قال نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي، إن "تداول السلطة كان من أهم أهداف الثورة للانتقال بالوطن من نظام قائم على حكم الفرد إلى نظام ديمقراطي"، وذلك في الوقت الذي تتواصل فيه معركة جمع التوكيلات في مصر وسط تقييد أمني على المرشحين ضد السيسي.

وأضاف البرادعي عبر حسابه الشخصي على منصة "إكس" (تويتر سابقا) أنه في "دولة المؤسسات: جميع إيرادات ونفقات الدولة ومؤسساتها تتحكم فيها وتراقبها حصريا وبشفافية الحكومة والبرلمان وأجهزة الرقابة والمحاسبة".



تداول السلطة كان من أهم أهداف الثورة للانتقال بالوطن من نظام قائم على حكم الفرد إلى نظام ديمقراطي … — Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) October 2, 2023
وتابع البرادعي بالقول؛ "لا وجود لثقب أسود"، منهيا كلامه بإرفاق وسم #الحكم_الرشيد.

ويأتي حديث نائب الرئيس المصري السابق بالتزامن مع إعلان رئيس النظام عبد الفتاح السيسي ترشحه رسميا لفترة رئاسية ثالثة مدتها 6 سنوات وتستمر حتى عام 2030.

وقال السيسي: "ربي أكون أنا أولى بها، وعقدت العزم على استكمال الحلم والترشح لفترة رئاسية جديدة".


ودعا خلال كلمة ألقاها في اليوم الثالث والأخير من "مؤتمر حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز"، المنعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة شرقي القاهرة، جميع المصريين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات الرئاسية المقررة في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وأحدثت الخطابات التي ألقاها السيسي خلال مشاركته في المؤتمر الأخير جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي في مصر، حيث توجه للمصريين في إحداها بالقول: لو كان ثمن التقدم والازدهار للأمة متاكلش وماتشربش مناكلش ومانشربش... لو كان الجهد والتنمية والتقدم ثمنه الجوع والحرمان أوعوا يا مصريين متقدموش، وأوعوا يا مصريين تقولوا ناكل أحسن"، بحسب تعبيره.

وفي ما بدا وكأنه رد على كلام السيسي، كتب البرادعي على صفحته على منصة "إكس": "في الأخلاق والمنطق: هدف أي تقدم وتنمية هو الإنسان ولا أحد غيره؛ إذا ضحينا بالإنسان فبئس التقدم وخسئت التنمية".

ورغم أن البرادعي لم يشر إلى تصريحات السيسي التي أدلى بها السبت الماضي، إلا أن كل الردود على منشوره كانت تشير إلى تصريحات السيسي التي قالها على هامش مؤتمر "حكاية وطن".

والاثنين، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية البدء في تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، الخميس المقبل، لمدة 10 أيام متواصلة، فيما تواصل مكاتب الشهر العقاري في تحرير توكيلات المواطنين المؤيدين للمرشحين وسط قيود ومضايقات أمنية.

وكانت مظاهرات مناهضة للسيسي خرجت بعد ساعات من إعلانه الترشح في مدينة مرسى مطروح، نادت بإسقاط النظام، في حين خرجت مسيرات أخرى مؤيدة له، بحسب مقاطع منشور على مواقع التواصل الاجتماعي.



وفي سياق متصل، حذر المرشح الرئاسي المصري المحتمل، أحمد الطنطاوي، من مغبة التضييقات الهادفة إلى منع المصريين من ممارسة حقوقهم المتمثلة في تحرير التوكيلات للراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية، فيما نددت الحركة المدنية الديمقراطية بـ"الانتهاكات الفاضحة" أمام مكاتب الشهر العقاري.

وقال الطنطاوي إن "مصر الآن أصبح فيها صوت ثان يسعى  نحو البناء وغد أفضل"، موضحا أن هذا الصوت لديه قيادة ومشروع واضح في مواجهة "مخلفات الماضي المتشبثة بالحاضر"، وذلك في كلمة له خاطب خلالها المصريين أمام أحد مكاتب الشهر العقاري بمحافظة كفر الشيخ.

والأسبوع الماضي أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية  فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في 5 تشرين الأول /أكتوبر المقبل، على أن تقام الانتخابات على مدى ثلاثة أيام من 10 إلى 12 كانون الأول/ديسمبر، أي قبل قرابة أربعة أشهر من انتهاء الولاية الحالية لرئيس النظام، السيسي مطلع نيسان/ أبريل المقبل.

فى دولة المؤسسات :

جميع إيرادات ونفقات الدولة ومؤسساتها تتحكم فيها وتراقبها حصريًا وبشفافية الحكومة والبرلمان وأجهزة الرقابة والمحاسبة

لا وجود لثقب اسود … #الحكم_الرشيد — Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) October 2, 2023
رتبوا مظاهرة ومسيرة تأييد للسيسي في شارع إسكندرية في مدينة #مرسى_مطروح
الناس قلبت المسيرة وهتفت ضد السيسي؛ ضربوا عليهم نار وطاردوهم زي ما انت شايف كده ????#ارحل_يا_فاشل #الإسماعيلية #يحيا_الأمل #الطرف_الثالث #السيسى pic.twitter.com/Ww7vKDHKnq — Ahmed Samir - أحمد سمير (@A_SAMIR_1) October 2, 2023 يفط #السيسي تحت الجزم في مطروح

الله اكبر pic.twitter.com/EDWSaIPUod — Mohamed Abbas (@mohammad_abas) October 2, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري البرادعي السيسي مصر السيسي البرادعي الثورة المصرية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الخامس في عهد الرئيس السيسي.. المحافظات تنتظر إعلان حركة المحافظين

يترقب ملايين المواطنين بمختلف المحافظات، الإعلان عن تشكيل الحكومة المرتقب، خاصة حركة المحافظين 2024، محددين آمالهم وأحلامهم، منتظرين المحافظين الجدد لوضعها على طاولاتهم وانتظار تحقيقها، والتي تضمنت الكثير من المطالب، أبرزها استمرار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتوفير فرص عمل للشباب، وزيادة حزمة الحماية الاجتماعية، وغيرها من المطالب.

ومن المتوقع أن تشهد الحكومة الجديدة، تغييرًا واسعًا في الحقائب الوزارية السابقة، وكذلك في حركة المحافظين، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

تشكيل حكومة جديدة

وكلف الرئيس السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والتي تضمنت الاستمرار في منصبه وتشكيل حكومة جديدة تتضمن خبرات وكفاءات وقدرات متميزة، تعمل على تحقيق الأهداف أبرزها محددات الأمن القومي المصري، في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

حركة المحافظين الخامسة في عهد السيسي

وتأتي حركة المحافظين 2024 المرتقبة ضمن تشكيل الحكومة الجديد، الذي من المقرر إعلانه خلال ساعات، والتي تمثل خامس تغيير منذ بداية تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، ويترقبها أهالي المحافظات بفارغ الصبر، إذ شهدت عدة محافظات بقاء المحافظين في مناصبهم لسنوات طويلة وصلت إلى 5 سنوات منذ الحركة الأخيرة، وسط توقعات بأن تشهد الحركة تعيين قيادات شابة كمحافظين.

حركات المحافظين في عهد الرئيس السيسي

وتنشر «الوطن» تفاصيل حركات المحافظين الأربعة السابقين في عهد الرئيس السيسي، وأبرز القرارات التي تضمنتها والتي جاءت كالآتي:

حركة المحافظين الأولى: أُعلن عنها في فبراير عام 2015 إذ شملت تغيير 17 محافظًا بينما تضمنت الإبقاء على 10 محافظين في مناصبهم، وكذلك شهدت لأول مرة تعيين نائبات للمحافظ من السيدات.

حركة المحافظين الثانية: جرت في فبراير عام 2017 وتضمنت تغيير 5 محافظين فقط، لكن أكثر ما يميزها هو أول قرار بتعيين سيدة في منصب محافظ وهي المهندسة نادية عبده التي تم تعيينها محافظًا للبحيرة.

حركة المحافظين الثالثة: أُعلن عنها في أغسطس 2018، وتضمنت تغيير 20 محافظًا للأقاليم، فضلًا عن الإبقاء على 5 محافظين، وتعيين 18 نائبًا للمحافظين.

حركة المحافظين الرابعة: جرت في نوفمبر2019 وتضمنت تغيير 13 محافظًا، بالإضافة إلى تعيين 23 نائبًا، وشملت تعيين سيدة قبطية في منصب المحافظ وهي الدكتورة منال عوض محافظ دمياط الحالي.

مقالات مشابهة

  • ماذا بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس؟
  • كرموس: هدفي من الترشح لرئاسة مجلس الدولة إيجاد حكومة موحدة تضطلع بالتمهيد للانتخابات
  • آخر آجال إيداع التصريح بالترشح يوم 18 جويلية
  • الرئيس التونسي يحدد يوم 6 أكتوبر موعدًا للانتخابات الرئاسية
  • إعلان موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • قيس سعيد يعلن موعد الانتخابات الرئاسية التونسية ويوجه رسائل لمنافسيه
  • الرئيس التونسي يحدد موعدا للانتخابات الرئاسية
  • إعلان درجات القبول بالمدارس الثانوية بقنا
  • الخامس في عهد الرئيس السيسي.. المحافظات تنتظر إعلان حركة المحافظين
  • أيّ تأثير للانتخابات الفرنسيّة على لبنان؟