أكتوبر 3, 2023آخر تحديث: أكتوبر 3, 2023

المستقلة/- قالت جماعات مرتبطة بجموعة فاغنر إن نجل يفغيني بريغوجين تولى قيادة مجموعة فاغنر و يتفاوض مع موسكو بشأن إعادة مقاتليها إلى الحرب في أوكرانيا.

و قال معهد دراسات الحرب (ISW)، وفقًا لقناة تيليجرام البارزة التابعة لشركة فاغنر، إن بافيل بريجوزين، 25 عامًا، كان يجري محادثات مع الحرس الوطني الروسي حول مستقبل مجموعة المرتزقة التي أسسها والده.

و تنتشر العناصر القتالية الرئيسية لفاغنر في العديد من البلدان، بما في ذلك بيلاروسيا و جمهورية أفريقيا الوسطى و ليبيا و مالي، حيث انسحب مقاتلوها من أوكرانيا في وقت سابق من هذا العام.

و لم يكن للجماعة زعيم واضح منذ وفاة يفغيني بريغوجين في حادث تحطم طائرة في أغسطس، بعد شهرين من قيادته لتمرد فاشل يهدف إلى إقالة كبار ضباط الجيش الروسي بسبب إخفاقات في حرب أوكرانيا.

جاء ذلك في الوقت الذي قامت فيه الجماعات المؤيدة لفاغنر بتوزيع وصية عبر الإنترنت يعود تاريخها إلى مارس من هذا العام تنص على أن بافيل يجب أن يرث ممتلكات المجموعة و ميليشياتها.

و قال معهد دراسة الحرب (ISW) إن ظهور بافيل بريجوزين كرئيس جديد لها يأتي بعد أن كان رد فعل بعض مقاتلي فاغنر سلبيًا على احتضان فلاديمير بوتين الواضح الأسبوع الماضي لأحد كبار قادتها السابقين.

و كلف بوتين أندريه تروشيف، المعروف بلقب “سيدوي”، أو الشعر الرمادي، بالإشراف على المقاتلين المتطوعين في أوكرانيا. و قال الكرملين إنه يعمل الآن في وزارة الدفاع الروسية.

و قالت ISW إن التطورات المزعومة المتعلقة ببافيل بريجوزين تشير إلى أن “بعض أفراد فاغنر مهتمون بالالتفاف حول بديل مرتبط ببريغوجين لتروشيف المتحالف مع الكرملين و وزارة الدفاع، حتى لو لم يكن هذا البديل كيانًا مستقلاً”.

و ادعى مصدر روسي نقلاً عن مركز الأبحاث أن بريجوزين الأصغر لم يكن يتصرف بشكل مستقل و كان تحت تأثير ميخائيل فاتانين، رئيس جهاز الأمن التابع لفاغنر.

لكن المصدر البارز التابع لشركة فاغنر أضاف أن مقاتلي فاغنر لن يضطروا إلى توقيع عقود مع وزارة الدفاع الروسية و أن مجموعة المرتزقة ستحتفظ باسمها و رموزها و أيديولوجيتها و قادتها تحت قيادة بافيل بريغوزين، بحسب ما ذكره معهد ISW.

و زعم مصدر مختلف مؤيد لفاغنر خلال عطلة نهاية الأسبوع أن موسكو تدرس السماح لعناصر مجموعة فاغنر بالانضمام إلى الحرس الوطني الروسي كوحدة منفصلة.

و قال متحدث عسكري أوكراني الأسبوع الماضي إن عدة مئات من مقاتلي فاغنر عادوا إلى شرق أوكرانيا بعد انسحابهم من البلاد بعد الاستيلاء على باخموت في مايو.

و قال سيرهي تشيريفاتي، المتحدث باسم القوات الأوكرانية في الشرق، إن المرتزقة منتشرون في أماكن مختلفة، و ليسوا جزءًا من وحدة واحدة، و لم يكن لهم تأثير كبير على الحرب.

و أفاد مدونون عسكريون روس أيضًا أن بعض مقاتلي فاغنر عادوا إلى أوكرانيا.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مقاتلی فاغنر لم یکن

إقرأ أيضاً:

تقارير: زوج لونا الشبل وشقيقها أوقفا قبل أسبوع من الحادثة

سرايا - تتوالى المعلومات حول مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد، لونا الشبل، بعد تعرضها الثلاثاء لحادث سير فارقت الحياة على إثره.

وذكرت تقارير سورية أن سيارة لونا الشبل التي تعرضت للحادث تعود لزوجها. وقالت إن لونا الشبل وزوجها كانا يخططان للسفر إلى سوتشي، مشيرة إلى أنه جرى توقيف الزوج أثناء سفره إلى سوتشي الأسبوع الماضي.

وأوضحت أن الزوج كان عضوا سابقا في قيادة حزب البعث. وأضافت التقارير أن شقيق لونا الشبل تم توقيفه أيضا في دمشق قبل أسبوع.

والجمعة كشفت الرئاسة السورية وفاة المستشارة لونا الشبل، التي تعرضت الثلاثاء لحادث سير.

وأضاف المكتب في توضيحه أن الحادث "أدى إلى انحراف السيارة التي كانت تقلها وخروجها عن المسار".

وتابع التوضيح أن الشبل "تعرضت لعدة صدمات أدت إلى إصابة المستشارة إصابة شديدة نقلت على إثرها إلى أحد مشافي دمشق".

واختتم التوضيح بالقول: "تبين حصول نزيف في الرأس مما استدعى إدخالها العناية المشددة لتتلقى المعالجة من الفريق الطبي المختص".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد قال إنه تم نقل لونا الشبل إلى المستشفى الشامي في دمشق، ووصف حالتها بـ"الخطيرة".

ونقل المرصد السوري عن مصادر قولها إن سيارة اصطدمت بسيارة لونا الشبل، مما أدى إلى خروجها عن مسار الطريق، واعتقلت قوات النظام السائق واقتادته إلى مركز أمني للتحقيق.

يذكر أن لونا الشبل هي إعلامية سورية ولدت في السويداء عام 1975. وهي تشغل منذ نوفمبر 2020 منصب "مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية" السورية.

الشبل حاصلة على ماجستير في الصحافة والإعلام وقد عملت في بداياتها في التلفزيون السوري ثم في قناة الجزيرة حتى 2010.

لاحقاً ظهرت الشبل كعضو في الوفد الممثل للحكومة السورية في مؤتمر جنيف2 في يناير 2014.

وفي نوفمبر 2020 أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قراراً بتعيينها مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية .


مقالات مشابهة

  • تقارير: زوج لونا الشبل وشقيقها أوقفا قبل أسبوع من الحادثة
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • حقيقة رغبة الإتحاد في ضم حسام عوار
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • استقرار سعر صرف الجنيه الإسترليني عقب تقارير فوز حزب العمال بالانتخابات التشريعية
  • تقارير| وست هام يونايتد يقترب من ضم مدافع منتخب إنجلترا
  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك
  • تقارير.. صراع إنجليزي لضم لاعب بولونيا الايطالي
  • إيمرسون رويال مطلوب في ميلان
  • تركيا تغلق الحدود مع سوريا بعد اندلاع أعمال عنف في البلدين