أتاح المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي مؤشرات مباشرة لمراقبة جودة الهواء تحدث كل 5 دقائق، عبر الحصول على بيانات 22 عنصرًا من مكونات الهواء، فيها الجسيمات العالقة التي لا ترى بالعين المجردة، بواسطة 240 محطة منتشرة في جميع مناطق ومدن المملكة، ليتمكن من خلالها الجمهور من أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب المناطق التي تقل بها جودة الهواء.

وأوضح المشرف على المشروع في المركز م. علي القرني، أن توزيع محطات مراقبة جودة الهواء يجري وفق آلية تأخذ في الاعتبار الكثافة السكانية وتوزيع المدن الصناعية والمنشآت ذات الأثر البيئي، من أجل ضمان بقاء العناصر المكونة للهواء في مستويات آمنة على الصحة.

أخبار متعلقة "الطاقة الذرية" تطالب روسيا بالانسحاب من محطة زابوريجيااليابان تستأنف تصريف مياه محطة فوكوشيما 5 أكتوبرسدايا.. 240 متدربًا في المرحلة الأولى لمعسكرات علوم البيانات

وأشار إلى أن المركز يتخذ الإجراءات اللازمة فور رصد محطات المراقبة لمؤشرات مرتفعة لتلوث الهواء، والتعامل مع المصدر وفق اللوائح التنفيذية لنظام البيئة التي تكفل إيقاف مصادر انبعاث الغازات الملوثة للهواء.

موقع وتطبيق إلكترونيان

وقال القرني: "استحدثنا موقعًا إلكترونيًا وضعنا فيه خرائط لمواقع محطات مراقبة الهواء في جميع مناطق المملكة، يمكّن للعامة من الدخول عليه على مدار الساعة لمتابعة مؤشر جودة الهواء".

وأضاف: "سندعمه قريبًا بتطبيق على الهواتف المحمولة، لمتابعة نتائج المحطات بشكل مباشر، ويتاح من خلاله لقطات مصورة مباشرة من الكاميرات الموجودة في محيط المحطة، مع إمكانية حصول العموم على النتائج في ذات اللحظة".

محطات متنقلة يمكن توزيعها بعد تحديد المناطق الأكثر احتياجًا - واس

وأشار إلى أن آلية الرصد لمحطات مراقبة جودة الهواء تجري عبر تزويد الوحدة المركزية لمراقبة جودة الهواء والانبعاثات من المصدر بمؤشرات العناصر المكونة للهواء.

محطات متنقلة

وتابع المشرف على المشروع، أن جزءًا من المحطات متنقلة، ويمكن توزيعها بعد تحديد المناطق الأكثر احتياجًا، مع التركيز على المدن الصناعية التي "نعمل فيها مع شركائنا على تزويدهم بتقارير دورية تمكّن أصحاب الصلاحية والمنشآت من اتخاذ ما يلزم من من قرارات تحافظ من خلالها على جودة الهواء الناتج عن أنشتطهم التنموية.

وأفاد أن نتائج مؤشرات جودة الهواء تُطلب بشكل متكرر من الجهات الحكومية والخاصة ومن أفراد، من أجل معرفة مستويات جودة الهواء، أو لإجراء أبحاث علمية متعلقة بمتطلبات دراسات عليا.

ويبحث مؤشر جودة الهواء 5 عناصر أساسية، تركز فيها على الجسيمات العالقة التي نستنشقها ولا نشعر بها، مع قياس 22 عنصرًا، منها الأوزون، والحرارة والرطوبة والرياح، ما يجعلها عملية متكاملة لقياس جودة الهواء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض المملكة العربية السعودية أخبار السعودية المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي مراقبة جودة الهواء جودة الهواء

إقرأ أيضاً:

المسند يوضح لماذا شهر يوليو الأشد حرارة في المملكة

الرياض

أوضح أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقاً ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ عبدالله المسند، لماذا يكون شهر يوليو الأشد حرارة في المملكة.

وقال المسند عبر حسابه الرسمي على منصة إكس :” إن هذا الأمر يتعلق بعوامل جغرافية ومناخية، وهي أن شهر يوليو‬⁩ يقع في منتصف فصل الصيف، حيث تكون الشمس في أقصى ارتفاع لها في السماء، مما يزيد من شدة الإشعاع الشمسي وتأثيره على درجة الحرارة.”

‏وأضاف:” في يوليو، تكون ساعات النهار طويلة، مما يعني فترة أطول لتسخين سطح الأرض وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة.”

‏وتابع :” في الصيف، يكون الهواء جافًا بشكل عام بسبب قلة الأمطار وندرتها في هذا الوقت من السنة، مما يعزز من ارتفاع درجات الحرارة حيث أن الهواء الجاف يسخن بسرعة أكبر من الهواء الرطب.”

‏وواصل :” يونيو يبدأ بالفعل بدرجات حرارة مرتفعة، ومع استمرار تسخين الأرض والشمس خلال يونيو، يصل التأثير التراكمي إلى ذروته في يوليو، مما يجعل هذا الشهر الأشد حرارة.”

‏واستكمل :” العرب تقول: “لا حر إلا بعد الانصراف” وتعني به أن شدة الحر يكون بعد انصراف الشمس من تعامدها على مدار السرطان في 21 يونيو.”

‏واختتم حديثه مؤكدًا أن كل هذه العوامل مجتمعة تجعل شهر يوليو هو الأشد حرارة في المملكة مقارنة بشهري يونيو وأغسطس .”

مقالات مشابهة

  • "نماء" تدشن محطات التوزيع الرئيسية للكهرباء في مناطق مختلفة بظفار
  • سياحة الكهوف.. أحد أهم وجهات الجذب السياحي التي تجمع بين العلم والمتعة والمغامرة
  • طقس المملكة في الصيف.. ارتفاع 80 % في درجات الحرارة و70 % في الأمطار
  • الأحساء تسجل 46 درجة.. «الأرصاد» يعلن المناطق الأكثر حرًا في المملكة
  • المسند يوضح لماذا شهر يوليو الأشد حرارة في المملكة
  • «دبي للخدمات المالية» تصدر تقرير مراقبة التدقيق
  • “دبي للخدمات المالية” تصدر النسخة الـ8 من تقرير مراقبة التدقيق
  • رئيس مياه أسيوط في جولة ميدانية داخل محطات قطاع شمال
  • طائرة أمريكية تنفذ مهمة مراقبة قبالة السواحل الليبية في البحر المتوسط
  • طائرة أمريكية تنفذ مهمة مراقبة قبالة السواحل الليبية في البحر الأبيض المتوسط (صورة)