مسقط- الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، الملتقى المالي الرابع عشر تحت شعار "معًا لمجتمع واع ماليًا واقتصاديًا"، وذلك برعاية صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد.

ويُعد الملتقى المالي من أبرز الفعاليات التي تقيمها مجموعة الاقتصاد والمالية، ونادي المحاسبة التابعين لجماعة التجارة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بشكل سنوي، بهدف زيادة وعي المجتمع بالمفاهيم الاقتصادية والمالية وأحدث المستجدات الاقتصادية العالمية ومالها من تأثير على اقتصاد البلاد بشكل عام والفرد بشكل خاص.

كما يهدف الملتقى إلى زيادة الوعي المالي والاقتصادي لدى الفئة المستهدفة وإشراك المؤسسات المعنية بالجانب الاقتصادي والمالي في الدولة للمساهمة في نشر الثقافة المالية، والتأكيد على أهمية معرفة الوضع الاقتصادي للسلطنة عمان في الوقت الراهن والمستقبل، وتعزيز الثقافة المالية الفردية والأسرية، والمساهمة في بناء معتقدات مالية صحيحة لدى فئة الأطفال، وتعزيز مهارات الشباب.

واشتمل الملتقى على معرض يركز على التاريخ الاقتصادي والمالي العماني، حيث يأخذ الزائر في رحلة زمنية يستكشف من خلالها الأحداث والتطورات التي شهدها العالم وأثرت على الاقتصاد العماني، فينتقل الزائر عبر حقب زمنية ابتداء من الماضي ومرورا بالحاضر وصولا إلى المستقبل.

ويشارك في المعرض عدد من المؤسسات العمانية والجهات الحكومية المرتبطة بالاقتصاد، كما يتكون من 3 أركان وهي ركن الماضي لاستعراض الأحداث الاقتصادية التي حدثت في عمان قبل النهضة، والأحداث التي حدثت بعد النهضة ونتائجها، وركن الحاضر الذي يستعرض تأثير الأحداث الاقتصادية العالمية على اقتصاد عُمان، وكيف تعاملت عمان مع هذه الأحداث الاقتصادية، وأخيرًا ركن المستقبل الذي يستعرض التقنيات الحديثة في مجال الاقتصاد والمالية التي ستحدث فارقا في المجال مستقبلا كتقنية الـfintech.

وتضمن الملتقى تنظيم فعالية Masar Talks حيث تم استضافة شخصيات ملهمة نجحت في مجال الاقتصاد والمالية للحديث عن قصص كفاحهم ومسيرة نجاحهم لإلهام الزوار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مصر تربح الرهان.. انطلاقة قوية للاقتصاد بسبب الاستقرار المالي

يناقش مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي الذي انطلق قبل قليل، الإصلاحات الاستراتيجية في مصر، وغيرها من الأمور المتعلقة بتحسين الاقتصاد المصري، وتشير إلى أن الاستقرار المالي حجر الأساس في انتعاشة الاقتصاد.

الرهان على السياسات التصحيحية

وتستعرض «الوطن» جهود الدولة في الاستقرار المالي لتحسين المسار الاقتصادي الذي يتطور لمواجهة التحديات، بإصلاحات جريئة وحاسمة ومتكاملة لاستعادة الاستقرار الاقتصادي لصالح المواطنين، وتعمل الحكومة على مواجهة التضخم بحزمة متكاملة من السياسات الاقتصادية الأكثر كفاءة، والأكثر تأثيرًا فى حياة الناس، وتستهدف رفع معدلات النمو، مدفوعةً بنشاط أكبر للقطاع الخاص، ووفق حديث وزير المالية محمد معيط، والذي أكد: «نراهن على انطلاقة قوية للاقتصاد الحقيقي لدعم هذه السياسات الاقتصادية التصحيحية».

وأوضح معيط في بيان سابق صادر عن المالية نتعامل بإيجابية مع أي تحديات تواجه قطاعات الصناعة والزراعة والإنتاج والتصدير، مع الاستمرار في المبادرات الداعمة لهذه القطاعات من أجل سرعة استعادة النشاط الاقتصادي، وجرى تخصيص 23 مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم الصادرات، وتحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية.

تحسين الوضع الاقتصادي

ووفق وزارة المالية فإنه تجري مواصلة إجراءات تصويب وتحسين الوضع الاقتصادي، خاصة أن الدولة تعمل على سياسات اقتصادية أكثر استدامة وتحوطًا للصدمات الداخلية والخارجية، وأن معدلات الإفراج عن البضائع تتزايد كل يوم على نحو يسهم فى تعزيز جهود الدولة الهادفة لزيادة حجم المعروض السلعي بالأسواق المحلية، وبلغ إجمالي قيمة السلع والبضائع المفرج عنها من أول يناير الماضي وحتى الآن أكثر من 14.5 مليار دولار.

تخفيف الأعباء عن محدودي ومتوسطي الدخل

لا شك أن الصحة والتعليم «أولوية رئاسية» لاستكمال استراتيجية بناء الإنسان المصري خلال الموازنات المقبلة بدءًا من موازنة العام المالي 2024/2025، مع العمل على تأمين احتياطي استراتيجي من السلع، بما يلبى الاحتياجات الأساسية للمواطنين، إضافة إلى زيادة الإنفاق على الحماية الاجتماعية، لتخفيف الأعباء عن متوسطي ومحدودى الدخل، حيث تم تخصيص 596 مليار جنيه للدعم منها أكثر من 134 مليارًا للسلع التموينية وأكثر من 147 مليار جنيه لدعم المواد البترولية نتيجة لارتفاع أسعار البترول عالميًا وأثر تغير سعر الصرف وهذا يعتبر تحديًا كبيرًا للمالية العامة للدولة.

مقالات مشابهة

  • 12.1 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار العماني
  • مصر تربح الرهان.. انطلاقة قوية للاقتصاد بسبب الاستقرار المالي
  • أهمية توطين الصناعة في مصر وانعكاسها على الاقتصاد (شاهد)
  • 46 طالبا ينهون تعلم الأحكام الشرعية في ملتقى بالداخلية
  • بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي والطب البيطري بجامعة السلطان قابوس
  • استعراض توصيات إعادة تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس
  • برنامج تعاون بين أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة وجامعة البريمي
  • جامعة السلطان قابوس والذكاء الاصطناعي
  • مجلس محافظي البنك المركزي يعقد اجتماعه الثاني لهذا العام
  • “المصارف الرقمية” ضمن مناقشات اجتماع لمجلس محافظي البنك المركزي