اكتشف علماء الأحياء مخلوقا بحريا غامضا، يحتوي على كائنات على شكل حيوانات منوية في "بطنه" و"زوائد" صغيرة، بعد رؤيتهم صورة له لأول مرة في عام 2018.

وحير هذا الكائن الصغير الذي تم رصده قبالة سواحل اليابان، الخبراء الذين لم يكونوا متأكدين مما إذا كان دودة أم رخويات أم قشريات.

2018年に沖縄本島の糸満沖で発見して以来、世界中の生物学者を悩ませた海洋生物の正体がこのたび解明され、アメリカのサイエンス誌に掲載されました。
英語ですが無料で購読できるので是非ご覧ください。ウィーン医科大学の Igor Adameyko Junior ,PhDに心より感謝。https://t.

co/mr5kRKsIEh

— Ryo Minemizu (@ryo_minemizu) September 23, 2023

En 2018, Ryo Minemizu, fotógrafo submarino, compartió la imagen de esta criatura que sorprendió al mundo. Ni los mismos biólogos tenían idea de qué era. Ahora, parece que el misterio se ha resuelto por fin... pic.twitter.com/gEGOL4jASc

— Cerebro Digital (@digitalcerebro) September 25, 2023

وبعد تحليل أعمق، قال العلماء في جامعة فيينا إن المخلوق كان عبارة عن مستعمرة مكونة من يرقات دودتين طفيليتين تسبحان كهيكل واحد.

وتبين أن الزوائد عبارة عن كائنات حية فردية، يطلق عليها اسم "البحارة"، ومثبتة على فقاعة تحمل أكثر من 1000 "راكب".

إقرأ المزيد علماء صينيون يكتشفون فيروسا جديدا كامنا في قاع أعمق مكان في العالم

وأنشأ الطفيلان سباحا يشبه الفريسة من شأنه أن يصيب أمعاء مضيف مطمئن.

وتم التقاط المستعمرة من قبل المصور الياباني تحت الماء ريو مينيميزو، الذي اكتشف المخلوق وهو بحجم الخنفساء على عمق 52 قدما تحت السطح أثناء السباحة قبالة شاطئ كيان كيب في أوكيناوا.

ونشر مينيميزو الصور على حسابه على "إنستغرام"، ما أثار اهتمام المئات من علماء الأحياء الذين فشلوا جميعا في التعرف على المخلوق بشكل صحيح.

واتصل إيجور أداميكو، عالم الأحياء العصبية التنموية في جامعة فيينا الطبية، بمينيميزو للحصول على عينة بهدف حل اللغز.

وحلل أداميكو العينة، وحدد أن "الركاب" و"البحارة" ينتمون إلى عائلة Digenean Acanthocolpidae، على الأرجح جنس Pleorchis، وهو نوع من الديدان المسطحة التي تصيب الأمعاء عادة.

وأجرى العالم اختبار الحمض النووي الذي أكد أن ""البحارة" و"الركاب" ينتمون إلى نفس النوع.

وجاء في الدراسة المنشورة في مجلة Current Biology: "أجسام الركاب قصيرة القامة مع سماكة تشبه الياقة في الجزء الأمامي، في حين أن جسم البحارة مفلطح من الناحية الظهرية المركزية".

إقرأ المزيد رصد "أخطبوط شبحي" قبالة سواحل هاواي!

ويبدو أن "الركاب" هم العامل المسبب للعدوى، وقد دفعهم البحارة إلى المضيف.

ووجد أداميكو أن "البحارة" لديهم أنظمة نشاط جماعي مختلفة، حيث يمكنهم ضرب ذيولهم بشكل متزامن، ما يتسبب في حركات نبضية أو قفزية جماعية. وأدى هذا إلى ظهور فكرة أنه كان حيوانا واحدا يسبح.

ويحمل البحارة الركاب عبر الماء، بحثا عن مضيف مناسب، لكنهم يفتقرون إلى أعضاء الاختراق، ومصيرهم موضع شك.

وقد اقترح العلماء فرضيتين حول مصيرهم، حيث تقول الدراسة: "إنهم يضحون بأنفسهم لتوفير خدمة نقل الركاب. وهذا السيناريو يعني تقسيما قويا للعمل بين البحارة والركاب. والخيار الآخر هو أن يواصل البحارة حياتهم في الأسماك التي أكلت مجموعها. ونظرا لغياب أعضاء الاختراق، فقد تنتقل هذه المخلوقات مباشرة إلى الجهاز الهضمي وتتطور إلى دودة بالغة جنسية".

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اكتشافات بحار دراسات علمية عالم الحيوانات معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

الخارجية تستجيب لشكاوى الطلاب المصريين ممن لم يدرسوا الأحياء بنظام المسار السعودي وقبولهم بالجامعات

أعلنت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، الاستجابة للشكاوى التي تلقتها من الطلاب المصريين بالخارج من الحاصلين على الثانوية العامة من المملكة العربية السعودية بنظام المسار السعودي لعدم إلحاقهم بكليات "الطب والصيدلة" بالجامعات المصرية، بسبب عدم دراستهم لمادة الأحياء ضمن المنهج المقرر للصف الثالث الثانوي، حيث تقرر بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السماح بقبولهم في الجامعات المصرية، وفقا لضوابط معينة.

 

وقد وجه الدكتور  بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، الشكر للدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على سرعة الاستجابة لشكاوى أبناء مصر في الخارج وتلبية مطالبهم والحفاظ على مستقبلهم التعليمي، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا وتعاونا كبيرا بين الوزارتين في ملف الطلاب المصريين بالخارج والعمل على حل كافة المشكلات التي تواجههم.

 

ومن جانبه، أكد السفير نبيل حبشي نائب وزير الخارجية للهجرة وشئون المصريين بالخارج ، أن حل هذه المشكلة جاء استجابة لتوصيات مؤتمر المصريين بالخارج الذي عقد يومي ٤ و٥ أغسطس الماضي، عقب إثارة هذه المشكلة خلال جلسات المؤتمر، حيث جاء رد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على تلك الشكوى متضمنا أن الطلاب الذين درسوا المسار العام على سنتين أو ثلاث سنوات يتم قبولهم في القطاع "الطبي والهندسي والكليات النظرية".

 

وأشار نائب وزير الخارجية للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى أنه بالنسبة للطلاب الذين درسوا مسار الصحة والحياة على سنتين أو ثلاث سنوات يتم قبولهم في القطاع "الطبي والكليات النظرية"، لافتا إلى أن الطلاب الذين درسوا مسار علوم الحاسب والهندسة على سنتين أو ثلاث سنوات يتم قبولهم في القطاع الهندسي، والكليات النظرية.

 

وتابع السفير نبيل حبشي، أنه بالنسبة للطلاب الذين درسوا مسار إدارة الأعمال يتم قبولهم في الكليات النظرية فقط، أما بالنسبة للطلاب غير الدارسين مادة الأحياء في الصف الثالث من النظام السعودي في حال ترشيحهم لإحدى كليات القطاع الصحي، فأكدت وزارة التعليم العالي أنه يشترط ضرورة أدائهم بنجاح امتحان في مادة الأحياء في مستوى الثانوية العامة المصرية المؤهلة لكليات القطاع الصحي بكلية العلوم بالجامعة المرشح لها أو إحدى الجامعات المجاورة في حالة عدم وجود كلية علوم بها، على ألا يتم انتقال الطالب إلى الترم الثاني للفرقة الأولى إلا بعد اجتيازه هذه المادة بنجاح، ويمكن للجامعات الخاصة والأهلية النظر في وضع اشتراطات قبولهم في كليات القطاعات الصحية بجامعاتها.

 

كما أكد نائب وزير الخارجية للهجرة وشئون المصريين بالخارج، التزام الدولة برعاية مصالح المصريين بالخارج، والتي تعد أحد أولويات عمل الوزارة ، تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية، من أجل تعزيز ربطهم بوطنهم الأم، والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم أينما كانوا.

مقالات مشابهة

  • بقايا حيوانات عمرها 11 ألف عام
  • "الحية" ينعى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله
  • علماء فلك يكتشفون كوكب شبيه بالأرض
  • عشرات الغارات على الأحياء السكنية في الضاحية ليلاً
  • الخارجية تستجيب لشكاوى الطلاب المصريين ممن لم يدرسوا الأحياء بنظام المسار السعودي وقبولهم بالجامعات
  • علماء يكتشفون علاقة بين الزهايمر وأنواع من السرطان
  • النقل: رشق الأطفال للقطارات بالحجارة ظاهرة سلبية تعرض حياة الركاب للخطر
  • الخطوط الليبية توضح الخلل الفني برحلة 320 وتؤكد سلامة الركاب
  • علماء روس يكتشفون فطريات تساعد في علاج السرطان
  • علماء يكشفون حقيقة ما حدث للغلاف الجوي المفقود للمريخ