حوّلت كرة نارية ضخمة في سماء مدينة أكسفورد ، جنوب شرق إنجلترا، عتمة ليلة أمس إلى نهار وأثارت حالة من الهلع والخوف لدى السكان المحليين.

وسارع أهالي المدينة البريطانية إلى توثيق المشهد المرعب عبر كاميرات التصوير ومشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي، حين رصدوا كرة نارية ضخمة في سماء مدينتهم حوّلتها إلى اللون الأحمر، متسائلين عن السر وراء انفجارها.

ورصد مقطع فيديو متداول لقطات للكرة النارية في سماء المدينة، لترافقها سلسلة من الأقاويل والتفسيرات التي لم تستند إلى معلومات دقيقة.

Explosion North-West of Oxford. pic.twitter.com/d7ypIdvs2m

— Knocker (@Knocker) October 2, 2023

وأظهرت مقاطع الفيديو كرة نارية أضاءت سماء الليل، حتى شوهدت ألسنة اللهب المشتعلة من على بُعد أميال من المدينة.

كما صوّر القرويون في المناطق المحيطة بأكسفورد عمود النيران المتصاعد فوق الموقع من مسافة آمنة، وقال أحدهم إنه قرر تسجيل المشاهد الدرامية بعد أن شعر "بهتز الأرض تلاها انقطاع في التيار الكهربائي".

وقال أحد السكان عبر حسابه الرسمي في منصة “إكس”: "انفجار صاخب أضاء السماء التي من المفترض أن تكون مظلمة".

Lightning strike near Oxford (A34). Struck something that burst in to flames. pic.twitter.com/mrZ4qxtbBd

— Stuart Reid (@Brand_Stu_Dad) October 2, 2023 انفجار ضخم يهز أكسفورد

هرعت خدمات الطوارئ في مدينة أكسفورد بعد دقائق إلى مكان الانفجار، ولم تعلن عن سقوط ضحايا، فيما قالت شرطة المدينة أن الحريق ناجم عن برق ضرب حاويات الغاز في محطة سيفيرن ترينت جرين للطاقة في يارنتون خلال سوء الأحوال الجوية التي شهدتها المدينة ليل الاثنين – الثلاثاء.

كما تم استدعاء خدمة الإطفاء والإنقاذ في أكسفوردشاير إلى موقع الحادث، فيما استمرت عمليات الإطفاء والإنقاذ لساعات متأخرة من الليل. 

وحثت الشرطة المحلية سكان المدينة على البقاء في منازلهم وتم إغلاق الطريق السريع A40 حيث أضاءت كرة نارية سماء الليل، وشوهدت ألسنة اللهب مشتعلة من على بعد أميال.

محطة سيفيرن ترينت جرين للطاقة في يارنتون

قال متحدث باسم محطة سيفيرن ترينت جرين للطاقة في يارنتون: "يمكن لشركة Severn Trent Green Power أن تؤكد أنه في حوالي الساعة 19:20 هذا المساء، أصيب خزان في منشأة Cassington AD بالقرب من يارنتون، أوكسفوردشاير، بصاعقة مما أدى إلى اشتعال الغاز الحيوي داخل ذلك الخزان”. 

وتابع: "نحن نعمل مع خدمات الطوارئ لتأمين الموقع وسنقدم المزيد من التعليقات في الوقت المناسب”.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ أكسفورد انفجار کرة ناریة

إقرأ أيضاً:

أدعية بعد صلاة قيام الليل للرزق والفرج وقضاء الحاجة

أدعية بعد صلاة قيام الليل، تشغل بال الكثيرين ممن يؤثرون على أنفسهم، للوقوف بين يدي الله في ساعات خاصة بالنوم، لتتجافى جنوبهم عن المضاجع، يدعون ربهم رغبًا ورهبًا يردون وجهه، فما هي أفضل الأدعية في ذلك الوقت؟

الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، يوضح الصيغة التي وردت عن النبي الكريم في أدعية بعد صلاة القيام، مشيرا إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول وهو ساجد في قيام الليل: «وجَّهتُ وجهِيَ للَّذي فطرَ السَّماواتِ والأرضَ حَنيفًا مُسلمًا وما أَنا منَ المشرِكينَ، إنَّ صلاتي ونُسُكي ومَحيايَ ومَماتي للَّهِ ربِّ العالمينَ لا شريكَ لَهُ وبذلِكَ أُمِرتُ وأَنا أوَّلُ المُسلمينَ».

أدعية بعد صلاة قيام الليل

وعن أدعية بعد صلاة قيام الليل، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الصيغة الكاملة للدعاء الذي كان النبي الكريم يرددها في صلاته، كالتالي: «وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ، لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ».

وأكد أمين الفتوى خلال حديثه عن صلاة قيام الليل، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن هذا الدعاء كان يردده المصطفى صلى الله عليه وسلم، في صلاة الليل، مؤكداً أنه دعاء عظيم النفع فيه اعتراف، وطلب مغفرة وتسبيح ومناجاة ، وسناء، وهو من محاسن الأدعية ولذلك ننصح الملسمين بحفظه وقرائته خاصة في صلاة النوافل، أو إذا صلى المسلم وحده. 

دعاء قيام الليل

وفي سياق الحديث عن أدعية بعد صلاة قيام الليل، أشار الشيخ رمضان عبد الرازق، الداعية الإسلامي، إلى دعاء عظيم كان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم عليه كلما قام لصلاة قيام الليل أو التهجد، فقال: «إنَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ".

وأكد الداعية الإسلامي، خلال حديثه عن دعاء قيام الليل، عبر صفحته الشخصية، أن هذا الدعاء من أعظم الأدعية فيه إقرار بحمد الله عز وجل وأنه رب، وملك ونور وقيوم السموات والأرض، قائم على كل نفس، ثم ذكر 8 حقائق هم منهج الحياة، ثم 6 في التسليم، ثم طلب المغفرة فيما قدم العبد وأخر. 

مقالات مشابهة

  • 3 اعمال لو عملتها تساوي «أفضل عبادة لك عند الله».. اغتنمها في الليل
  • أدعية بعد صلاة قيام الليل للرزق والفرج وقضاء الحاجة
  • الصحة تضيء معالم سياحية باالبرتقالي احتفالاً باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • "أكسفورد إيكونوميكس" تتوقع نمو اقتصادات الخليج 4.4% في 2025
  • "أكسفورد إيكونوميكس" تتوقع نمو اقتصادات الخليج 4.4% في 2025
  • من أجل إعادته لمجده السابق.. خطط لتحويل شارع أكسفورد الشهير بلندن إلى منطقة للمشاة
  • الأناشيد الدينية والمدائح النبوية الخالدة تضيء المسرح الكبير
  • أوكرانيا تسقط 35 مسيرة روسية من أصل 51 خلال الليل
  • السعودية تشرع بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية .. ما القصة؟
  • " أنت تشرق..أنت تضيء "رواية تناقشها مكتبة مصر الجديدة.. اليوم