أكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا عبد الله باتيلي أهمية وجود آلية وطنية موحدة لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الفيضانات في ليبيا.

وأعرب عن قلقه إزاء المبادرات الأحادية والمتنافسة من مختلف الجهات الفاعلة والمؤسسات الليبية، بشأن إعادة إعمار تلك المناطق.

أخبار متعلقة مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية جديدةخلال مواجهات.

. إصابة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في نابلستعميق الانقسامات القائمة

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان يوم الاثنين، إن باتيلي عبر عن قلقه بعد زيارته في 16 سبتمبر لمدينة درنة، الأكثر تضررًا من الفيضانات المميتة.

وحذرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من أن مثل هذه الجهود أحادية الجانب من شأنها تعميق الانقسامات القائمة، وعرقلة جهود إعادة الإعمار في البلاد، وتتعارض مع تضامن الشعب الليبي ووحدته الوطنية استجابة للكارثة.

وشدد البيان على أهمية وجود آلية وطنية موحدة للمضي قدمًا في إعادة الإعمار بفعالية وكفاءة.

كما أثار البيان مخاوف الشعب الليبي بشأن التقديرات التعسفية للتكاليف ومبادرات إعادة الإعمار أحادية الجانب التي جرى الإعلان عنها دون شفافية.

بعد كارثة #درنة.. المجلس الرئاسي الليبي يدعو لإعادة إعمار شرق #ليبيا https://t.co/cIxs9wV3vD#اليوم pic.twitter.com/NEkxJ6OVo4— صحيفة اليوم (@alyaum) September 23, 2023تأجيل مؤتمر إعمار درنة

أعلنت اللجنة التحضيرية العليا لمؤتمر إعادة إعمار مدينة درنة والمدن والمناطق المتضررة في ليبيا، تأجيل المؤتمر إلى الأول والثاني من شهر نوفمبر المقبل بدلًا من موعده المقرر في العاشر من أكتوبر الحاليّ.

وأكدت اللجنة في بيان صحفي، أنها استجابت للمطالب المستحقة للبلديات والمجالس المحلية بالمدن والمناطق المتضررة، ولتواصل عدد من الشركات الراغبة والقادرة فنيًا للحضور والمشاركة في أعمال المؤتمر، بضرورة منحها الوقت اللازم لتقديم الدراسات والمشروعات الناجعة التي ستسهم في عملية إعادة الإعمار وتحقيق التنمية المستدامة، وذلك بتأجيل موعد أعمال المؤتمر إلى يومي الأول والثاني من الشهر المقبل في مدينتي درنة وبنغازي.

"باتيلي" يؤكد خلال لقائه "حفتر" بمدينة #بنغازي على ضرورة تنسيق أي جهد وطني لتجاوز الأزمة الحالية في #ليبيا#اليومhttps://t.co/RVhec0rFoJ— صحيفة اليوم (@alyaum) September 25, 2023

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واشنطن ليبيا فيضانات ليبيا مدينة درنة الليبية عبد الله باتيلي إعادة إعمار درنة مؤتمر إعادة إعمار درنة إعادة الإعمار إعادة إعمار فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة ترحب بتعيين قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي وتدعو لضمان انتقال سلس وتعزيز الشفافية

الوطن|متابعات
رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بتعيين مجلس النواب لمحافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه، بالتشاور مع مجلس الدولة، وفقًا لأحكام المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي والاتفاق الذي تم توقيعه بين المجلسين في 25 سبتمبر الماضي برعاية البعثة.

هذا وعُقدت جلسة اليوم،بحضور 108 أعضاء من مجلس النواب، حيث تمت المصادقة بالإجماع على المرشحين. كما استكمل مجلس الدولة الموافقة الرسمية عليهما في 29 سبتمبر بتوقيع غالبية 112 من أعضائه.

ودعت البعثة جميع الأطراف المعنية إلى ضمان انتقال سلس للقيادة الجديدة لمصرف ليبيا المركزي، بما يتوافق مع القوانين والإجراءات الليبية المعمول بها،كما شددت على ضرورة المضي قدماً في تشكيل مجلس إدارة يتمتع بالمصداقية والكفاءة، وفق ما تم الاتفاق عليه في اتفاق 25 سبتمبر.

وأكدت البعثة أن وجود قيادة مؤهلة وخاضعة للمساءلة في مصرف ليبيا المركزي، بما في ذلك مجلس إدارة، أمر أساسي لاستعادة ثقة الشعب الليبي وتعزيز مكانة المصرف في النظام المالي العالمي، كما أبدت تفاؤلها بإمكانية تعزيز الحوكمة التي تقوم على الشفافية والمساءلة في إدارة موارد ليبيا.

ودعت البعثة المؤسسات المعنية إلى إلغاء كافة القرارات أحادية الجانب الصادرة في إطار أزمة مصرف ليبيا المركزي. كما شددت على ضرورة إنهاء إغلاق حقول النفط ووقف تعطيل إنتاجه وتصديره، وضمان توجيه الإيرادات النفطية عبر القنوات المؤسسية المناسبة إلى المصرف المركزي.

وأكدت البعثة أن التقدم المحرز في حل أزمة مصرف ليبيا المركزي، والمشاركة الإيجابية من مجلسي النواب والدولة، يبعث الأمل في تحقيق تقدم سياسي شامل، برعاية الأمم المتحدة، وصولاً إلى الانتخابات العامة،وأكدت التزامها بدعم ليبيا في مسيرتها نحو السلام والاستقرار والتعافي الاقتصادي المستدام.

 

الوسومبعثة الأمم المتحدة ليبيا مجلس الدولة مجلس النواب مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • “حماد” و”بالقاسم حفتر” يتسلمان كشف خريجي جامعة درنة لتعيينهم
  • لأجل الخريجين.. حماد يجتمع مع مدير صندوق إعادة إعمار درنة وعميد جامعتها
  • بدء تركيب الأجزاء المعدنية لمشروع كوبري شارع البحر في درنة
  • الإعمار تعلن إنجاز مشروع إعادة تأهيل جسر داقوق القديم في كركوك
  • الأمم المتحدة ترحب بتعيين قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي وتدعو لضمان انتقال سلس وتعزيز الشفافية
  • النواب الليبي يوافق على اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • صندوق إعادة إعمار درنة ينفذ مشاريع إنشاء عبارات في عدة مناطق
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • قبل اجتماع سرت.. مشاورات أممية دولية لدعم جهود 5+5
  • بلدية الزهراء تشارك في مؤتمر "رؤى المدن المستقبلية 2024" بمصر