شفق نيوز/ أفاد مصدر امني بمحافظة ميسان، اليوم الثلاثاء، باندلاع نزاعين عشائريين بناحيتي كميت والسلام أحدهما أُستُخدمت فيه الصواريخ.

وأبلغ المصدر وكالة شفق نيوز، بأن " نزاعا عشائريا اندلع بين عشيرتين بناحية كميت في محافظة ميسان، وأُستُخدمت فيه الاسلحة المتوسطة والخفيفة، حيث تسبب بمقتل شخص واحد على الأقل"، مبينا ان " النزاع وقع بين الطرفين بسبب خلافات ثأر قديمة بينهما".

وأضاف المصدر، ان " نزاعا عشائريا (عنيفا) بين عشريتين في ناحية السلام الحدودية بين محافظتي ميسان وذي قار، أُستخدمت فيه الاسلحة الثقيلة كالصواريخ والهاونات "، موضحا ان" النزاع توقف بين الطرفين بسبب تدخل القوات الامنية بفتح النار ضد الطرفين، حيث قامت لاحقاً بعمليات دهم وتفتيش لمنازل المتشاجرين بحثا عن الأسلحة ".

ويلجأ معظم الاشخاص في العراق وخاصة بمحافظات الوسط والجنوب الى العشيرة لحل النزاعات التي تحدث بينهم من خلال تسويتها او تعويض المعتدى عليه بمبالغ مالية لما لحقه من اضرار مادية او معنوية.

وقد لا تفضي التسوية العشائرية الى التوصل لحل خاصة في حوادث القتل مما يدفع المتخاصمين للجوء الى حمل السلاح والاشتباك فيما بينهم وقد تستمر العداوة والمطالبة بأخذ الثأر لسنوات ترافقها تجدد الاشتباكات بين الحين والآخر.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ميسان

إقرأ أيضاً:

سوريا.. داعش تقتل شخصا بتهمة أعمال الشعوذة في ريف دير الزور

اقتحم مسلحان من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” منزلاً لشخص يتهمه “التنظيم” بالقيام بأعمال “سحر وشعوذة” في بلدة الشميطية بريف دير الزور الغربي، ضمن مناطق سيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية، واستهدافه بالرصاص بشكل مباشر مما أدى لمقتله على الفور، في حين لاذ المسلحان بالفرار مستقلين دراجة نارية إلى جهة مجهولة.

وفد سوريا يصل جمهورية ساخا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية مسيرة أمريكية تقترب بشكل خطير من طائرة حربية روسية في سماء سوريا

 

وحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، بلغت حصيلة القتلى خلال العمليات العسكرية ضمن البادية السورية وفقاً لتوثيقات المرصد السوري 445 قتيلاً منذ مطلع العام 2024، هم:

 

29 من تنظيم “الدولة الإسلامية” بينهم 3 بقصف جوي روسي، والبقية على يد قوات النظام والميليشيات.

 

372 من قوات النظام والميليشيات الموالية لها، من ضمنهم 33 من الميليشيات الموالية لإيران من الجنسية السورية، قتلوا في 154 عملية لعناصر التنظيم ضمن مناطق متفرقة من البادية، تمت عبر كمائن وهجمات مسلحة وتفجيرات في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص.

 

و44 مدني بينهم طفل وسيدة و”مشعوذ” بهجمات التنظيم في البادية.

 

وتوزعت العمليات على النحو الآتي:

 

– 52 عملية في بادية دير الزور، أسفرت عن مقتل 109من العسكريين بينهم 12 من الميليشيات الموالية لإيران، و8 من التنظيم، و 19 مدنيين بينهم “مشعوذ” و 17 من العاملين في جمع الكمأة من ضمنهم سيدة.

 

– 72 عملية في بادية حمص، أسفرت عن مقتل 182 من العسكريين بينهم 15من الميليشيات الموالية لإيران، و18 من التنظيم، واستشهاد 16 مدني بينهم 2 من العاملين بجمع الكمأة.

 

– 17 عملية في بادية الرقة، أسفرت عن مقتل 41 من العسكريين بينهم 2 من الميليشيات التابعة لإيران، و3 من التنظيم و2 مدنيين من العاملين بجمع الكمأة.

 

– 11 عملية في بادية حماة، أسفرت عن مقتل 35 من العسكريين بينهم 1 من الميليشيات التابعة لإيران، واستشهاد 7 مدنيين بينهم طفل.

 

– 2 عملية في بادية حلب، أسفرت عن مقتل 5 من العسكريين بينهم 3 من الميليشيات الموالية لإيران.

 

 

مقالات مشابهة

  • بينهم 100 طفل وامرأة.. شبكة حقوقية: مقتل 429 مدنياً سورياً خلال 6 أشهر
  • مقتل 18 شخص على الأقل في شمال شرق نيجيريا بسبب هجمات أنتحارية
  • مقتل 11 شخصا على الأقل في قصف صاروخي روسي على مواقع في جنوب أوكرانيا
  • وفاة 18 شخصًا في تفجيرات انتحارية بولاية بورنو
  • نيجيريا.. مقتل 18 شخصا على الأقل وإصابة العشرات في عدة تفجيرات انتحارية
  • مقتل 4 من مسلحي الحوثي بينهم قياديين بمواجهات في تعز
  • سوريا.. داعش تقتل شخصا بتهمة أعمال الشعوذة في ريف دير الزور
  • بينهم 5 من عائلة واحدة.. مقتل 9 أشخاص إثر انهيارات أرضية في نيبال
  • مقتل 5 أشخاص وإصابة اثنين في هجوم أوكراني بمقاطعة كورسك الروسية
  • روسيا.. مقتل 5 أشخاص بينهم طفلان في مقاطعة كورسك بقصف أوكراني