قال أستاذ واستشاري أمراض الكلى بجامعة المؤسس، د سعد الشهيب، إن الإكثار من استهلاك ملح الطعام يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى، وضغط الدم وأمراض القلب.

وأوضح استشاري أمراض الكلى، عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، أن الإكثار من استهلاك ملح الطعام يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة، حيث يحتوي ملح الطعام على الصوديوم، وعند تناول كميات كبيرة من الصوديوم يمكن أن يزيد من ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى ويؤثر على توازن السوائل في الجسم

وأضاف أنه بالنسبة للوجبات السريعة، فهي غالبًا تحتوي على كميات عالية من الملح لتعزيز النكهة وتحسين الحفظ، وبالإضافة إلى ذلك، يستخدم مصنعي الأغذية العديد من المكونات المالحة في إعداد الوجبات الجاهز

ونصح استشاري امراض الكلى، بأخذ الأطعمة الطبيعية والمواد الغذائية الطازجة بدلاً من الأطعمة المعالجة والوجبات السريعة، كما يمكن أيضًا استخدام البدائل الأخرى لتعزيز النكهة مثل الأعشاب والتوابل الطبيعية وبدائل الملح

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: ملح الطعام

إقرأ أيضاً:

تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

الكثير من الأشخاص يتناولون الطعام بشراهة مما يؤدي إلى زيادة الوزن بل قد يتسبب في حدوث مشاكل في الخصوبة، وذلك وفقا للتقرير المنشور عبر موقع hindustantimes، والذى أفاد إلى أن تناول الطعام المثالي مطلوب للحفاظ على وزن صحي جيد ، وذلك لتجنب مشاكل  السمنة والخصوبة، فيمكن أن تؤدي السمنة إلى اختلال التوازن الهرموني الذي بدوره يؤثر على الجهاز التناسلي، ومن خلال تغذية الجسم بالأطعمة المغذية ، من الممكن الحفاظ على الوزن الأمثل ودعم الصحة العامة، مما يزيد من فرص الحمل وإنجاب طفل .

وحسب التقرير، فإن اتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية يمكن أن يحسن جودة البويضات والحيوانات المنوية، مما يعزز الخصوبة ، فإن الاختيارات الغذائية السيئة مثل الكميات الزائدة من الأطعمة المصنعة والسكريات يمكن أن تساهم في الالتهاب في الجسم.

من الصعب فهم العلاقة بين النظام الغذائي والسمنة والعقم وتتجاوز مجرد نوع الطعام المستهلك،  فخيارات النظام الغذائي السيئة التي تحتوي على الأطعمة المصنعة والسكر والدهون المتحولة تؤدي إلى زيادة الوزن وفرص الإصابة بالسمنة التي تؤثر بدورها على الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء.

حيث يمكن أن تعطل التوازن الهرموني وتضعف الوظيفة الإنجابية، وتؤثر بعض العناصر الغذائية في الأنظمة الغذائية غير الصحية على الخصوبة عن طريق التسبب في تقلبات هرمونية والتهابات في الجهاز التناسلي.

فالإفراط في تناول الكربوهيدرات المكررة يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما يتداخل مع الإباضة لدى النساء وإنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال ويجعل من الصعب الحمل.

ولذا فإن اختيار الأطعمة الكاملة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب وتعزيز الصحة الإنجابية، ويجب تدخل الفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والبقول والعدس والبقوليات في النظام الغذائي.

وابتعد عن الأطعمة المصنعة،  المعلبة، الحارة، والامتناع عن تناول المشروبات السكرية أو المخبوزات أو المشروبات الغازية، فإن تناول الطعام بشكل جيد لا يمنع السمنة فقط، بل يلعب دور مهم في دعم الخصوبة من خلال تغذية الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية وعيش حياة صحية جيدة .

مقالات مشابهة

  • استشاري: تجنب الخروج وقت الذروة يضمن تفادي الإجهاد الحراري
  • الحرارة الشديدة خطر على المصابين بأمراض نفسية
  • استشاري يوضح تأثير تقلبات الوزن على نتائج جراحة تصغير الثدي
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • كيف تجنب الإصابة بدوالي الساقين: عادات يومية تحتاج إلى تغيير
  • أبرزها الوقاية من حصي الكلى.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول فاكهة الرمان
  • حصى الكلى..7 أعراض تشير إلى الإصابة بهذه الحالة
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين عقاقير إنقاص الوزن وتأثيرها على أمراض القلب
  • دراسة تكشف كيف يمكن للقهوة أن تساعد في حماية الكبد!
  • اكتئاب ما بعد الولادة يضاعف خطر الإصابة بأمراض مزمنة (تفاصيل)