يعد دعاء الاستخارة للزواج، جزء لا يتجزأ عن دعاء الاستخارةِ في أيِّ أمرٍ آخر، كونه من الأمور المستقبليةِ التي لا يعلمُ خيرها ولا شرُّها سوى الله -عزَّ وجلَّ-، إلَّا أنَّ المسلمَ عندما يدعوا الله -عزَّ وجلَّ- تكونُ تسميةُ حاجته فيه هي الزواجُ من فلانةٍ، أو الزواجُ من فلانٍ.

فضل دعاء سورة يس لقضاء الحاجة دعاء الأمل والفرج

 ومتنَ دعاء الاستخارة للزواجِ بالتحديدِ هو: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِك الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ.

ويقال دعاء اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ".

 وهناك ايضاً أدعية عامة للزواج يستطيع المسلم أن يدعو الله -تعالى- بما شاء من الأدعية، وسنذكر بعضها هنا: اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي. وهناك دعاء اللهم اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً. 

يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، كذا دعاء اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي. اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين. من الادعية المستحبة، دعاء (اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم ارزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي). فالغيبَ لا يعلمه إلَّا الله -عزَّ وجلَّ-، وإنَّ تقديرَ الخيرِ والشرِّ بيدِ الله وحده، لذلك لا ينبغي للمسلمِ أن يقصدَ شيئاً من أمورِ الدنيا إلَّا بعد أن يستخيرَ ربَّه؛ لذلك فقد علَّم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أصحابه الكرام دعاءً يكررونه بعد صلاةِ ركعتينِ عند حيرتهم في أمرٍ مستقبلي ما، وسميَ بدعاء الاستخارةِ. ومتنُ الدعاءِ هو: (اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ؛ فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ: عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: «وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أدعية الاستخارة أدعية دعاء الاستخارة للزواج دعاء الاستخارة ی د ین ی

إقرأ أيضاً:

دعاء للمتوفي في ليلة المولد النبوي الشريف 2024

دعاء للمتوفي في ليلة المولد النبوي الشريف 2024، ليلة المولد النبوي الشريف تُعتبر من الليالي المباركة التي يحرص المسلمون على استغلالها في الذكر والدعاء وقراءة القرآن، كما يُستحب الدعاء فيها للأموات طلبًا للرحمة والمغفرة لهم. 

إذ إن الدعاء للمتوفي يُعتبر من الأعمال الصالحة التي تصل إلى المتوفى وينتفع بها.

دعاء للمتوفي في ليلة المولد النبوي الشريف 2024 أهمية الدعاء للمتوفي

الدعاء للمتوفي يُعبر عن المحبة والوفاء لمن فارقوا الحياة، وهو وسيلة لطلب الرحمة والمغفرة لهم من الله تعالى. يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: **"إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له."** (رواه مسلم).

أدعية للمتوفي في ليلة المولد النبوي

إليك بعض الأدعية المستحبة التي يمكن الدعاء بها للمتوفي في ليلة المولد النبوي الشريف:

1. طلب الرحمة والمغفرة:

  "اللهم اغفر لميتنا وارحمه، وعافه واعفُ عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس."

2. الدعاء بالجنة:

  "اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، وافتح له أبواب الجنة، ونسألك أن تُدخله الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب."

3. طلب الثبات:

  "اللهم ثبته عند السؤال، ونور قبره، واجعل قبره مفسوحًا مد البصر، وألهمه الإجابة الصحيحة يوم القيامة."

موعد المولد النبوي 1446 في السعودية في السعودية ومظاهر الاحتفال به الحكومة تحدد موعد إجازة المولد النبوي الشريف لعام 2024

4. الدعاء بالرفعة في الدرجات:

  "اللهم ارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره ونوّر له فيه."

5. الدعاء بالتجاوز عن السيئات:

  "اللهم تجاوز عن سيئاته، وزد في حسناته، واجعل القرآن له نورًا في قبره وشفيعًا له يوم القيامة."

6. طلب السكينة والطمأنينة:

  "اللهم أنزل على قبره السكينة والطمأنينة، واجعله من المطمئنين يوم الفزع الأكبر."

كيفية الدعاء للمتوفي

- استحضار النية والإخلاص: يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، مع استحضار النية في طلب الرحمة والمغفرة للمتوفي.

- الالتزام بالوقت المناسب: يمكن الدعاء للمتوفي في أي وقت، إلا أن الليالي المباركة مثل ليلة المولد النبوي الشريف تُعتبر فرصة عظيمة للإكثار من الدعاء والاستغفار.

- الاستمرار في الدعاء: يُستحب الاستمرار في الدعاء للمتوفي بشكل منتظم، وطلب المغفرة له في كل صلاة ودعاء.

في الختام، يُعد الدعاء للمتوفي في ليلة المولد النبوي الشريف عملًا صالحًا يُساهم في رفع درجات المتوفي ومغفرته، ويُعزز من روح التواصل والمحبة بين الأحياء والأموات. أسأل الله أن يتقبل دعاءنا ويرحم موتانا جميعًا.

مقالات مشابهة

  • اللهم ارزقني بزوج صالح.. دعاء الزواج يوم المولد النبوي الشريف 2024
  • دعاء فك الكرب مكتوب.. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن
  • احتفالات المولد النبوي الشريف 2024: أدعية مباركة وأجواء روحانية
  • أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.. أجمل أدعية «رددها الآن»
  • دعاء الزلزال في ليله المولد النبوى الشريف 2024
  • دعاء للمتوفي في ليلة المولد النبوي الشريف 2024
  • أدعية لزيادة الرزق: مفاتيح البركة والوفرة
  • دعاء صلاة الاستخارة.. دليلك قبل اختيار أصعب القرارات
  • «اللهم إني أسألك العافية».. أجمل دعاء في الصباح| ردده الآن
  • المظلوم والمقهور.. أسرع دعاء مستجاب على الظالم