موقع 24:
2024-09-17@04:25:32 GMT

الرئيس التونسي يرفض "صدقة" الاتحاد الأوروبي

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

الرئيس التونسي يرفض 'صدقة' الاتحاد الأوروبي

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، رفضه المساعدة المالية التي قرّر الاتّحاد الأوروبي منحها لبلاده، في إطار اتّفاق لمكافحة الهجرة غير الشرعية، معتبراً أنّ هذه الأموال "الزهيدة" تكاد تكون "صدقة"، وتتعارض مع الاتّفاق الذي أبرمه الطرفان في يوليو (تمّوز).

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت في 22 سبتمبر (أيلول) أنها ستبدأ سريعاً صرف الأموال المنصوص عليها، بموجب الاتفاق الذي أبرمته مع تونس للحدّ من تدفّق المهاجرين من هذا البلد على القارّة العجوز.

وأوضحت المفوضية يومها أنّه من بين إجمالي المساعدات البالغة قيمتها 105 ملايين يورو، والمنصوص عليها في اتفاق مكافحة الهجرة غير الشرعية، سيتمّ "صرف نحو 42 مليون يورو بسرعة".

ويضاف إلى هذا المبلغ 24.7 مليون يورو منصوص عليها في إطار برامج جارية.

قال سعيّد إنّ "تونس التي تقبل بالتعاون لا تقبل بما يشبه المنّة أو الصدقة، فبلادنا وشعبنا لا يريد التعاطف، بل لا يقبل به إذا كان بدون احترام".

وأضاف بحسب ما نقلت عنه الرئاسة في بيان أنّه بناء على ذلك، فإنّ "تونس ترفض ما تمّ الإعلان عنه في الأيام القليلة الماضية من قبل الاتّحاد الأوروبي".

وأوضح خلال استقباله وزير الخارجية نبيل عمّار، أنّ سبب هذا الرفض "ليس زُهد المبلغ.. بل لأنّ هذا المقترح يتعارض مع مذكرة التفاهم التي تمّ توقيعها في تونس، ومع الروح التي سادت أثناء مؤتمر روما في يوليو(تمّوز) الفارط، والذي كان بمبادرة تونسية إيطالية".

ووفقاً للمفوضية الأوروبية فإنّ أموال المساعدات المخصّصة لتونس يجب أن تذهب في جزء منها لإعادة تأهيل زوارق خفر السواحل التونسيين وللتعاون مع المنظمات الدولية، سواء من أجل "حماية المهاجرين"، أو لتنظيم رحلات لإعادتهم من تونس إلى بلدانهم الأصلية.

كما تشير مذكرة التفاهم الموقّعة بين تونس والاتّحاد الأوروبي إلى مساعدة أوروبية مباشرة للميزانية التونسية لعام 2023، بقيمة 150 مليون يورو، لتمكين البلاد من تخطّي الصعوبات الاقتصادية الخطيرة التي تواجهها.

وأكّد سعيّد أنّ "تونس تبذل كلّ ما لديها من إمكانيات لتفكيك الشبكات الإجرامية، التي تتاجر بالبشر".

وتعتبر تونس، إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية لآلاف المهاجرين غير الشرعيين، الذين يخاطرون بأرواحهم عبر البحر المتوسط لبلوغ القارة العجوز من بوابة إيطاليا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تونس الاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

قرارات تعجيزية من حكومة هولندا اليمينية ضد المهاجرين.. ماذا أقرت؟

أصدرت الحكومة الهولندية الجديدة برئاسة ديك شوف عدد قرارات تصعيدية، ضد المهاجرين للحد من الهجرة.

وقالت الحكومة الهولندية، إنها تستهدف تطبيق مجموعة من التدابير للحد من الهجرة في الأشهر المقبلة ومنع توافد المهاجرين غير المرغوب فيهم.

وكشفت الحكومة الجديدة، التي يقودها تحالف رباعي، اكثرهم أصواتا حزب الشعب من أجل الحرية المعادي للإسلام بزعامة السياسي القومي خيرت فيلدرز، إنها ستعلن عن أزمة لجوء وطنية لتتمكن من اتخاذ تدابير للحد من الهجرة.

تمهيدا لفرض تدابير صارمة للحد من اللجوء.. هولندا تعتزم إعلان أزمة لجوء وطنية pic.twitter.com/2oeEjKvA9F — قناة الجزيرة (@AJArabic) September 15, 2024

هولندا تضيق على اللاجئين على خطى المانيا وبعض الدول الاوربيه .. السوريين فضحو نفسهم لما لقيوهم بيزورو سوريا بشكل منتظم عادى جدا بالتالى سوريا تتصنف دوله امنه pic.twitter.com/8eve673D3f — ayman mak dive mix (@makcormak) August 19, 2024


قرارات الحكومة الهولندية
واتخذت الحكومات في يوم الميزانية قرارات هي الأشد داخل الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بقضايا اللجوء تتلخص فيما يلي:

*تشديد الضوابط الحدودية بما يتماشى مع اتفاقية شنغن
*التخطيط لإعلان حالة الطوارئ للجوء مما يمكن الحكومة من وقف اللجوء بالمطلق واتخاذ قرارات دون العودة للبرلمان أو مجلس الشيوخ
* لم الشمل: يشترط بعد الحصول على الإقامة بسنتين مع توفر السكن والعمل ولمن هم أقل من ١٨ عاما
* إلغاء التشريعات التي تلزم جميع السلطات المحلية بتخصص حصص عادلة لاستقبال اللاجئين
* إقامة اللاجئين أكثر بساطة وأقل رفاهية
* بعد مضي فترة الإقامة المؤقتة خمس سنوات لا تجدد تلقائيا وفي حال كان بلد الأم أمنا يتم الإعادة إلى الوطن
* الطلب من الاتحاد الأوروبي إعفاء هولندا من بعض بنود اتفاقيات اللجوء
*تقليل الوافدين من ذوي المهارات العالية من العمالة الأجنبية

????لا مكان للاجئين في هولندا❗????

قالت ماردجلين فابر، وزيرة اللاجئين وطالبي اللجوء في #هولندا: "لقد اتخذنا خطوات جادة لجعل هولندا أقل جاذبية قدر الإمكان وغير مرحبة لأولئك الذين يطلبون اللجوء. لا يوجد مكان هنا لأولئك الذين يسيئون استخدام ضيافتنا".

???????? pic.twitter.com/lQKDvd0iIM — قيراط (@CaratContent) September 15, 2024

اعتراض على قرارات الحكومة
ومن جانبه قال عضو الأمانة العامة للجالية الفلسطينية في هولندا الدكتور نور الدين عبد الرزاق، في تصريحات خاصة لـ " عربي 21" إن هذه القرارات التي صدرت بتاريخ 14 أيلول / سبتمبر تعد أقصى قرارات على الصعيد الاتحاد الأوروبي، وقد تواجه باعتراضات من الاتحاد الأوروبي وغرامات.

???? السياسي العنصري واليميني المتطرف في هولندا "خيرت فيلدرز" يستغل حادثة مقتل مدير مدرسة على يد طالب عراقي في إسطنبول لاستهداف الرئيس أردوغان بسبب استقباله المهاجرين العرب. pic.twitter.com/8rRfcgu3aZ — TR99 (@TR99media) May 9, 2024

وأضاف عبد الرزاق أن تلك القرارات تعد مخالفة لكافة اتفاقيات اللجوء التي تجبر كافة أعضاء الاتحاد الأوروبي على التقيد بها، ولذلك يتواجه رئاسة مجلس الوزراء الهولندية تحديات مع الاتحاد الأوروبي لإقرار هذه السياسات.


وأشار عبد الرزاق إلى أن تلك سياسات توافق سياسة حزب اليمين المتطرف لحزب فيلدرز، وتخرج عما تم اتفاق عليه في الائتلاف الرباعي الذي تشكلت بناء عليه هذه الحكومة، وبالمجمل كانت الصحف الهولندية منذ تاريخ صدور هذا القرارات مع الصحف اليسارية تهاجم القرارات وتشكك في إمكانية تطبيقها وتعترض على هذه القرارات بأنها مطابقة لسياسات الحزب اليمين المتطرف ولا تتلائم مع توجهات المجتمع الهولندي

انسحاب هولندا
وكان المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي إريك مامر للصحفيين حين سئل عن احتمال انسحاب هولندا : "اعتمدنا تشريعات، ولا يمكن الانسحاب من تشريعات الاتحاد الأوروبي المعتمدة.. هذا مبدأ عام".

هولندا هتنسحب من اتفاق اللجوء و الهجرة الجديد زي ما انسحبت بولندا والمجر.
هتضيق على التنقل من الدول الاوروبية وتشدد اجراءات قبول الطلبة الاجانب في جامعاتها.#مصر_للمصريين_مش_تكية #الطالب_المصري_اولى_بجامعاته#ترحيل_الضيوف_مطلب_شعبى pic.twitter.com/nlU9dReRt7 — Sherin Helal ???????????????????????? ???????????????????? (@sherinhelal555) August 18, 2024

وفاز فيلدرز في انتخابات العام الماضي بناء على وعد بفرض أشد قواعد الهجرة صرامة في الاتحاد الأوروبي. لكنه لم يستطع تشكيل حكومة مع ثلاثة شركاء من اليمين في أيار/مايو إلا بعد أن تخلى عن طموح تولي منصب رئيس الحكومة، ويتولى رئاسة الحكومة ديك شوف وهو بيروقراطي غير منتخب بلا انتماء حزبي.

الحكومة الهولندية تعتزم الإعلان عن "أزمة لجوء وطنية"!#اقتصاد_سكاي #هولندا #الهجرة #اللاجئون pic.twitter.com/gYyv2ILfKi — اقتصاد سكاي نيوز عربية (@SNABusiness) September 16, 2024


وعلى غرار جارتها ألمانيا، قالت هولندا إنها ستفرض أيضاً ضوابط حدودية أكثر صرامة لمكافحة تهريب البشر والحد من الهجرة غير النظامية.

يشار إلى أن عدد طلبات اللجوء إلى هولندا بلغت نحو 40 ألف طلب كل عام، وهو الأمر الذي دفع بالمنتقدين للقول إنه أدى إلى تفاقم نقص المساكن في البلاد.

عدد اللاجئين في هولندا 2024
في تموز / يوليو 2024، وصل إجمالي 2585 طالب لجوء إلى هولندا. وهذا يزيد بمقدار 545 عن الشهر السابق. بالإضافة إلى ذلك، وصل 915 فردًا من أفراد الأسرة التابعين، أي أقل بمقدار 15 فردًا عن حزيران / يونيو 2024. وفي المجموع، دخل 48500 طالب لجوء وأقارب تابعين إلى البلاد في عام 2023.

مقالات مشابهة

  • قرارات تعجيزية من حكومة هولندا اليمينية ضد المهاجرين.. ماذا أقرت؟
  • رغم فوز المنتخب التونسي.. مطالبات بإقالة «البنزرتي»
  • «اتش اي جي» تستثمر 50 مليون يورو في «تسيجرت» الألمانية للتطوير العقاري
  • الرئيس التونسي يدعو لبناء اقتصاد الوطني في بيانه الانتخابي
  • الرئيس التونسي يصدر بيانه الانتخابي ويهاجم معارضيه
  • عملات نادرة بـ 14.8 مليون يـورو
  • الانتخابات الرئاسية بين الشارع التونسي وقيس سعيد
  • رئيس المجلس الأوروبي يهنئ الرئيس تبون 
  • أتلتيكو يرفض صفقة الاتحاد لشراء كانتي
  • “خوري” تبحث مع وزير الخارجية التونسي ضرورة الدفع بالعملية السياسية في ليبيا