن "العملاء الأجانب"، "خونة"، وأنهم "ينشرون الأكاذيب" بشأن روسيا.

وبينت وزارة الدفاع البريطانية  أن موسكو تستخدم هذا التعريف لحشد خطابات الدولة المناهضة للغرب والمؤيدة للحرب الروسية في أوكرانيا.

وقامت روسيا بتوسيع التشريعات الخاصة بالعملاء الأجانب منذ غزوها الشامل لأوكرانيا، بحسب ما ورد في التقييم.

(5/5) The measures significantly narrow the information space within Russia, making it increasingly difficult to articulate any viewpoint, including dissenting about the war, which deviates from the official line.

— Ministry of Defence ???????? (@DefenceHQ) October 3, 2023

وأفاد القييم بأن هذه الإجراءات تعمل على تضييق مساحة المعلومات المتاحة بشكل كبير داخل روسيا، مما يجعل من الصعب (على نحو متزايد ) التعبير عن أي وجهة نظر، بما يشمل الآراء المعارضة بشأن الحرب، والتي تنحرف عن الخط الرسمي.

وتنشر وزارة الدفاع البريطانية تحديثاً يومياً بشأن الحرب، منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من شباط/فبراير عام 2022 . وتتهم موسكو لندن بشن حملة مضللة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة بريطانيا وزارة الدفاع البریطانیة

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: تحرير بلدة غورغييفكا في دونيتسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس أن وحدات من مجموعة قوات "الجنوب" حررت بلدة غورغييفكا في دونيتسك، بينما وصل إجمالي خسائر أوكرانيا إلى 1940 جنديا خلال اليوم الماضي،  وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم". 

الدوما: روسيا سترد بأسلحة أقوى حال توجيه ضربات عميقة ضدها خسائر فادحة.. روسيا تتصدى للجيش الأوكراني في مقاطعات عدة

وأوضحت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي أن الجيش الأوكراني فقد في منطقة مسؤولية قوات "الجنوب" نحو 690 عسكريا، بينما وصل إجمالي الخسائر البشرية لأوكرانيا خلال اليوم الماضي إلى حوالي 1940 جنديا.

وذكرت الدفاع الروسية أن ضربات قواتها أصابت المركز الرئيسي للاتصالات اللاسلكية الخاصة لإدارة الاستخبارات العامة للجيش الأوكراني، وكذلك أهدافا حيوية للبنية التحتية للمطارات في أوكرانيا، إضافة إلى تجمعات للقوات والمعدات العسكرية المعادية في 142 منطقة.

وفي ما يلي أبرز ما تضمنه تقرير الدفاع الروسية:

استهدفت وحدات من مجموعة قوات "الشمال" تشكيلات للعدو في مناطق مدينتي ليبتسي وفولتشانسك في مقاطعة خاركوف ومدينة خاركوف نفسها، وتجاوزت الخسائر الأوكرانية هناك 195 جنديا.

حسنت وحدات من مجموعة قوات "الغرب" وضعها التكتيكي وضربت قوات ومعدات معادية في خاركوف وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، حيث بلغت خسائر العدو نحو 420 عسكريا.

سيطرت وحدات من مجموعة قوات "الوسط" في دونيتسك على مواقع أكثر ملاءمة وصدت 9 هجمات مضادة، فيما خسر العدو أكثر من 510 جنود.

حسنت وحدات من مجموعة قوات "الشرق" وضعها على طول الخط الأمامي في منطقة مسؤوليتها في دونيتسك، وصدت هجومين مضادين، ووصلت خسائر العدو إلى نحو 95 جنديا.

استهدفت وحدات من مجموعة قوات "دنيبر" تشكيلات معادية في مقاطعة زابوروجيه، حيث فقدت القوات الأوكرانية نحو 30 عسكريا. إسقاط 41 طائرة أوكرانية بدون طيار خلال آخر يوم.

مقالات مشابهة

  • الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع هاوتزر المخصصة للبيشمركة
  • الدفاع العراقية تصدر توضيحاً بشأن مدافع هاوتزر المخصصة للبيشمركة - عاجل
  • الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع هاوتزر المخصصة للبيشمركة - عاجل
  • بعثة الجمعية المصرية البريطانية تبدأ فعالياتها في لندن بمشاركة وفد مصري كبير
  • بريطانيا: روسيا قد تتعثر في إعداد مخططها بزيادة تعداد جيشها
  • الدفاع الروسية: تحرير بلدة غورغييفكا في دونيتسك
  • روسيا: إطلاق صاروخ مزود بالأقمار الصناعية من قاعدة بليسيتسك الفضائية
  • «الدفاع الروسية»: إسقاط 7 مسيّرات أوكرانية فوق منطقة بريانسك
  • الدفاع الروسية: إسقاط 9 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعتي بريانسك وكورسك
  • روسيا.. إسقاط مقاتلة ميج 29 أوكرانية و13 طائرة مسيرة