صدى البلد:
2024-09-30@18:04:26 GMT

من يستطيع الترشح للحصول على جائزة نوبل ؟

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

تعد عملية ترشيح الحائزين على جائزة نوبل طويلة ومعقدة تتطلب تعاونًا بين العديد من المؤسسات. تبدأ هذه العملية في شهر سبتمبر من كل عام، عندما يُطلب من الأشخاص المؤهلين تقديم ترشيحاتهم.

ووفقا للموقع الرسمي لجائزة نوبل، يتم قبول الترشيحات من قِبل مجموعة واسعة من الأشخاص المؤهلين للترشيح، بما في ذلك أعضاء الأكاديميات وأساتذة الجامعات والعلماء والحائزين السابقين على جائزة نوبل وأعضاء المجالس البرلمانية وغيرهم.

 

بعد فوزهما بجائزة نوبل للطب.. كاريكو ودرو وايزمان: أبحاث علمية لم يدعمها أحد طورا لقاحات كوفيد.. كاتالين كاريكو تفوز بجائزة نوبل للطب 2023 مناصفة مع درو وايزمان

ويعتمد المرشحون على خبرتهم ومعرفتهم في مجالات العلوم المختلفة لتحديد المرشحين الأكثر جدارة بالفوز بالجائزة.

ويجب أن تكون الترشيحات مدعومة بمستندات مفصلة توضح الإنجازات العلمية للمرشحين ومساهماتهم المتميزة في مجالاتهم. يتم تقييم الترشيحات بعناية من قبل لجان نوبل المختصة، التي تتألف من خبراء في المجالات المختلفة، وتقوم هذه اللجان بتقييم المرشحين واختيار الفائزين.

ولكن لا يجوز لأي شخص أن يرشح نفسه لجائزة نوبل. يجب أن يتم الترشيح بواسطة شخص آخر مؤهل للترشيح.

تحتفظ اللجان بسرية تامة بشأن ترشيحاتها. لا يتم الكشف عن أسماء المرشحين أو المعلومات المتعلقة بهم إلا بعد مرور 50 عامًا على الحصول على الجائزة. هذا يعني أنه يستغرق وقتًا طويلاً قبل أن يتم الكشف عن هوية المرشحين وتفاصيل الترشيحات.

ويذكر أن تعد جائزة نوبل من أعلى الجوائز العلمية والأدبية والسلام في العالم، وتمنح للأفراد والمؤسسات التي قدمت مساهمات بارزة في مجالاتها. إن عملية اختيار الحائزين على الجائزة تعتمد على المعايير العلمية والأدبية والسلام المحددة من قبل مؤسسات نوبل، وتهدف إلى تكريم وتشجيع التفوق والإبداع في مختلف المجالات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نوبل جائزة نوبل جائزة نوبل

إقرأ أيضاً:

مصرية أبهرت العالم بإنجازاتها العلمية في مجال الكيمياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قصص النجاح الملهمة للنساء المصريات التي تخرج للنور كل يوم دليلاً على أن مصر مليئة بالمواهب والكفاءات التي تتحدى العقبات وتحقق إنجازات بارزة في مختلف المجالات ومنهن منار أحمد فؤاد، واحدة من هذه النماذج اللامعة، التي تجاوزت التحديات وحققت نجاحات كبيرة في مجال الكيمياء، ما جعلها رمزًا للإصرار والتفوق الأكاديمي، بدأت رحلتها من جامعة الإسكندرية إلى جامعة ميلانو الإيطالية وجسدت خلال رحلتها روح المثابرة والعزيمة، حيث استطاعت بفضل شغفها العميق بالكيمياء العضوية أن تتغلب على الصعاب وتترك بصمة قوية في الأبحاث العلمية الدولية، متمسكة بحلمها في تقديم حلول مبتكرة تسهم في تحسين العالم من حولها.

حضرت "منار" أحدث مؤتمر دولي للكيمياء، وسألها أحد الحاضرين عن سر شغفها الكبير بالكيمياء، أجابت بابتسامة: "الكيمياء هي شمسي ومائي!" كانت هذه الإجابة تعكس بوضوح العلاقة العميقة التي تربط منار بهذا المجال العلمي، الذي أصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتها، تخرجت عام 2016 من كلية العلوم بجامعة الإسكندرية، حيث حصلت على درجة امتياز مع مرتبة الشرف من قسم الكيمياء الخاصة، وشغفها بالكيمياء العضوية دفع الجامعة لتعيينها معيدة في القسم نفسه، لتواصل تفوقها الأكاديمي في هذا المجال، وبعد ثلاث سنوات من التخرج، حصلت على درجة الماجستير في الكيمياء من نفس الجامعة، حيث تخصصت في تطوير مركبات ذات فعالية طبية مضادة للسرطان.

خلال هذه الفترة، قامت بتشييد أكثر من 30 مركبًا باستخدام تفاعل متعدد العناصر، وهي استراتيجية اقتصادية وفعالة وتمكنت من نشر ورقتين علميتين حول نتائج أبحاثها، ورغم تحديات جائحة كورونا، لم تتوقف منار عن متابعة شغفها قامت بمراسلة العديد من الأساتذة حول العالم، ونجحت في الحصول على منحة دراسية لدراسة الدكتوراه في جامعة ميلانو بإيطاليا، وهناك، تركزت أبحاثها على تطوير استراتيجيات أكثر أمانًا لإنتاج غاز أول أكسيد الكربون داخل التفاعل الكيميائي، بدلاً من استخدامه بشكل مباشر، وهو ما يسهم في تقليل المخاطر داخل المختبرات، وتمكنت من نشر عدة أبحاث علمية خلال هذه المرحلة.

حصلت منار على جائزة أفضل عرض تقديمي في المؤتمر الدولي الثالث عشر للكيمياء العضوية الفلزية من جامعة كاميرينو الإيطالية، تقديرًا لتميزها الأكاديمي، كما نالت ميدالية التفوق من كلية العلوم بجامعة الإسكندرية، كما أنها تمثل مصر وإيطاليا في العديد من المؤتمرات الدولية، حيث شاركت في أكثر من 10 مؤتمرات علمية في مصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ولم يقتصر دورها على المشاركة فقط، بل ساهمت أيضًا في تنظيم عدة مؤتمرات علمية، مما يعكس التزامها العميق بنقل المعرفة وتبادل الخبرات، واليوم تعد "منار" نموذجًا للباحثة الناجحة، إذ تشغل منصب مدرس مساعد في جامعة الإسكندرية، بالإضافة إلى كونها باحثة دكتوراة في جامعة ميلانو، حيث تستمر في تحقيق إنجازات علمية لافتة بنشر أبحاثها في مجلات دولية مرموقة، ما يؤكد أن شغفها بالكيمياء هو حقًا مصدر إلهام لها ولمن حولها.

IMG_9488 IMG_9489 IMG_9487

مقالات مشابهة

  • مصرية أبهرت العالم بإنجازاتها العلمية في مجال الكيمياء
  • جائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي تفتح الترشح في 6 مجالات نظرية وتطبيقية
  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”
  • بعد اغتيال زعيم حزب الله ... من هم أبرز المرشحين لخلافة حسن نصر الله؟
  • تعرف على الأفلام المؤهلة للحصول على جائزة سينما من أجل الإنسانية
  • تعرف على الأفلام المؤهلة للحصول على جائزة نجمة الجونة الخضراء
  • قائمة الأفلام المؤهلة للحصول على جائزة سينما من أجل الإنسانية بمهرجان الجونة
  • أديب نوبل.. أولاد حارتنا أكثر رواية إثارة للأزمات!
  • الأفلام المؤهلة للحصول على جائزة سينما من أجل الإنسانية بمهرجان الجونة
  • ابن خالته ونسيب قاسم سليماني.. من أبرز المرشحين لخلافة حسن نصر الله؟