أبوظبي في 3 أكتوبر /وام/ قال ستيف فيميستر، المدير العام لشركة تنمية نفط عمان، إن الشركة رسمت خارطة طريق واضحة لبناء مستقبل مستدام ومنخفض الكربون والوفاء بالالتزامات المناخية نحو الحياد الكربوني بحلول عام 2050، مؤكدا أن خطط الشركة وسلطنة عمان تتوافق مع رؤى ومستهدفات مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "COP28" الذي تستعد الإمارات لاستضافته نهاية الشهر المقبل.

وأضاف فيميستر في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2023"، أن الشركة تتطلع لتوسيع محفظتها التي تركز على تنمية الأعمال الأساسية في مجال النفط والغاز مع دولة الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بطريقة فعالة من حيث التكلفة وبطريقة تنافسية، ليشمل التوسع في مجالات مختلفة كاحتجاز الكربون وتخزينه.

وأوضح أن محفظة الشركة تضم أكثر من 150 مشروعا تركز على تقليل انبعاثات الهيدروجين وتنمية قاعدة الإنتاج، مؤكدا أن "تنمية نفط عمان" تتطلع لتبني التقنيات الحديثة لتخزين واحتجاز الكربون، وأنها ستقوم بتخزين الكربون في طبقات المياه الجوفية والخزانات، كما تتطلع لتكون من رواد مستخدمي الهيدروجين.

وأشار إلى أن الشركة وضعت خارطة الطريق لإزالة الكربون من قاعدتها التشغيلية، تتضمن الاستثمار في عدد من المجالات كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتحقيق هدف أن تكون نسبة الطاقة التي يتم استهلاكها متجددة بنحو 50% بحلول عام 2030، لافتا إلى أن النسبة الحالية بلغت 10%؛ إذ تم خفض معدل حرق الغاز بما يزيد عن 40% خلال ثلاث سنوات، بهدف الوصول إلى "صفر حرق روتيني" بحلول عام 2027.

وقال فيميستر إن "أديبك 2023" يعد منصة بارزة لاستقطاب الاستثمارات والحلول الجديدة لتعزيز مشهد الطاقة المستدام وخفض الانبعاثات الكربونية وتنمية الأعمال، مؤكدا على دعم الشركة خطط مؤتمر الأطراف "COP28" لتكثيف الجهود والتعاون لخفض الانبعاثات الكربونية لضمان مستقبل مستدام.

وأكد المدير العام لشركة تنمية نفط عمان أهمية تحقيق المستهدفات المناخية لدعم رؤية 2040 التي تنص على تعزيز التنوع الاقتصادي لعمان، حيث تقود الشركة التدفق النقدي وتوليد الإيرادات من خلال طرح منتجات نوعية تسهم في تنوع دخل السلطنة.

إبراهيم نصيرات/ اليازية الكعبي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: تنمیة نفط عمان

إقرأ أيضاً:

هذا رابط التسجيل في عدل 3

أوضح المدير العام لوكالة عدل، كيفية وخطوات التسجيل في المنصة الرقمية لبرنامج عدل 3.

وقال المدير العام لوكالة “عدل “، إنه يمكن التسجيل في منصة عدل 3 عن طريق الحاسوب أو عن طريق الهاتف.

وذلك من خلال الرابط التالي: https://aadl3incription2024.dz

مقالات مشابهة

  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟
  • مايكروسوفت تسرح موظفيها في جولة جديدة من التخفيضات
  • هذا رابط التسجيل في عدل 3
  • جيش الاحتلال يستولي على ربع قطاع غزة.. هل يُمهد لتوسيع الاستيطان؟
  • "لم نختار الشركة المنفذة للمشروع بعد".. أمانة بغداد تكشف اخر مستجدات مترو بغداد
  •  «شركة الخليج للنفط» تعلن عودة بئر في «حقل السرير» للإنتاج
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • لطيفة بنت محمد تبحث سبل تطوير الشراكة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • كركي يعلن عن تسهيل استفادة شريك المضمون المتقاعد المتوفي من تقديمات الصندوق الصحية
  • مبادرة نوعية لتوسيع قاعدة ممارسي الشطرنج محليا