الراي:
2024-07-06@12:00:57 GMT

النيجر: الفترة الانتقالية يحدّدها «منتدى وطني»

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

ذكّر النظام العسكري الحاكم في النيجر، مساء أمس الإثنين، بأنّ مدّة الفترة الانتقالية لا يحدّدها إلا «منتدى وطني شامل»، وذلك بعيد إعلان الجزائر أنّ نيامي وافقت على مبادرة جزائرية لإيجاد حلّ سياسي في البلاد.
وقالت وزارة الخارجية النيجرية إنّ «السلطات النيجرية أعربت عن استعدادها لدراسة عرض الجزائر للوساطة»، مشدّدة في الوقت عينه على أنّ «مدة الفترة الانتقالية» سيتمّ تحديدها من خلال نتائج «منتدى وطني شامل».


وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قالت عصر الإثنين في بيان إنّ قادة الانقلاب في النيجر أرسلوا إلى الحكومة الجزائرية «مراسلة رسمية تفيد بقبول الوساطة الجزائرية الرامية إلى بلورة حل سياسي للأزمة القائمة في هذا البلد الشقيق».
ورغم أنّ الجزائر لم تذكر مدّة المرحلة الانتقالية في البيان الذي أصدرته الإثنين، إلا أنّها اقترحت في نهاية أغسطس أن تكون مدّة هذه المرحلة ستّة أشهر.
وأعلنت الجزائر في 29 أغسطس عن خطة سياسية لحلّ الأزمة في النيجر تقوم على إمهال الانقلابيين ستّة أشهر للعودة إلى «النظام الدستوري والديموقراطي»، مع رفض أيّ تدخّل عسكري في الجارة الجنوبية.
وأوضحت الخارجية الجزائرية في بيانها أنّ الرئيس عبد المجيد تبّون كلّف وزير الخارجية أحمد عطاف «بالتوجه إلى نيامي في أقرب وقت ممكن بهدف الشروع في مناقشات تحضيرية مع كافة الأطراف المعنية حول سبل تفعيل المبادرة الجزائرية».
وفي 19 أغسطس، أعلن قائد المجلس العسكري الحاكم في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني أنّه يريد فترة انتقالية مدّتها ثلاث سنوات كحدّ أقصى.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

"أحمد رفعت".. رحيل لاعب وطني ورمز للروح الرياضية

في الساعات الأخيرة من حياة اللاعب أحمد رفعت، لاعب فريق مودرن سبورت ومنتخب مصر، كشف المراسل الخاص بقنوات أون تايم سبورتس عن تفاصيل مؤثرة تعكس رحلته الأخيرة. 

تحدث المراسل عن تحسن مؤشرات صحته قبل الوفاة، حيث خضع لعمليتين في مصر وكانت الإعدادات جارية لنقله إلى إيطاليا لإجراء عملية دقيقة أخرى.

في الأيام الأخيرة، شعر أحمد بقرب وفاته، وحرص على التواصل مع زملائه وأصدقائه بنبرة حزينة. قضى يومه الأخير برفقة عائلته، حيث تناول العشاء قبل أن يغمره الإعياء الشديد.

من المستشفى الذي نُقل إليه في محاولة لإسعافه، لم يكن بالإمكان إنقاذه رغم الجهود الشاقة التي بذلت. رحل أحمد رفعت عن عمر يناهز 31 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض الذي تدهورت حالته بشكل حاد في مارس 2024.

أعلن نادي مودرن سبورت على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك عن وفاته، وأشار إلى قدرة الله وقضائه. كان أحمد رفعت لاعبًا محبوبًا ومحترفًا، ترك بصمة في عالم كرة القدم المصرية والعربية، وستبقى ذكراه خالدة في قلوب محبيه ومعجبيه.

سيُقام صلاة الجنازة على أحمد رفعت في مدينة أبشان بمحافظة كفر الشيخ بعد صلاة الظهر، حيث سيودعه أصدقاؤه وزملاؤه وعائلته في مأوى أبدي.

رحم الله أحمد رفعت وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

مقالات مشابهة

  • "أحمد رفعت".. رحيل لاعب وطني ورمز للروح الرياضية
  • «10 عروض في 8 أسابيع».. تعرف على جدول مسرحيات مهرجان العلمين 2024
  • إلهام شاهين تشيد بالراحلة وردة الجزائرية.. فماذا قالت؟
  • القيادة تهنئ رئيس الجزائر بذكرى استقلال بلاده
  • إدارة مولودية الجزائر تشكر الرئيس تبون
  • رسميا.. محافظ القاهرة يعتمد جدول امتحانات الدور الثاني 2023-2024
  • محافظ القاهرة يعتمد جدول امتحانات الدور الثاني لطلاب النقل والإعدادية
  • وفاة السفير الروسي بشكل مفاجئ في الجزائر
  • عطاف يستقبل نواب المجلس الشعبي الوطني المنتخبين عن الجالية الوطنية بالخارج
  • وفاة السفير الروسي في الجزائر