يستضيف مجمع إبراء الرياضي يوم 12 أكتوبر الجاري أول مباراة رسمية والتي سيلتقي فيها المضيبي مع نزوى الساعة 5:05 عصرا في الأسبوع الرابع لدوري تمكين للدرجة الأولى لكرة القدم بعدما اعتمدت لجنة المسابقات بالاتحاد العماني لكرة القدم الجدول الجديد لمباريات الدوري، حيث تم نقل مباريات المضيبي من ملعب مجمع نزوى الرياضي إلى مجمع إبراء الرياضي، وهو التدشين الأول لهذا المجمع الذي يتسع فيه ملعب كرة القدم لـ15 ألف متفرج، ويقع المجمع على مفترق الطريق ويتوسط ولايات محافظة شمال الشرقية مما يسهم في سهولة الوصول إليه واستضافة الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية والشبابية المحلية والدولية، وقربه من بعض المؤسسات الحكومية، أبرزها مستشفى إبراء المرجعي وقيادة شرطة محافظة شمال الشرقية ومجمع المحاكم بإبراء وغيرها من المؤسسات، وسيؤدي المجمع دورا بارزا في دعم الرياضة والأنشطة الثقافية والشبابية للأندية والمراكز الرياضية بالمحافظة، ويسهم كذلك في استضافة العديد من الفعاليات المحلية والمجتمعية وفعاليات المؤسسات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني لما يتميز به من تجهيزات ومرافق تساعد على استضافة مختلف الفعاليات.

إنشاءات مكتملة

ويقع المجمع على مساحة تصل لحوالي ‏262 ألف‏ متر مربع بمنطقة الفليج الجديدة بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية، ويتكون المشروع من الاستاد الرياضي، ويشتمل على ملعب كرة قدم بمواصفات دولية وتتسع مدرجاته لنحو 15 ألف متفرج، وهو مجهز بأحدث التقنيات للنقل التلفزيوني. كما يتضمن المشروع صالة رياضية متعددة الأغراض بمواصفات دولية مخصصة لثلاث ألعاب: كرة اليد والكرة الطائرة والسلة تتسع لـ‏1100‏ متفرج، بالإضافة إلى المرافق الرياضية والخدمية الأخرى كقاعة للمؤتمرات وصالات للياقة البدنية، إلى جانب مبنى إدارة المجمع. ويحتوي مشروع مجمع إبراء الرياضي على حوض سباحة أولمبي مكون من ‏10‏ حارات مع نظام التبريد والتسخين، بالإضافة إلى مبنى للإدارة يربط الصالة الرياضية المغطاة بحوض السباحة ويتكون من مكاتب إدارية ومرافق أخرى، وملعب كرة قدم رديف خارجي مع مضمار لألعاب القوى. وسوف يخدم المجمع ولايات شمال الشرقية بالإضافة إلى استضافة العديد من المسابقات والأنشطة الرياضية المتعددة على مستوى أندية السلطنة، حيث اكتملت كافة مرافقه الرياضية ويعدُّ واجهة رياضية وثقافية وشبابية جديدة.

262 ألف متر مربع

ويمتاز المجمّع الذي يشيَّد على مساحة تقدّر بحوالي 262 ألف متر مربع، بالمرافق الحديثة بمواصفات عالمية تواكب التطوُّر الكبير في مختلف الأنشطة الرياضية بالسلطنة، وتسعى وزارة الثقافة والرياضة والشباب من خلال هذا المجمّع الرياضي الذي يعدُّ إضافة للمجمّعات الرياضية في مختلف محافظات السلطنة إلى النهوض بالمجالات الرياضية والثقافية والشبابية من خلال استضافة المنافسات المحلية والدولية ومواكبة رؤية عُمان 2040 لتطوير هذه القطاعات بما يُسهم في النهوض بالرياضة من جهة وبالثقافة والأنشطة الشبابية من جهة أخرى.

ويعدُّ مشروع مجمّع إبراء الرياضي من أبرز المشاريع التي تُشرف عليها وزارة الثقافة والرياضة والشباب خلال الفترة الحالية، حيث يأتي تشييده ليواكب النقلة النوعية في القطاعات الرياضية والثقافية والشبابية بالسلطنة، والذي سيُسهم في دعم هذه القطاعات وتنمية قدرات ومهارات شباب المحافظة في مختلف الأنشطة الرياضية والثقافية.

مجمع رياضي متكامل

ويضم المجمع مجموعة من المرافق التي تتمثل في الاستاد الرياضي والصالة الرياضية والمبنى الإداري وحوض السباحة وغيرها من المرافق التي تشكل فارقًا كبيرًا في المنافسات المحلية على مستوى سلطنة عمان وكذلك المنافسات الدولية التي سيحظى المجمّع بشرف استضافتها بين الحين والآخر، حيث إن تشييد المجمّع ومرافقه بأحدث التجهيزات وبمواصفات عالمية سيُسهم في استضافة العديد من المنافسات في المستقبل وسيشكّل مجمّع إبراء الرياضي مع المجمّعات الرياضية الأخرى بالسلطنة منظومة للمنشآت الرياضية البارزة في السلطنة، حيث قدرت تكلفته الإجمالية بـ 12.8 مليون ريال عماني.

استاد رياضي متطور

ويعد الاستاد الرياضي الذي يتسع لحوالي 15 ألف متفرّج من أهم المرافق بالمجمع، حيث يأتي تنفيذه بمواصفات عالمية في مرافقه المختلفة التي تضم ملعبًا معشّبًا بقياسات دولية 110×73م وسياجًا أمنيًا حول الملعب بالإضافة إلى منصّة كبار الشخصيات ومدرّجات العموم وشاشة إلكترونية، إلى جانب وجود مرافق خدمية متنوعة منها أربع غرف لتغيير ملابس اللاعبين وغرف لمراقبي المباريات والحكام والإسعافات الأولية بالإضافة إلى مكتب للشرطة وقاعة مؤتمرات وغرفة كشف المنشطات ومكتب للنقل التلفزيوني.

ويضم الاستاد الرياضي كذلك عددًا من المرافق تقع أسفل المدرّجات استغلالا للمساحات المفتوحة حيث تضم هذه المرافق مكاتب إدارية وصالات للياقة البدنية للرجال والنساء ومكاتب للأمن ودورات مياه ومرافق خدمية أخرى، وسوف تُستغل هذه المرافق لمختلف الأنشطة الرياضية والثقافية وإقامة الفعاليات المصاحبة للمسابقات المحلية والدولية التي يستضيفها الاستاد الرياضي.

صالة رياضية

ومن مرافق المجمّع كذلك الصالة الرياضية متعددة الأغراض التي يأتي تشييدها بمقاسات ومواصفات دولية وتضم ثلاثة ملاعب لكرة اليد وكرة الطائرة وكرة السلة مع ملحقاتها المختلفة، ويبلغ ارتفاع الصالة الرياضية 12 مترًا وتضم مدرّجات تتسع لـ 1100 متفرّج بمنصة كبار الشخصيات ومدرّجات العموم، بالإضافة إلى وجود مرافق متنوعة متمثلة في غرفة استقبال كبار الشخصيات بكافة ملحقاتها وغرف لتغيير الملابس وغرف اللاعبين والحكام ومصلى ومرافق خدمية متنوعة وغرفة خاصة للنقل التلفزيوني بكافة تجهيزاتها والتي ستعمل على نقل الفعاليات والأنشطة التي تستضيفها الصالة الرياضية بالمجمّع.

حوض أولمبي للسباحة

ويعدُّ حوض السباحة الأولمبي من المرافق الأساسية بمجمّع إبراء الرياضي، حيث تتواصل الأعمال في إنشاء الحوض بمقاس أولمبي 50 × 25م ويتكوّن من 10 حارات أولمبية، وقد جُهّز الحوض الأولمبي مع نظام التبريد والتسخين وكافة الملحقات الضرورية المستخدمة في منافسات السباحة، وتضم الصالة الخاصة بالحوض الأولمبي التي تتسع مدرّجاتها لـ 826 متفرّجًا في منصة كبار الشخصيات ومدرّجات العموم أربعة مداخل رئيسية للجمهور ومداخل أخرى للاعبين والحكام وغرفًا للاعبين ولتغيير الملابس بملحقاتها الضرورية، بالإضافة إلى المكاتب الإدارية وغرف النقل التلفزيوني والخدمات اللوجستية لمنافسات السباحة التي يستضيفها الحوض الأولمبي.

مرافق مختلفة

ومن المرافق التي يضمّها المجمّع كذلك المبنى الإداري وهو عبارة عن مبنى يتكوّن من طابقين، حيث يربط المبنى الإداري بالصالة الرياضية وحوض السباحة الأولمبي من خلال ممرات داخلية مجهزة بأحدث أجهزة التبريد، ويضم المبنى الإداري مكاتب إدارية وصالة للياقة البدنية وغرفة للعلاج الطبيعي وغرفة لفحص المنشطات، بالإضافة إلى غرفة للنقل التلفزيوني مجهزة بكافة الملحقات الضرورية، إلى جانب وجود عدد من المرافق الخدمية بالمبنى حيث تتسارع وتيرة العمل في التشطيبات النهائية لأعمال التشييد والأعمال الفنية، ويضم مجمع إبراء الرياضي كذلك ملعبا رديفا لكرة القدم مع مضمار لألعاب القوى وبدأ العمل فيه أخيرا ومن المؤمل أن يسهم الملعب والمضمار في استضافة العديد من الفعاليات والمنافسات الرياضية المحلية على مستوى الأندية والمراكز الرياضية بمحافظة شمال الشرقية، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من مواقف السيارات في الجهات الأربع للمجمع مزودة بأربع بوابات رئيسية تسهم في سهولة دخول وخروج الجمهور في مختلف الفعاليات التي يستضيفها المجمع.

تنشيط الألعاب بالمحافظة

من المؤكد أنه بعد اكتمال هذا الصرح الرياضي المتميز بمرافقه المختلفة سيساهم مساهمة كبيرة في إثراء وتطوير الأنشطة والألعاب الجماعية والفردية بمحافظة شمال الشرقية من خلال أندية المحافظة وهي الاتفاق والمضيبي وبدية ودماء والطائيين بالإضافة إلى المراكز والفرق الرياضية المختلفة، لذلك ستكون هناك الصالات والملاعب الحديثة والمهيأة لألعاب الكرة الطائرة والسلة واليد ومضمار لألعاب القوى وحوض أولمبي للسباحة بالإضافة إلى الاستاد الرياضي الذي سيساهم في استضافة العديد من المباريات لأندية المحافظة، كما أن الصالات والمرافق الأخرى مهيأة لاستضافة العديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية للجنسين وخاصة خلال الإجازة الصيفية من خلال البرامج التي تطلقها وزارة الثقافة والرياضة والشباب على مستوى المحافظات وكذلك السلطنة والتي من المؤكد سيتم من خلالها اكتشاف المواهب التي تحتاج إلى مزيد من الصقل والمتابعة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأنشطة الریاضیة الصالة الریاضیة کبار الشخصیات بالإضافة إلى شمال الشرقیة من المرافق على مستوى کرة القدم فی مختلف من خلال المجم ع

إقرأ أيضاً:

ذكرى 6 أكتوبر.. تعرف على جهود الدولة المصرية في تنمية سيناء في عصر السيسي

 

بعد مرور 51 عامًا على انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، تشهد سيناء نهضة شاملة تمتد إلى مختلف القطاعات الصناعية والزراعية والعمرانية. هذه النهضة تعكس نجاح الدولة المصرية في تحويل سيناء إلى بوابة تنموية كبرى، تربطها ببقية محافظات مصر من خلال بنية تحتية متطورة تشمل الطرق والمحاور التي تعزز التواصل ومد جسور التنمية إلى مدن القناة.

وفقًا للإحصاءات الرسمية، تم تنفيذ 994 مشروعًا تنمويًا في سيناء بميزانية تقارب التريليون جنيه حتى نهاية عام 2023. شملت هذه المشاريع حفر 5 أنفاق أسفل قناة السويس، إلى جانب نفق الشهيد أحمد حمدي، وربط سيناء بمدن القناة. كما تم إنشاء 7 كباري عائمة فوق قناة السويس، وتطوير 5 آلاف كيلومتر من الطرق والأنفاق، إضافة إلى تنفيذ الخط الأول للقطار الكهربائي السريع بطول 675 كيلومترًا وخط سكة الحديد الممتد من الفردان إلى رفح. كما شهدت المنطقة تطوير 6 مطارات جديدة وإنشاء مطار البردويل بتكلفة 869 مليون جنيه، بالإضافة إلى تطوير 3 موانئ برية و8 موانئ بحرية.


فيما يتعلق بالاستثمارات العامة، بلغ حجم الاستثمارات في سيناء منذ العام المالي 2014-2015 وحتى 2023-2024 نحو 401.9 مليار جنيه. وشهدت المنطقة افتتاح 3 مراكز لخدمة المستثمرين، مما ساهم في دعم 10.5 ألف شركة، كما تم توفير 332 فرصة استثمارية جديدة على الخريطة الاستثمارية و139 فرصة صناعية.

وفيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، تم توفير تمويلات بقيمة 2.2 مليار جنيه لتمويل 53.5 ألف مشروع، مما أسهم في خلق 92.8 ألف فرصة عمل حتى عام 2023. كما تم تمويل 5844 مشروعًا إضافيًا ضمن مبادرة "مشروعك" بتكلفة بلغت 891.8 مليون جنيه، مما وفر 45.8 ألف فرصة عمل جديدة.

من جانب آخر، تعتبر المنطقة الاقتصادية لقناة السويس واحدة من أهم المشروعات العملاقة التي بلغ حجم الاستثمارات فيها 18 مليار دولار. توفر هذه المنطقة فرصًا استثمارية وصناعية كبرى عبر شراكات مع 14 مطورًا صناعيًا، وتضم 100 ألف فرصة عمل مباشرة و4 مناطق صناعية و6 موانئ و305 منشأة صناعية.

وفي القطاع الصناعي، تم تنفيذ عدة مشاريع ضخمة، منها مجمع الصناعات الصغيرة بجنوب الرسوة الذي يضم 118 وحدة صناعية، إضافة إلى مصنع أسمنت العريش الذي زادت طاقته الإنتاجية إلى 6.9 مليون طن سنويًا. كما تم إنشاء مجمع الرخام في الجفجافة ومصنع للرخام والجرانيت برأس سدر، بالإضافة إلى مجمع شرق بورسعيد لصناعة السيارات. كما تشتمل منطقة تيدا السويس، وهي مشروع مصري-صيني مشترك، على 137 شركة توفر 100 ألف فرصة عمل.

في المجال الزراعي، ارتفعت مساحة الأراضي المستصلحة والمنزرعة في سيناء إلى 285 ألف فدان ضمن مشروع تنمية سيناء البالغ مساحته 1.1 مليون فدان. كما تم تنفيذ 13 مشروعًا لمعالجة مياه الصرف بطاقة 7 ملايين متر مكعب يوميًا، وإقامة 18 مجمعًا تنمويًا زراعيًا، بالإضافة إلى مشروعات أخرى لتحسين الاستزراع السمكي وتنمية بحيرة البردويل.

ختامًا، تظهر هذه الإنجازات أن سيناء تشهد عبورًا جديدًا نحو التقدم والازدهار، حيث تحولت إلى مركز تنموي متكامل يعزز من قدرات مصر الاقتصادية على المستوى المحلي والإقليمي.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يحتفلون بذكرى 7 أكتوبر.. إجازة رسمية في اليمن
  • الحوثيون يعلنون 7 أكتوبر عطلة رسمية في اليمن
  • منتخب اليمن للناشئين يواجه نظيره العُماني ودياً 13 أكتوبر الجاري
  • خلال موعد أقصاه 10 أكتوبر الجاري.. “الزكاة” تدعو المنشآت إلى تقديم نماذج استقطاع الضريبة عن سبتمبر 2024
  • تعز.. افتتاح مجمع بلقيس التعليمي النموذجي بدعم من مؤسسة توكل كرمان
  • أول دولة عربية وإسلامية تفاجئ العالم وتعلن يوم الـ 7 من أكتوبر إجازة رسمية
  • ذكرى 6 أكتوبر.. تعرف على جهود الدولة المصرية في تنمية سيناء في عصر السيسي
  • ماكرون: المؤتمر الدولي لدعم لبنان سيعقد في أكتوبر الجاري في فرنسا
  • تونس: الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية 9 أكتوبر الجاري
  • طرح مناقصات لمشروعات خدمية وتطويرية بشمال الشرقية