أعلنت "أدنوك للغاز"، المدرجة في سوق أبو ظبي المالي، ترسية عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد بقيمة 2.26 مليار درهم (حوالي 615 مليون دولار) على شركة "بتروفاك الإمارات" لتشييد وحدات لالتقاط الكربون في "مصنع حبشان لمعالجة الغاز"، وبنية تحتية من خطوط الأنابيب وشبكة آبار لحقن غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك كجزء من جهود "أدنوك" لتسريع تنفيذ خطتها لخفض الانبعاثات.

ويعد مشروع "حبشان لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه"، أحد أكبر المشاريع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيكون له القدرة على التقاط 1.5 مليون طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون وتخزينها بشكل دائم في تكوينات جيولوجية عميقة، حيث تسعى "أدنوك" لبناء منصة فريدة تربط بين كافة مصادر الانبعاثات ومواقع احتجاز الكربون، وستتولى "أدنوك للغاز" إنشاء المشروع وتشغيله وصيانته نيابة عن "أدنوك".

وذكرت الشركة في بيان على موقع سوق أبوظبي المالي، بأنه سيجري إعادة توجيه أكثر من 65 بالمئة من قيمة العقد إلى الاقتصاد المحلي من خلال (برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة).

ومن المتوقع أن يتم تشغيل المشروع في عام 2026 حيث سيتم حقن ثاني أكسيد الكربون وتخزينه بشكل دائم في حقل "باب أقصى الشمال" التابع لشركة "أدنوك البرية"، والذي يقع على بعد حوالي 150 ميلا جنوب غرب أبوظبي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حبشان الكربون منطقة الشرق الأوسط إفريقيا أدنوك للغاز أدنوك سوق أبوظبي المالي أبوظبي أدنوك للغاز شركة أدنوك التقاط الكربون مشروع التقاط الكربون حبشان الكربون منطقة الشرق الأوسط إفريقيا أدنوك للغاز أدنوك سوق أبوظبي المالي أبوظبي أخبار الشركات

إقرأ أيضاً:

«رويترز»: حماس لا تتمسك بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق نار دائم قبل توقيع الاتفاق

قالت وكالة «رويترز» للأنباء، نقلاً عن مسؤول فلسطيني مقرب من جهود السلام، إن «حماس» لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق، حسبما أفاد نبأ عاجل عرضته قناة «القاهرة الإخبارية».

وتابع: «حماس ستسمح للمفاوضات بتحقيق وقف إطلاق النار بشكل دائم خلال مرحلة الأسابيع الستة الأولى من الاتفاق».

وأوضح: «إذا احتاجت إسرائيل وحماس إلى اتفاق بشأن وقف دائم لإطلاق النار فيجب عليهما التعهد بعدم العودة إلى القتال مرة أخرى».

مقالات مشابهة

  • احذر تشغيل تكييف السيارة في هذه الحالات.. تهددك بالاختناق وتضر المحرك
  • الجزائر وإيطاليا.. اتفاق لإنتاج القمح بـ455 مليون دولار
  • «روسنفت الروسية» تورّد نفط إلى الإمارات بـ 400 مليون دولار
  • «رويترز»: حماس لا تتمسك بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق نار دائم قبل توقيع الاتفاق
  • تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات
  • غزة - الكشف عن نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب قصف المباني
  • البيئة الفلسطينية: انبعاث أكثر من مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون جراء العدوان على غزة
  • انبعاث مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون بسبب هدم المباني في غزة
  • "أدنوك" تحصل على أول تمويل أخضر بقيمة 3 مليارات دولار
  • الإمارات تبني شبكة لاسلكية خاصة “5G” لقطاع الطاقة