الخليج الجديد:
2024-07-04@13:00:27 GMT

الأردن وحق العودة

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

الأردن وحق العودة

حق العودة والأردن

تجرأ بعض الساسة الصهاينة أن يتداولوا خرائط جديدة للمنطقة لم يستثن فيها الاردن من الضم إلى الكيان الصهيوني.

تصاعد التهديد الصهيوني لحقوق اللاجئين والدولة الاردنية كذلك بعد أن أمسك اليمين الصهيوني المتطرف بزمام الأمور في دولة الاحتلال.

لم يعد هناك بصيص أمل لقيام دولة فلسطينية لا في اراضي 67 ولا على أقل من ذلك، وأصبح الحديث في دولة الكيان عن حلول في الاردن لقضية اللاجئين.

أصبح لزاما أن يراجع الاردن سياساته تجاه حق العودة، بما يتناسب مع التهديدات التي بات المشروع الصهيوني يشكلها على فلسطين والاردن والمنطقة برمتها.

مسار الهرولة إلى التطبيع من قبل بعض الدول العربية مع العدو الصهيوني؛ مما يضعف الموقف الفلسطيني والاردني من كل القضايا التي كانوا يحملونها ويدافعون عنها.

بعد سقوط الضفة كجزء من الاردن دستوريا رغم قرار فك الارتباط، تضاعفت مسؤولية الأردن تجاه حقوق اللاجئين وحقوق النازحين الاردنيين من غرب النهر الى شرقه.

* * *

منذ تأسيسه بقرار وحدة الضفتين تعهد الاردن بالدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين والعمل بكل السبل على استعادة هذه الحقوق، وقد نصت على ذلك وثيقة الوحدة، وبعد سقوط الضفة الغربية وهي جزء من الاردن ولا زالت كذلك دستوريا رغم قرار فك الارتباط، فقد تضاعفت مسؤولية الاردن تجاه هذه الحقوق، وأضيف إليها حقوق النازحين الاردنيين من غرب النهر الى شرقه.

واليوم، بعد تصاعد التهديد الصهيوني لحقوق اللاجئين والدولة الاردنية كذلك بعد أن أمسك اليمين الصهيوني المتطرف بزمام الأمور في دولة الاحتلال، ولم يعد هناك بصيص أمل لقيام دولة فلسطينية لا في اراضي 67 ولا على أقل من ذلك، وأصبح الحديث في دولة الكيان عن حلول في الاردن لقضية اللاجئين.

وعادت سيناريوهات الوطن البديل إلى الواجهة بعد ما ظن البعض أنهم دفنوها في معاهدة وادي عربة إلى غير رجعة، بل تجرأ بعض الساسة الصهاينة أن يتداولوا خرائط جديدة للمنطقة لم يستثن فيها الاردن من الضم إلى الكيان الصهيوني، أضف إلى ذلك مسار الهرولة إلى التطبيع من قبل بعض الدول العربية مع العدو الصهيوني؛ مما يضعف الموقف الفلسطيني والاردني من كل القضايا التي كانوا يحملونها ويدافعون عنها.

بعد كل هذه التحولات الخطيرة أصبح لزاما أن يراجع الاردن سياساته تجاه هذا الموضوع، بما يتناسب مع التهديدات التي بات المشروع الصهيوني يشكلها على فلسطين والاردن والمنطقة برمتها.

ولعل الخطوة الاولى التي يجب اتخاذها فورا وبدون تردد هو سحب الاعتراف بالكيان الصهيوني، والمطالبة بانسحابه فورا من الاراضي التي احتلها عام 67، والاستدارة كليا باتجاه القوى المقاومة لهذا المشروع، وتحشيد الشعب وراء الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.

وأولها حق العودة، وإقامة الدولة وتقرير المصير، وتقديم الدعم للشعب الفلسطيني المرابط على أرضه والمدافع عن مقدساته، واستنفار كل القوى المناهضة لهذا المشروع عربيا وإسلاميا ودوليا.

لأن الوصفة التي يتحدث عنها الصهاينة ليست وطنا بديلا وإنما هي وصفة خراب وفتنة وتفكيك لما تبقى من المواقف التي يمكن أن تضع حدا للغطرسة والأطماع الصهيونية في المنطقة، والمطالبة برفع الحصار عن قطاع غزة الذي يمثل حائطا صلبا أمام الأحلام الصهيونية المريضة، وتشجيع قوى المجتمع المدني على القيام بدورها في التحشيد والتعبئة ضد هذه المخاطر الصهيونية قبل أن نندم ولات حين مندم.

*كاظم عايش كاتب وباحث من الأردن

المصدر | السبيل

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الأردن فلسطين الصهيونية حق العودة اللاجئين الفلسطينيين المشروع الصهيوني فی دولة

إقرأ أيضاً:

اتحاد كرة القدم يؤكد دعمه لحق المنتخب الفلسطيني بلعب مبارياته على أرضه

يؤكد الاتحاد الأردني لكرة القدم، برئاسة سمو الأمير علي بن الحسين، على موقفه الداعم لحق الاتحاد الفلسطيني بإقامة مبارياته البيتية على أرضه وبين جماهيره، ويعرب عن التزامه بتسخير كافة الجهود الممكنة لضمان تحقيق هذا الحق.

اقرأ أيضاً : هل يتفاوض الاتحاد الكويتي مع عدنان حمد؟

يبدي الاتحاد الأردني اعتزازه بمشاركة المنتخب الوطني الأردني كأول منتخب يخوض أول مباراة ودية دولية مع شقيقه الفلسطيني على الأراضي الفلسطينية عام 2008. ويفتخر الاتحاد بأن يكون أول المنتخبات التي ستواجه الأشقاء الفلسطينيين ضمن تصفيات كأس العالم 2026، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10 أيلول المقبل على الأراضي الفلسطينية.

يحرص الاتحاد على تعزيز مبادئ الرياضة في دعم السلام وتنمية الشعوب، ويؤكد على أهمية الرياضة في إيصال معاناة الرياضة الفلسطينية للعالم. إن دعم أحقية لعب المنتخب الفلسطيني على أرضه وبين جماهيره هو أقل ما يمكن تقديمه من المجتمع الرياضي الدولي للشعب الفلسطيني، وهو ما يحتاجه أشقاؤنا في فلسطين اليوم بشدة.

أخبار ذات صلة جدول مباريات الدور ربع النهائي في يورو 2024 جدول مباريات الدور ربع النهائي .... جدول مباريات الدور ربع .... جدول مباريات الدور ربع النهائي في يورو ....

منذ 52 دقيقة

هل يتفاوض الاتحاد الكويتي مع عدنان حمد؟ هل يتفاوض الاتحاد الكويتي مع .... هل يتفاوض الاتحاد الكويتي مع .... هل يتفاوض الاتحاد الكويتي مع عدنان حمد؟

منذ ساعة

التونسية أنس جابر تكشف خطتها للتتويج بلقب ويمبلدون هذا .... التونسية أنس جابر تكشف خطتها .... التونسية أنس جابر تكشف خطتها .... التونسية أنس جابر تكشف خطتها للتتويج ....

منذ ساعة

قائمة المنتخبات المتأهلة لربع نهائي "كوبا أمريكا" قائمة المنتخبات المتأهلة لربع .... قائمة المنتخبات المتأهلة لربع .... قائمة المنتخبات المتأهلة لربع نهائي ....

منذ ساعة

ميسي خارج قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس ميسي خارج قائمة الأرجنتين في .... ميسي خارج قائمة الأرجنتين في .... ميسي خارج قائمة الأرجنتين في أولمبياد ....

منذ ساعتين

هولندا تبلغ ربع النهائي بعد فوزها على رومانيا بثلاثية نظيفة هولندا تبلغ ربع النهائي بعد .... هولندا تبلغ ربع النهائي بعد .... هولندا تبلغ ربع النهائي بعد فوزها على ....

منذ 18 ساعة

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

اتحاد كرة القدم يؤكد دعمه لحق المنتخب الفلسطيني بلعب مبارياته على أرضه

رياضة | منذ دقيقتين

امتحان الحاسوب.. مهم لطلبة التوجيهي في الأردن

الأردن | منذ 5 دقائق

جدول مباريات الدور ربع النهائي في يورو 2024

رياضة | منذ 52 دقيقة

نادي الأسير: الاحتلال يعتقل نحو 9700 حتى بداية تموز 2024

فلسطين | منذ 52 دقيقة

هل يتفاوض الاتحاد الكويتي مع عدنان حمد؟

رياضة | منذ ساعة

التونسية أنس جابر تكشف خطتها للتتويج بلقب ويمبلدون هذا العام

رياضة | منذ ساعة للمزيد

الأمن: القبض على مصور وناشر فيديو حادث الدعس في شارع الأردن

الأردن

مصدر: قاتل والدته بالكرك وجه لها 40 طعنة باستخدام "موس"

الأردن

الأمن يحذر السائقين في الأردن من ارتكاب هذه المخالفة

الأردن

بيان أمني بخصوص قاتل والدته في الكرك

الأردن

مصدر أمني: عشريني يقدم على قتل والدته طعنا في الكرك

الأردن

التربية تعلن موعد بدء امتحانات التوجيهي 2024 وتنشر جدول الامتحانات

الأردن الطقس

اقتراب كتلة هوائية حارة من الأردن الأربعاء

أجواء صيفية اعتيادية الثلاثاء.. وارتفاع الحرارة الخميس

فيديو - هل تستمر درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الثلاثاء في الأردن؟

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

مقالات مشابهة

  • "السلام الآن": "إسرائيل" صادرت 12 ألف دونم في غور الأردن
  • مرضى السرطان بغزة.. معاناة متواصلة بسبب الإجرام الصهيوني
  • "السلام الآن": "إسرائيل" صادرت 12 ألف دونما في غور الأردن
  • لجنة نصرة الأقصى تشدد على أهمية ترسيخ ثقافة المقاطعة الاقتصادية للعدو الصهيوني والأمريكي
  • اتحاد كرة القدم يؤكد دعمه لحق المنتخب الفلسطيني بلعب مبارياته على أرضه
  • اليومُ التالي دولةٌ فلسطينيةٌ وحكومةُ وحدةٍ وطنيةٍ
  • لا للتجنيد بالجيش الصهيوني.. لوفيغارو: اليهود المتشددون لن يقبلوا الخدمة العسكرية
  • مركز العدل للدراسات: مصر أقل دولة كلفة للاجئين على مستوى العالم.. ويمثلون 9% من السكان
  • خبير أمني فلسطيني للجزيرة نت: إسرائيل فشلت في القضاء على حماس وستعجز عن احتلال غزة
  • مبادرة علماء الغد في الأردن (JoYS) تحتفل بالإنجازات المتميزة في معرض وحفل جوائز 2024