الجزيرة:
2024-10-03@08:51:30 GMT

النيجر ترد على إعلان الجزائر قبول مبادرتها للحل

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

النيجر ترد على إعلان الجزائر قبول مبادرتها للحل

أكد المجلس العسكري الحاكم في النيجر بأنّ مدّة الفترة الانتقالية لا يحدّدها إلا "منتدى وطني شامل"، وذلك بعيد إعلان الجزائر أنّ نيامي وافقت على مبادرتها لإيجاد حلّ سياسي في البلاد بعد انقلاب يوليو/تموز الماضي.

وقالت وزارة الخارجية النيجرية مساء أمس الاثنين إنّ نيامي لم توافق على مهلة الأشهر الستة المقترحة في المبادرة الجزائرية، وإنها تفاجأت ببيان الخارجية الجزائرية الذي يتضمن موافقتها على المبادرة المذكورة.

وأضافت الوزارة أن وزير الخارجية التقى نظيره الجزائري في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي، وناقش معه المبادرة الجزائرية وأكد بكل وضوح، أن مدة المرحلة الانتقالية في النيجر تحدد في الحوار الوطني.

وأكدت الوزارة رفضها لما جاء في البيان الجزائري كما أكدت رغبتها في الحفاظ على روابط الصداقة والأخوة مع الجزائر، وفق نص البيان.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قالت، الاثنين في بيان، إنّ قادة الانقلاب في النيجر أرسلوا إلى الحكومة الجزائرية "مراسلة رسمية تفيد بقبول الوساطة الجزائرية الرامية إلى بلورة حل سياسي للأزمة القائمة في هذا البلد الشقيق".

وتابع البيان "إن هذا القبول بالمبادرة الجزائرية يعزز خيار الحل السياسي للأزمة في النيجر ويفتح المجال أمام توفير الشروط الضرورية التي من شأنها أن تسهل إنهاء هذه الأزمة بالطرق السلمية، بما يحفظ مصلحة النيجر والمنطقة برمتها".

بيان وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج #النيجر pic.twitter.com/XDvmNBnbpx

— وزارة الشؤون الخارجية| MFA-Algeria (@Algeria_MFA) October 2, 2023

ورغم أنّ الجزائر التي تجمعها حدود مع النيجر، لم تذكر مدّة المرحلة الانتقالية في البيان الذي أصدرته الاثنين، فقد اقترحت في نهاية أغسطس/آب الماضي أن تكون مدّتها 6 أشهر.

وأعلنت الجزائر في 29 أغسطس/آب الماضي عن خطة سياسية لحلّ الأزمة في النيجر تقوم على إمهال الانقلابيين 6 أشهر للعودة إلى "النظام الدستوري والديمقراطي"، مع رفض أيّ تدخّل عسكري في الجارة الجنوبية.

وأوضحت الخارجية الجزائرية، في بيانها الاثنين، أنّ الرئيس عبد المجيد تبّون كلّف وزير الخارجية أحمد عطاف بالتوجه إلى نيامي في أقرب وقت ممكن بهدف الشروع في مناقشات تحضيرية مع كافة الأطراف المعنية حول سبل تفعيل المبادرة الجزائرية.

وفي 19 أغسطس/آب الماضي، أعلن قائد المجلس العسكري الحاكم في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني أنّه يريد فترة انتقالية مدتها 3 سنوات كحد أقصى.

يشار إلى أن منظمة دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" هددت مرارا باستخدام القوة لاستعادة النظام الدستوري في النيجر في حال لم تتم إعادة الرئيس المحتجز محمد بازوم الذي يخضع للإقامة الجبرية منذ الإطاحة به أواخر يوليو/تموز الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: المبادرة الجزائریة فی النیجر

إقرأ أيضاً:

لحوم بأسعار مخفضة.. «حياة كريمة» تواصل مبادرتها في 4 محافظات

تواصل مؤسسة حياة كريمة توفير اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة، لليوم الخامس على التوالي، في محافظات المرحلة الأولى «القاهرة، والإسماعيلية، والجيزة، والشرقية»، بالاشتراك مع شركة القيصر لبيع اللحوم البلدي والمجمدة، لتوفير السلع بجودة عالية وأسعار مخفضة للمواطنين.

منافذ حياة كريمة لبيع اللحوم المخفضة

وأعلنت حياة كريمة، أماكن شوادرها في مختلف المحافظات، إذ تتواجد في عدد من المناطق في محافظات «الإسماعيلية والشرقية والقاهرة والجيزة»، ففي القاهرة توجد في عدة مناطق منها: 

ـ البساتين.

ـ المرج، شارع مؤسسة الزكاة، بركة الحاج، شارع الجمهورية بجوار مسجد المدبولي.

ـ المرج شارع مؤسسة الزكاة، بركة الحاج، محطة مدرسة الشيخ غريب جلال.

ـ حي الأسمرات، أمام حي الأسمرات بجوار ملاعب الأسمرات.

بينما تتواجد شوادر حياة كريمة لبيع اللحوم في محافظة الجيزة في عدة مناطق منها:

ـ أبو النمرس.

ـ منشأة القناطر.

ـ الوراق.

أطفيح.

ويستمر تواجد شوادر اللحوم المخفضة والفراخ المجمدة الخاص بمبادرة حياة كريمة في محافظة الإسماعيلية من خلال:

ـ النقطة الأولى، بجوار استاد الإسماعيلية.

ـ النقطة الثانية، الشارع التجاري بالإسماعيلية، أمام محل عيش زمان.

ويستمر تواجد شوادر اللحوم وبيع الفراخ المجمدة الخاص بمبادرة حياة كريمة في محافظة الشرقية من خلال:

ـ النقطة الأولى، المحافظة، الزقازيق.

ـ النقطة الثانية، عمر افندي، الزقازيق.

مبادرة بيع اللحوم المخفضة

وشهدت المبادرة إقبالا كثيفا من المواطنين على منافذ البيع التابعة لحياة كريمة، على مدار الأربع أيام الماضية، في محافظات المرحلة الأولى، الذين أكدوا أهمية تلك المبادرات التي تساعد المواطنين على عيش حياة كريمة في ظل الظروف الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الأوقاف توضح.. موعد انطلاق التسجيل في قرعة الحج 2025
  • إعلان نتائج ترشيح الدورة الثالثة للمنح الخارجية
  • خاص: وزارة العدل والنقابات على طاولة الحوار الاثنين المقبل بحثا عن حلول تضع حدا للاحتجاجات
  • لحوم بأسعار مخفضة.. «حياة كريمة» تواصل مبادرتها في 4 محافظات
  • الخارجية الجزائرية: يجب الإسراع في معالجة التدخلات الخارجية في ليبيا
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • خبراء أمميون يدعون لإلغاء الحكم بسجن الشاعرة الجزائرية جميلة بن طويس
  • وزارة المالية تصدر البيان التمهيدي لميزانية 2025
  • رغم فرض السلطات الجزائرية للتأشيرة..المغرب يسلم الجزائر جثة توأم حاول الهجرة من الفنيدق