محاكمة الرئيس الأمريكي السابق.. هناك في الولايات المتحدة، ومع شعلة تمثال الحرية، وصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلى مقر محاكمته في نيويورك بتهمة تضخيم أصوله العقارية، ماثلًا أمام القضاء، يجيب عن تساؤل قانوني مُثار شبيه لما تعتاد آذننا أن تسمعه في العديد من القضايا، حول قانون "من أين لك هذا؟".

ومع ما تنشره الولايات المتحدة الأمريكية من فلسفة لقيم الحرية واللبرالية، إلا أن قضاءها  لا يتهاون مع قضية تحمل شبهة من الفساد أو تجاوزًا ماليًا في تكوين الثروة؛ لتسير الإجراءات موافقة تمامًا لمبدأ توجيه الاتهام والحق في الدفاع.

لا زالت بوابة الفجر الإلكترونية تتابع الحدث باستمرار، ضمن ما تتابعه من أحداث عالمية، لتستشف كل جديد حول محاكمة الرئيس الأمريكي السابق، خلال السطور التالية.

مدعية عامة تفجر القضية 

أصدرت المدعية العامة في نيويورك، ليتيتيا جيمس، بيانًا اليوم الاثنين، قبل ساعات فقط من اليوم الأول للمحاكمة في قضية الاحتيال المرفوعة ضد "ترامب".

وقالت جيمس: "على مدى سنوات، تضخمت ثروة ترامب بشكل خاطئ لإثراء نفسه وخداع النظام".

المدّعية العامّة في نيويورك ليتيسيا جيمس

ورفعت المدّعية العامّة في نيويورك ليتيسيا جيمس دعوى مدنيّة ضدّ ترامب وابنيه بتهمة تقديمهم أرقامًا "مضخّمة بشكل صارخ" لبنوك وشركات تأمين، مطالبةً المدّعى عليهم بدفع تعويض يناهز 250 مليون دولار.

من تتسبب في محاكمة الرئيس الأمريكي السابق؟

منذ نحو أسبوع، اعتبر قاضي في نيويورك أنّ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، واثنين من أبنائه، هما دونالد جونيور وإريك، ارتكبوا "عمليات احتيال" مالية "متكرّرة" في العقد الأول من القرن الحالي، بتضخيمهم قيمة الأصول المالية والعقارية لشركتهم "منظمة ترامب".

القاضي آرثر إنغورون

القرار الصادر عن القاضي آرثر إنغورون، إضافة لما يحمله من اتهام مالي خطير، يمثّل نكسة للرئيس السابق، وبخاصة أنه كن اعلن ترشحه للرئاسة الأمريكية 2024.

ترامب عبر منصة

قال  ترامب فى منشور على منصته تروث سوشيال إنه سيكون فى قاعة المحكمة من أجل القتال من أجل اسمه وسمعته، مهاجمًا  مدعية عام نيويورك التى قامت بمقاضاته، والقاضى أرثر أنجورون الذى يترأس محاكمة دون هيئة محلفين، وأصدر حكم الاحتيال، حسب ما نشره الرئيس الأمريكي السابق.

جدير بالذكر أنه كان الكونجرس الأمريكي قام باستدعاء الرئيس السابق للإدلاء بشهادته أمام لجنة تحقيق بارتكاب جرائم تتعلق بالهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في يناير 2022، والتي انتهت إلى ما قاله بعض شهود البيت الأبيض والخدمة السرية سابقا إنهم لم يتلقوا أي معلومات استخبارية حول  العنف.

انضم لقناتنا الرسمية على تيليجرام لمتابعة أهم الأخبار لحظة بلحظة

 

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية على واتساب

أصدر القضاء الأمريكي، يوم الخميس، حكما بالسجن 17 عاما في حق جو بيغز، من مجموعة "براود بويز" اليمينية الذي دعا إلى "الفتنة"، لإبقاء الرئيس السابق دونالد ترامب، في البيت الأبيض.

وأوضح المدعون العامون أن "بيغز كان أساسيا في مؤامرة فتنة لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية 2020، التي انتهت بفوز الديمقراطي جو بايدن، على حساب الجمهوري دونالد ترامب، وبلغت حد اقتحام مناصري الرئيس السابق الكابيتول في السادس من يناير 2021".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب نيويورك الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس الأمريكي السابق ليتيتيا جيمس للرئاسة الأمريكية الكونجرس الأمريكي البيت الأبيض جو بايدن محاكمة الرئيس الأمريكي السابق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ترامب الولايات المتحدة الامريكية ليتيتيا جيمس البيت الأبيض الكونغرس الأمريكي محاکمة الرئیس الأمریکی السابق دونالد ترامب فی نیویورک

إقرأ أيضاً:

ترامب يواجه اتهامات بالعنصرية بسبب كلمة فلسطيني

يواجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اتهامات بالعنصرية بسبب استخدامه كلمة "فلسطيني" بشكل غير لائق لنعت منافسه الديمقراطي جو بايدن خلال المناظرة الرئاسية الأخيرة.

وأدانت عدة جهات ما قاله الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الفلسطينيين خلال مناظرة الخميس مع الرئيس الحالي جو بايدن ووصفوا تلك التصريحات بأنها "عنصرية" و"مهينة".

وقال ترامب خلال المناظرة: "في الواقع إسرائيل هي التي تريد الاستمرار، ويجب أن تتركهم ينهون المهمة. إنه (بايدن) لا يريد القيام بذلك. لقد أصبح مثل فلسطيني، لكنهم لا يحبونه لأنه فلسطيني سيئ للغاية. إنه ضعيف".

وقال مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، وهو مؤسسة حقوقية، إن بايدن أخطأ في ادعائه بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يريد إنهاء الحرب، مضيفا أنه يعتبر إشارة ترامب إلى كلمة "فلسطيني" في النقاش "إهانة عنصرية".

وقال مدير الأبحاث والمناصرة في مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية كوري سيلور في بيان: "استخدام الرئيس السابق ترامب لكلمة (فلسطيني) كإهانة يعد أمرا عنصريا. كما أن إعلان الرئيس بايدن عن دعمه العسكري للإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية في غزة قاسيا وينم عن استخفاف".

بدوره، قال المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة بول أوبراين لوكالة "رويترز": "التلميح إلى أن كونك فلسطينيا هو أمر سيئ بطريقة ما، كما فعل الرئيس السابق ترامب في وصفه للرئيس بايدن بأنه فلسطيني، فهذا ينضح بالعنصرية والكراهية ضد العرب".

يذكر أنه يوم الخميس الماضي، جرت أول مناظرة متلفزة بين الرئيس الأمريكي الحالي بايدن وسلفه ترامب، في أتلانتا بولاية جورجيا، وهي تقام للمرة الأولى في التاريخ الأمريكي من دون جمهور ولا صحفيين، وبلغت مدتها 90 دقيقة.

مقالات مشابهة

  • ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة
  • “سي إن إن”: حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • ترامب يواجه اتهامات بالعنصرية بسبب كلمة فلسطيني
  • حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة
  • "سي إن إن": حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • شخص واحد قادر على دفع بايدن للانسحاب من الانتخابات الرئاسية
  • سياسي ألماني يحذر أوكرانيا من "ضربة قد تأتيها من حليف وثيق"
  • "نيويورك تايمز": ممولو الحزب الديمقراطي يريدون استبدال بايدن بـ"القوة"
  • وسط قلق مانحي حملته الانتخابية.. كيف رأى بايدن أدائه خلال مناظرته مع ترامب؟
  • بايدن بعد المناظرة: واثق من قدرتي على أداء مهامي