صعد الدولار إلى مستويات مرتفعة جديدة، اليوم، ما دفع الين نحو الانخفاض مقتربًا أكثر من نطاق تدخل السلطات، وذلك بعد بيانات اقتصادية قوية في الولايات المتحدة عزّزت توقع إبقاء مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول، حسب ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية نقلًا عن وكالة «رويترز».

ووصل اليورو إلى أدنى مستوى خلال أكثر من عام مقابل الدولار، وهبط إلى ما دون مستوى يناير المتدني البالغ 1.0482، حيث سلطت مسوح لقطاع الصناعات التحويلية صدرت في أوروبا والولايات المتحدة أمس، الضوء على التباين بين الاقتصادين.

ارتفع الدولار نحو 0.5%

وارتفع مؤشر الدولار نحو 0.5% إلى 107.06، ووصل في مرحلة ما إلى 107.12، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2022.

وأظهر مسح صدر أمس، أنّ قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي اتخذ خطوة أخرى نحو التعافي في سبتمبر، مع ارتفاع الإنتاج وانتعاش التوظيف، كما أظهر انخفاضًا كبيرًا في الأسعار التي دفعتها المصانع للحصول على المدخلات.

وتلقى الدولار دعمًا من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، بينما عزّزت البيانات الاقتصادية القوية توقعات إبقاء الفائدة مرتفعة لوقت أطول.

وأدى ارتفاع العملة الأمريكية إلى زيادة الضغط على الين، حيث دفعه للاقتراب من مستوى 150 خلال الليل والذي تعتبره الأسواق بمثابة الحد الذي يمكن أن يحفز السلطات اليابانية على التدخل، كما حدث في العام الماضي.

وسجل الين في أحدث تداولات 149.80 مقابل الدولار، ليظل قريبًا من أدنى مستوى خلال الليل البالغ 149.88.

وهبط اليورو إلى 1.0462 دولار في التعاملات الصباحية الآسيوية، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر من العام الماضي، بعد أن أظهر مسح لمؤشر مديري المشتريات بمنطقة اليورو يوم الاثنين، أن الطلب واصل الانكماش بوتيرة نادرًا ما تم تجاوزها منذ جمع البيانات لأول مرة في عام 1997.

وسجل الجنيه الإسترليني في أحدث تعاملات 1.20790 دولار، وهو أدنى مستوى منذ 16 مارس.

وظل الدولار الأسترالي مستقرًا تقريبًا قبيل صدور قرار الفائدة من بنك الاحتياطي الأسترالي في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

وأظهر استطلاع أجرته «رويترز» لخبراء في الاقتصاد، أنّ البنك المركزي الأسترالي سيبقي سعر الفائدة الرئيسي ثابتًا عند 4.10%، لكن مع توقع رفع آخر في الربع المقبل إلى 4.35% في ظل بقاء التضخم فوق المعدل المستهدف. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدولار القاهرة الإخبارية الولايات المتحدة أسعار الفائدة سندات الخزانة الأمريكية الين أدنى مستوى

إقرأ أيضاً:

ارتفاع سعر الذهب عالميا مع بدء الفيدرالي الأمريكي دورة تخفيف أسعار الفائدة

ارتفع سعر الذهب العالمي أكثر من 1%، اليوم الخميس 19-19-2024، بعدما سجلت مستوى قياسيا في الجلسة السابقة، مع بدء مجلس الاحتياطي الاتحادي «الفيدرالي الأمريكي» دورة تخفيف أسعار الفائدة، وفقًا لـ«CNBC».

كم سعر الذهب عالميا اليوم؟ 

وشهد سعر الذهب عالميًا ارتفاعا نحو 1.1% إلى 2586.37 دولاراً للأوقية، في حين ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب، وفقًا لـ«CNBC».

فيما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنحو 0.5% إلى 2611.50 دولارًا، وكان السعر الفوري للذهب قد ارتفع إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2599.92 دولار يوم أمس الأربعاء.

سعر الفائدة في الولايات المتحدة

وبدأ الفيدرالي الأمريكي سلسلة مُتوقعة من تخفيضات أسعار الفائدة، بمقدار 50 نقطة مئوية، في خطوة تهدف إلى إظهار التزام صناع السياسات بالحفاظ على معدل بطالة منخفض الآن بعد أن تراجع التضخم.

وتوقع صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي انخفاض ​​سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية هذا العام، ونقطة مئوية كاملة في العام المقبل، ونصف نقطة مئوية في عام 2026.

وقال ألكسندر زومبفي، تاجر المعادن الثمينة في شركة هيرايوس ميتالز الألمانية، إنه تراجع أسعار الفائدة يجعل الذهب جذابا ولا يمكن استبعاد أسعار قياسية جديدة، وفقًا لـ«CNBC»، ويؤدي خفض سعر الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، التي لا تدر أي فائدة.

 

مقالات مشابهة

  • الذهب يرتفع بأكثر من 1% مع بدء التيسير النقدي في أميركا
  • ارتفاع سعر الذهب عالميا مع بدء الفيدرالي الأمريكي دورة تخفيف أسعار الفائدة
  • بعد قرار «الفيدرالي».. إلى أين ستتجه أسعار الذهب عالميا؟
  • أسعار الذهب تقفز لمستوى قياسي بعد قرار الفائدة بأمريكا
  • أسعار الذهب تسجل مستويات جديدة في مصر بعد قرار الفيدرالي.. الدولار واليورو في مواجهة العملات العربية
  • خفض الفائدة الأمريكية يهز الأسواق.. الذهب يرتفع والدولار يتحرك مقابل الجنيه والريال السعودي
  • الدولار يرتفع والذهب يواصل الصعود في مصر بعد خفض الفائدة الأمريكية.. تعرف على أسعار العملات اليوم
  • الدولار يرتفع قبيل قرار سعر الفائدة الأميركية
  • الدولار يقترب من أدنى مستوى بعام والذهب بأعلى مستوى
  • الدولار قرب أدنى مستوياته هذا العام