كشف مسؤول أمريكي سابق عن خسائر فادحة في صفوف الجيش الأوكراني، وسط استعدادات روسية كبيرة لشن هجوم واسع النطاق.

وقال المستشار السابق لوزير الدفاع الأمريكي دوغلاس ماكغريغور، إن روسيا جهزت مئات التشكيلات العسكرية في شرق أوكرانيا، وتحضر لهجوم واسع النطاق. 
وأتت تصريحات ماكغريغور، في حديث عبر قناة (Judging Freedom) على "يوتيوب" وقال فيها، "هناك أنباء سيئة بالنسبة للولايات المتحدة، تتلخص في أن روسيا جهزت مئات التشكيلات العسكرية الجديدة في شرق أوكرانيا، وهذا يعني أن الاستعدادات جارية لهجوم واسع"، وفقاً لما ذكره موقع "روسيا اليوم"، اليوم الثلاثاء.

وأضاف، أن الجيش الروسي تبنّى موقفاً دفاعياً لعدة أشهر، وهو الآن جاهز لشن هجومه على الغرب.
وتابع المسؤول الأمريكي السابق، "لا شيء يمكن أن يوقفهم، فلماذا لا يهاجمون؟، وطبعاً سيقول مسؤولو الإدارة الأمريكية عند التعليق على ذلك، إن الروس لن يقدموا على ذلك ولكن هذا الكلام هراء سخيف. الأوكرانيون يموتون كالذباب، وفي كل مرة يرفعون فيها رؤوسهم يقتلون. الروس مستعدون بالتأكيد للهجوم".وفي وقت سابق، شدد الكرملين على أن الأولوية المطلقة لموسكو هي تحقيق أهداف العملية العسكرية، وفي الوقت الحالي لا يمكن تحقيق ذلك إلا عبر الوسائل العسكرية.

ويأتي الحديث عن العملية الواسعة في ظل إعادة انتشار للقوات الروسية في أجزاء واسعة من شرق أوكرانيا.

وأمس الإثنين، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية رصد تحركات وحشد أكثر من 10 آلاف جندي روسي، بالقرب من المدن المؤدية إلى محور باخموت من اتجاه الشمال. 

مراقبون عسكريون: من الممكن أن تشكل فاغنر تهديداً جديداً لأوكرانيا https://t.co/d3NzjsPZQa

— 24.ae (@20fourMedia) October 2, 2023

ورصدت أوكرانيا  قبل أيام انتشار مقاتلين في مجموعة فاغنر الروسية حول تخوم المدينة.
وجاء انتشار فاغنر مجدداً في أوكرانيا بعد أيام من لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمساعد السابق لقائد المجموعة المسلحة يفغيني بريغوجين، الذي لقي مصرعه في تحطم طائرة نهاية أغسطس (آب) الماضي. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة روسيا أوكرانيا حرب أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو إلى مواصلة دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا

أكد الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس اهمية مواصلة الحلف دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا وعلى تعزيز الانفاق الدفاعي لدول الحلف.

وقال ستولتنبرغ في خطاب وداعي لوظيفته كامين عام لحلف (ناتو) في حفل لمؤسسة صندوق مارشال الألماني (جيرمان مارشال فاند) في بروكسل “يجب أن نتحدث مع جيراننا مهما كان الأمر صعبا ويجب ايضا على أوكرانيا أن تتعامل مع روسيا من موقف قوة”.

وأضاف أن “مسؤوليتنا أن نمكن الأوكرانيين من إرسال رسالة مفادها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يمكنه الانتصار في ساحة المعركة”.

وشدد على أن “أي اتفاق سلام مستقبلي يجب أن يعضده دعم عسكري قوي ودائم وليس بمجرد أوراق مكتوبة” مذكرا بفشل اتفاقيات (مينسك) الموقعة مع روسيا بعد عام 2014.

وحذر ستولتنبرغ من الأصوات التي تدعو إلى ما وصفها بالانعزالية مضيفا أنه “لا يجب اعتبار الرابط الذي يوحد أمريكا الشمالية بأوروبا أمرا مسلما و أن “الانعزالية لا تضمن أمن أحد”.

وأوضح “يجب أن نكون مستعدين لدفع ثمن السلام” مؤكدا “كلما زاد المال كلما كانت دفاعاتنا أقوى وكلما كانت قوتنا الردعية أكثر فاعلية وكلما كانت أمننا أكبر”.

وأقر بأن الرفع من الإنفاق العسكري ل23 من بين 32 دولة عضوا في الحلف قد حقق الهدف المحدد من قبل الناتو قبل 10 سنوات والمتمثل في إنفاق 2 بالمئة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي على النفقات العسكرية و “لكن هذا الامر لم يعد كافيا لضمان أمننا ة لا يوجد شيء أهم من السلام والأمن”.

يذكر أن ستولتنبرغ وهو مسؤول نرويجي قد استلم منصب امين عام حلف شمال الاطلسي (ناتو) قبل 10 سنوات حيث اتسمت فترته بالتوتر الكبير مع روسيا عقب سيطرتها على شبه جزيرة القرم في عام 2014 وزادت وتيرة التوتر أكثر بعد إعلان روسيا الحرب على أوكرانيا في عام 2022.

وسيخلف ستولتنبرغ في منصبه رئيس وزراء هولندا السابق مارك روته ابتداء من شهر اكتوبر المقبل.

المصدر وكالات الوسومأوكرانيا حلف الناتو روسيا

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو إلى مواصلة دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • مع التقارب بين روسيا والصين.. إليكم نظرة على تاريخ التدريبات العسكرية المشتركة بينهما
  • روسيا غاضبة من وصول ذخيرة هندية إلى أوكرانيا
  • أوكرانيا: تسجيل 194 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع روسيا
  • أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا
  • روسيا.. إطلاق أقمار صناعية للأغراض العسكرية
  • استياء سعودي من المفاجآت العسكرية اليمنية: صنعاء تستعد لعمليات مشتركة
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا