سانتياغو في 3 أكتوبر/ وام/ بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، ومعالي البيرتو فان كلافيرين وزير خارجية جمهورية تشيلي، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في العاصمة سانتياغو ، وذلك في إطار زيارة العمل التي قام بها سموه إلى جمهورية تشيلي ضمن جولته في عدد من دول أمريكا اللاتينية والكاريبي.


وناقش سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي البيرتو فان كلافيرين، مسار التعاون الثنائي في العديد من القطاعات ومنها الاقتصادية والاستثمارية والطاقة والتغير المناخي وغيرها.
كما بحثا الأوضاع في المنطقة وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وخلال المحادثات الثنائية بين الجانبين ، تعرف معالي البيرتو فان كلافيرين وزير خارجية تشيلي على استعدادات دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28" خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين .
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، أن دولة الإمارات حريصة على بناء شراكات إيجابية وبناءة مع جمهورية تشيلي ودول أمريكا الجنوبية الصديقة ، واستثمار كافة الفرص المتاحة لتعزيز آفاق التعاون المشترك الداعم لمسارات التنمية الشاملة والمستدامة في المجتمعات.
من جانبه رحب معالي البيرتو فان كلافيرين بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والوفد المرافق ، مؤكدا تطلع بلاده إلى تعزيز علاقاتها الثنائية مع دولة الإمارات على مختلف الأصعدة.

حضر اللقاء، سعادة سعيد مبارك الهاجري مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية، وسعادة محمد سعيد النيادي سفير الدولة لدى جمهورية تشيلي.

دينا عمر/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: جمهوریة تشیلی

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد وبلينكن يبحثان هاتفياً التطورات بالمنطقة وجهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة

بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، خلال اتصال هاتفي مع معالي أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية، آخر المستجدات في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة للتوصل إلى وقف شامل ومستدام لإطلاق النار، وتعزيز الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين في قطاع غزة.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، خلال الاتصال الهاتفي، دعم دولة الإمارات للمساعي الأميركية المبذولة، بالتعاون مع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، بما يسهم في حماية أرواح كافة المدنيين.
وأشار سموه إلى أن تفاقم المعاناة الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة يحتم ضرورة العمل بوتيرة متسارعة ومنسقة ومستدامة لتلبية احتياجاتهم العاجلة، وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.
وأكد سموه أهمية إنهاء التوتر والتطرف والعنف المتصاعد في المنطقة والسعي نحو إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات بهدف تحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل الدولتين.
كما تطرق سموه، خلال الاتصال الهاتفي، إلى تطورات الأوضاع في السودان وتداعياتها الإنسانية.

أخبار ذات صلة إيجور وآلان يدشنان المشوار مع بوتافوجو 800 مشارك في السباق إلى «مستر أولمبيا» المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يهنئ هاتفياً وزير الخارجية والهجرة المصري
  • عبدالله بن زايد يهنئ وزير الخارجية المصري ويبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • عبدالله بن زايد وبلينكن يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يصل إستونيا لتعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات في إستونيا
  • عبدالله بن زايد وبلينكن يبحثان هاتفياً التطورات بالمنطقة وجهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة
  • تعزيز العلاقات مع بنجلاديش
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بذكرى اليوم الوطني لبلاده