صحيفة صدى:
2024-07-12@09:28:21 GMT

علامات تحذيرية لوجود جلطات الدم المبكرة في الجسم

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

علامات تحذيرية لوجود جلطات الدم المبكرة في الجسم

أميرة خالد

تهدد جلطات الدم حياة الإنسان إذا لم يتم معالجتها سريعًا ،وللبقاء على صحة جيدة ونشطة يمكن أن تساعد في منعها، وعدم الإصابة بها.

فهناك علامات مبكرة لجلطات الدم ،مثل: التشويش، والتورم، احمرار في ساق أو ذراع
عدم التنفس المفاجئ، ألم في الصدر الحاد ، السعال ،زيادة الوزن ،التدخين،استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية .

كما يوجد بعض العادات السيئة التي تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم :عدم ممارسة الرياضة أو التحرك بشكل مستمر لتنشيط الدورة الدموية .

وتناول الطعام الغير صحي، والوجبات السريعة التي تحتوي على لحوم مصنوعة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: جلطات الدم علامات تحذيرية علامات مبكرة

إقرأ أيضاً:

ضربة الشمس القاتلة في الصيف.. أسباب الإصابة والأعراض وطرق الوقاية من مخاطرها

مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، يحذر الأطباء من زيادة المخاطر الصحية المرتبطة بضربة الشمس، وهي حالة صحية خطيرة قد تكون لها عواقب وخيمة، إذ يشدد خبراء الصحة على ضرورة الوعي بمخاطر هذه الحالة وطرق الوقاية منها.

جنون أسعار الخضراوات والفاكهة مخاطر ضربة الشمس

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تزداد احتمالات الإصابة بضربة الشمس مع ارتفاع درجات الحرارة إلى ما فوق 25 درجة مئوية، خاصة في الأجواء الرطبة. تعد الفئات العمرية الكبيرة والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من بين الأكثر عرضة لهذه الحالة، حيث تعيق هذه العوامل قدرة الجسم على تنظيم درجة حرارته بفعالية.

أوضح البروفيسور روب غالواي، الذي عالج العديد من حالات ضربة الشمس المهددة للحياة، أن جسم الإنسان يعمل بشكل أمثل عند درجة حرارة حوالي 37 درجة مئوية. ومع ارتفاع درجات الحرارة، تبدأ الإنزيمات والبروتينات الضرورية لعمليات حيوية مثل إرسال الإشارات العصبية في الانهيار، مما قد يؤدي إلى موت الخلايا وإطلاق مركبات سامة، وتوقف الأعضاء عن العمل.

يمتلك الجسم آليات طبيعية لاستشعار وتنظيم درجة الحرارة للحفاظ على 37 درجة مئوية. يتعرق الجسم عندما يكون الجو حاراً، حيث يتبخر العرق من الجلد ليبرد الجسم. ولكن في الظروف الحارة والرطبة، يكون الهواء مشبعاً بالرطوبة، مما يمنع العرق من التبخر بكفاءة وبالتالي يفشل في تبريد الجسم.

أعراض ضربة الشمس

تشمل الأعراض الأولية لضربة الشمس الارتباك، وذلك لأن خلايا الدماغ هي الأكثر حساسية للتغيرات في درجة الحرارة. وتشتمل الأعراض الأخرى على الدوخة، الغثيان، الصداع، سخونة الجلد واحمراره، الجفاف، تسارع النبض، والإغماء.

نصائح للوقاية من ضربة الشمس

لحماية نفسك من ضربة الشمس، ينصح غالواي بتأقلم الجسم مع الحرارة العالية إذا كنت تخطط لقضاء عطلة في ظروف حارة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام الساونا قبل السفر. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل تجنب الشمس المباشرة والبحث عن الظل في أوقات ذروة الحرارة. يمكن الخروج في المساء عندما تكون درجات الحرارة أكثر برودة.

استخدام واقي الشمس وارتداء قبعة وملابس ذات ألوان فاتحة مصنوعة من القطن. كما يجب شرب كميات كبيرة من الماء، وتجنب القهوة والكحول لأنهما يساهمان في زيادة فقد السوائل. يمكن أيضاً ارتداء سترات ثلجية قبل القيام بالأنشطة الرياضية في الهواء الطلق.

الحذر من تناول الأدوية المضادة للالتهابات مثل فولتارول وإيبوبروفين، لأنها قد تؤثر سلباً على وظائف الكلى والأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بضربة الشمس.

باتباع هذه النصائح والتدابير الوقائية، يمكن للجميع الاستمتاع بفصل الصيف بشكل آمن وصحي، مع تقليل مخاطر التعرض لضربة الشمس إلى الحد الأدنى.

مقالات مشابهة

  • فاكهة الصيف| فوائد البطيخ المذهلة لجسم صحي وقوام رشيق
  • الصداع وعدم وضوح الرؤية.. أبرز علامات ارتفاع ضغط الدم
  • يحمي نظام الأوعية الدموية.. 9 فوائد فريدة للعنب لصحة الإنسان
  • نقص الزنك من الجسم يؤدي إلى الإصابة بالسرطان
  • ضربة الشمس القاتلة في الصيف.. أسباب الإصابة والأعراض وطرق الوقاية من مخاطرها
  • أفضل الأطعمة للوقاية من أمراض اللثة.. علامات الإصابة بها
  • مشروبات صحية لحرق دهون البطن.. تعرف عليها
  • 3 علاجات منزلية لخفض ضغط الدم المرتفع
  • نقص حجم الدم: حالة مرضية تتطلب العلاج الفوري
  • تأثير الآيس كريم على الجسم مقارنة بالحلويات