أثير – الإعلامي العربي زاهي وهبي

التكلّس يصيب مفاصل التفكير مثلما يصيب مفاصل
الجسد. قد لا يشعر المرء بآلام التكلّس الفكري بالطريقة نفسها التي يحسّها حين تتكلّس مفاصله، علماً أن الأولى أشد وأدهى، لأن العمر متى تقدّم بنا لا يعود يسعفنا على تجديد أفكارنا ما لم نسعى إلى ذلك بشكل يومي. التمارين الفكرية لا تقل شأناً عن التمارين الجسدية.

كلّما بكّرنا في تجديد أفكارنا ورؤانا كان ذلك أفضل للصحة العقلية والنفسية. فطريقة عمل الدماغ في عمر الفتوة والشباب مختلفة عنها في عمر الكهولة والشيخوخة.

دماغ الإنسان أكثر قدرة على المرونة والاستيعاب
في عمر المراهقة والشباب، لكن كلَّما تقدَّم الإنسان عمراً وتجربةً يزدادُ حكمةً واستخلاصاً للنتائج والعِبر، مثلما يزدادُ استكانةً إلى ما يعرفُ وطمأنينةً إلى ما أنجز، قد تخفت حماسته للاكتشاف، يتضاعف توجسه من الجديد، وتتملكه خشية من التغيير. لذا من الضروري أن يتساءل المرء دائماً عن كيفية تجنب الركون والقنوط والكسل الفكري كي لا يصبح من حيث لا يدري رجعياً وتقليدياً في أفكاره ورؤيته للحياة ومستجداتها، مثلما عليه السعي لإبقاء عقله حياً نضراً في جاهزية دائمة لاستقبال الجديد والتفاعل معه من دون تحفّظ أو توجّس. وهذه مسألة ليست هينة ولا سهلة لأن الجديد دائماً متهم. نعم الجديد مدهش، لكنه متهم بالتخريب والهدم والخروج على (وعن) المألوف!

الإنسان خُلِقَ أَلُوفًا بالفطرة والسليقة يأنس لما يعرف، يرتاب في الجديد ويشكّك به. كلما طال عمره توطدت علاقته أكثر بما نشأ عليه، صار أكثر رفضاً لما هو طارىء ومستجد، وأشدّ تعلقاً بما يؤمن وبما ورث عن أهله وأسلافه، “…قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ”(المائدة ١٠٤). من دون انتباه أو دراية يتحوَّل المرء تقليدياً في نظرته للجديد وفي علاقته بهذا الجديد، جميعنا سمع عبارة: يا له من جيل. في استنكارٍ مُضمَرٍٍ لما يأتي به الجيل الجديد من سلوك وعادات وقيم، المفارقة أن كل جيل يقول عن لاحقه: يا له من جيل(!)، فيما سُنَّة الحياة اختلاف الأجيال. يقول جبران خليل جبران:”أولادكم ليسوا لكم أولادكم أبناء الحياة المشتاقة إلى نفسها, بكم يأتون إلى العالم, ولكن ليس منكم. ومع أنهم يعيشون معكم, فهم ليسوا ملكاً لكم. أنتم تستطيعون أن تمنحوهم محبتكم, ولكنكم لا تقدرون أن تغرسوا فيهم بذور أفكاركم, لأن لهم أفكارًا خاصةً بهم. وفي طاقتكم أن تصنعوا المساكن لأجسادكم. ولكن نفوسهم لا تقطن في مساكنكم. فهي تقطن في مسكن الغد, الذي لا تستطيعون أن تزوروه حتى ولا في أحلامكم. وإن لكم أن تجاهدوا لكي تصيروا مثلهم. ولكنكم عبثاً تحاولون أن تجعلوهم مثلكم. لأن الحياة لا ترجع إلى الوراء, ولا تلذ لها الإقامة في منزل الأمس…”.

حين تستطيب الإقامة في منزل الأمس لن تخرج منه إلى الغد. الغد يولد من رحم التجدد، لولا دوران الأرض لما تعاقبت الفصول والمواسم، وهكذا يفعل العقل كي يتجدد. مَن يرتاح لِيَقينيّاته يعيش بسلام وتصالُح مع تلك اليقينيات، لكن الشكّاك الباحث دوماً عما يشغله ويضنيه لا يكفّ عن طرح الأسئلة وعلامات الاستفهام. ميزةُ الأخير أنه أكثر تكيّفاً مع الجديد، لأنه أصلاً باحثٌ عنه وساعٍ اليه، يعرف مسبقاً أن الجديد متهم ومدان ومرذول، لكن ما أن يُثبِّت (الجديد) أقدامه حتى يُعترَف به ويغدو من أصحاب الحظوة لينتهي به المطاف قديماً يخشى جديداً.

قديم اليوم جديد الأمس وجديد اليوم قديم الغد. هذه هي سُنَّة الحياة ودورتها الدائمة، المهم كيف نتجنب أن يغدو الأمر متاهة أو كابوساً يلقي بثقله على الكائن البشري، خصوصاً غير المتصالح مع المستجدات والمتغيرات مُتشبِثاً بما يعرف ويركن اليه حتى يبدو كمن يحاول عبثاً إيقاف عجلة الأيام.

رغم صعوبة المراحل الانتقالية بين العصور، وفداحة ما يمكن للإنسان أن يعيشه من ضغوط هائلة، ومن تشتت بين مرحلة تأفل وأخرى تُقبِل، محظوظٌ مَن يجتاز عتبة الانتقال من عصر إلى عصر ومن “زمن” إلى آخر. فقط قبل عقدين كان معظم ما بين أيدينا اليوم، بما فيه الأجهزة الذكية التي نخط بها هذا الكلام، ضرباً من المستحيل. فتى في الثامنة عشر من عمره الآن لن يستوعب أن الحياة كانت ممكنة بلا آيفون وآي باد وتويتر وفيسبوك وواتس آب ويوتيوب وسناب شات وبقية التسميات في كتاب التكنولوجيا المعاصرة، فيما قد تجد عجوزاً ينظر بازدراء إلى كل ما ذكرناه. الصورة تختلف باختلاف الزاوية التي ننظر منها إلى الأشياء ونُقارب بها المسائل.

يقول أبو الفضل الميداني :”شكُّ العاقلِ خَيْرٌ من يقينِ الجاهل”. ما يعني أن الأولوية لدي العقل حتى لو كان يشقى بعقله بحسب قول جدنا المتنبي. اليقين المطلق كسلٌ مطلق، حين تكثر يقينياتك تكون كمن سلَّمَ بوضع عقله على الرفّ أو في الدُرج. الأفضل أن تُبقي عقلك حياً، ما من طريقة إلى ذلك أفضل من الشكّ. حين تكون دائم الشكّ، كثير السؤال فهذا يعني أنك على قيد الحياة. الشكّ هنا يختلف عن الرفض، رفض الجديد والتشكيك به لمجرد كونه جديداً. المقصود هو الشكّ بالذات وبما هي عليه، لا لأجل الشكّ بذاته، أو بوصفه هدفاً وغاية، بل لأجل حثّ النَّفْس على البحث والاكتشاف، والوقوف في زاوية أخرى غير الزاوية المألوفة المعتادة، والإصغاء إلى الآخر المختلف ومحاولة فهم وجهة نظره. الحقيقة ليست وجهة نظرك وحدك، لعلها معظم الأحيان تتشكّل من وجهات نظر متعددة، بل متناقضة. الحقيقية الوحيدة الراسخة في هذه الحياة هي الموت. مأزق الحياة كامن هنا في هذه النقطة بالذات: الموت حقيقة الحياة الجازمة.

عودٌ على بدء: علامات الاستفهام مشانق اليقين والطريق إليه في الوقت عينه. ودماغ الإنسان عرضة للخمول والكسل وللإصابة بالصَّدأ شأنَ أي آلة، لكن زيت الدماغ يختلف عن زيوت بقية الآلات. زيته المعرفة، والمعرفة لا تتحقق بغير البحث والسؤال. كُنْ دائم البحث، دائم السؤال، تكن دائم الحياة.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

هيفاء وهبي تبكي على ما يحدث جنوب لبنان مسقط رأسها

 

استهجنت الفنانة هيفاء وهبي، ابنة الجنوب اللبناني، الصمتَ الدولي حيال ما يتعرض له بلدها من مجازر وقتل ودمار وتهجير على يد الآلة العسكرية الإسرائيلية.

 

ونشرت هيفاء مقطع فيديو مؤثرا على حسابها الرسمي في “إنستغرام” هو عبارة عن قلب لبنان الذي ينزف دماء من خلال رسم قلب منشطر مع خريطة لبنان ودوي صفارات الإسعاف، وتليه صرخة استغاثة من لبنان لمساعدته من العالم.

 

وبأسى وحزن، انتقدت هيفاء هذا الصمت الخارجي المطبق على اعتداءات إسرائيل، معتبرة “أن هذا الصمت هو أشد قساوة من أي حرب”، حسب ما علّقت على الفيديو: “صمتهم أشد قسوة من أي حرب… يئن وطني من الألم ودماء أبنائه ستبقى جزءاً من ذاكرة مؤلمة في شوارعه التي كانت يوماً مليئة بالحياة”، وختمت بالتضرّع إلى الله بالقول: “يا رب تتلطف بلبنان وباللبنانيين”.

 

وتفاعل المتابعون للغاية مع صرخة هيفاء متمنين أن يحمي الله لبنان، ومن بين التعليقات: “الله يكون مع اللبنانيين لانه ما إلهن غير الله بعد ما الكل واقف وعم بيتفرج!!”. وكتبت أخرى: “ايران ورّطت غزة وورّطت لبنان وطلعت منها”.

 

بدوره، رفع النجم الكندي العالمي من أصول لبنانية “مساري” الصوت عالياً ضد هول المجازر الاسرائيلية التي تعيث باللبنانيين قتلاً ودماراً وتهجيراً، وحوّل حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي منصة لدعم ومساندة لبنان.

 

وشارك مساري متتبعيه في العالم مقطع فيديو يظهر عيّنة مما ترتكبه الآلة العسكرية الإسرائيلية من خراب ودمار في الأبنية والممتلكات والمؤسسات، ولا سيما تدمير منزله الذي أمضى فيه طفولته مع عائلته.

 

كما شارك مساري مقطع فيديو تعبيريا لمبانٍ مدمرة ومحترقة تعلوها عبارة “Lebanon” المشتعلة مع كلمات: “تبقى ميّل علبنان مطرح ما ربيو الشجعان، اتعلم كيف الكرامة بأرواح الناس بتنصان”، وأرفقه بتعليق معبّر باللغة الإنكليزية ورد فيه: “لقد شاهدت اليوم منزل طفولتي يحترق ويتحول إلى رماد بينما يقف العالم صامتاً وخائفاً”، مشيراً إلى أن “الحروب لا تحصد إلا الأرواح البريئة”، قائلاً: “فليمنحنا الله الحكمة حتى نفهم أن الحروب لا تحصد إلا أرواح الأبرياء. أدعو لعائلتي وأصدقائي الذين فقدوا أرواحهم أحباءهم اليوم. عاش شعب لبنان

مقالات مشابهة

  • التويجري: الهلال تجاوز مرحلة الشك أنه ممكن يتعثر .. فيديو
  • اقتربنا من حجرة دفن خوفو.. زاهي حواس: دراسات حديثة كشفت أسرارا مذهلة عن الهرم الأكبر
  • هيفاء وهبي تبكي على ما يحدث جنوب لبنان مسقط رأسها
  • مدن المستقبل واقتصاد الاستدامة وجودة الحياة ضمن نقاشات “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية
  • جيسوس: نمتلك عقلية الانتصار والشرطة يعرف كل شيء عن الهلال
  • “التربية” تنظم برنامجا لتحسين أداء المعلم بالتعاون مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج
  • حَذَار من “الطابور الخامس” الإعلامي العربي
  • «مدارس الحياة» تكشف جماليات اللهجة الإماراتية وأسرار الخط العربي
  • “كتاب الرياض” يناقش “الفكر العربي وتحديات الراهن”
  • وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي لا يعرف حدودًا ويجر المنطقة إلى حافة الهوية