استقبلت جامعة تكساس إي أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، 162 طالبًا جديدًا استعدادا لانطلاق فصل الخريف الدراسي 2023، من بينهم 86 طالبًا قطريًا، وقد سجل هذا العام أعلى نسبة انتساب في تاريخ الجامعة.
 بلغ إجمالي عدد الطلاب في الجامعة هذا الخريف 844 طالبًا، بما في ذلك عدد الطلاب المنتسبين الذين يتابعون دراستهم في الجامعات الشريكة الأخرى في المدينة التعليمية إلى جانب جامعة تكساس إي أند أم في قطر، فضلًا عن الذين يدرسون في الخارج في الحرم الجامعي الرئيسي كوليج ستيشن، تكساس (الولايات المتحدة الأمريكية).

وبلغ العدد الإجمالي للطلاب الجامعيين 632، 61 % منهم قطريون، و48 % منهم من الطالبات الإناث.
استقبلت جامعة تكساس إي أند أم في قطر 12 طالبًا جديدا في برنامج الماجستير في فصل الخريف الدراسي 2023، إلى جانب استضافتها لـ87 طالباً في برنامج الدكتوراه من الحرم الجامعي الرئيسي كوليج ستيشن، تكساس (الولايات المتحدة الأمريكية)، و25 طالباً في برنامج زمالة الدكتوراه.
 ويسعى الطلاب الجدد إلى تكوين مسيرة مهنية في المجال الهندسي والمساهمة في تطوير حلول مبتكرة ومستدامة للقضايا الراهنة التي تواجهها دولة قطر والمنطقة والعالم.
 يتابع الطلاب الجامعيون الدراسة في برنامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية أو هندسة البترول. وتقدّم جامعة تكساس إي أند أم في قطر أيضًا برنامجي دراسات عليا وهما ماجستير في العلوم وبرنامج الماجستير في الهندسة الكيميائية. بالإضافة إلى مقررات الهندسة، سيحظى الطلاب أيضًا بمقررات في مجالات العلوم والرياضيات والفنون الحرة والعلوم الإنسانية؛ ويتاح أيضًا لطلاب جامعة تكساس إي أند أم في قطر فرصة التسجيل في مقررات مختلفة في الجامعات الشريكة الأخرى لمؤسسة قطر داخل المدينة التعليمية. 
والجدير بالذكر أن سمعة الجامعة، ومرافقها عالية المستوى، وكفاءة أعضاء هيئة التدريس، والأثر الجيد الذي تركه خريجو جامعة تكساس إي أند أم في قطر في المنطقة، من العوامل الرئيسية التي ساعدت الطلاب على اتخاذ قرار الانضمام إلى الجامعة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة تكساس مؤسسة قطر فی برنامج طالب ا

إقرأ أيضاً:

قبول جامعة سوهاج في الدفعة الثانية من برنامج رواد وعلماء مصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج عن قبول الجامعة في الدفعة الثانية من برنامج رواد وعلماء مصر بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التعاون الدولي، ومؤسسات القطاعين العام والخاص، وذلك من خلال اتفاقية تعاون مدتها تسع سنوات.

وأوضح رئيس الجامعة أن البرنامج يهدف إلى بناء قدرات الكوادر المصرية في القطاع الحكومي وغير الحكومي، الجامعات المصرية والأهلية، والمراكز البحثية من خلال توفير فرص منح دراسية للماجستير ودراسات ما بعد الدكتوراه ومجموعة من التدريبات قصيرة الأجل في مصر والولايات المتحدة الأمريكية، من خلال بناء قوة عاملة أكثر شمولاً وقدرة ومهارة تعمل على دعم القطاعات الحيوية للنمو الاقتصادي في مصر، بما في ذلك تحقيق الأهداف الخاصة بتمكين المرأة، الصحة، الرقمنة وأهداف المناخ.

وأشار النعماني إلى أن برنامج "رواد وعلماء مصر" يقدم منحًا دراسية لتعزيز التنوع والمساواة والشمول، مع التركيز بشكل خاص على التمثيل الجغرافي، وإدماج المراة والأشخاص ذوي الإعاقة في المجالات التي لا يمثلون فيها تمثيلاً جيداً الآن.

وقال الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أنه تم إطلاق "نموذج إبداء رغبة الالتحاق بالبرنامج" للقطاع العام والذي يعتبر مكونًا أساسياً للإنضمام للبرنامج من جميع الجهات الحكومية والتي تشمل الوزارات المصرية والهيئات التابعة لها، الجامعات الحكومية والأهلية ومراكز البحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • قبول جامعة سوهاج في الدفعة الثانية من برنامج «رواد وعلماء مصر»
  • قبول جامعة سوهاج في الدفعة الثانية من برنامج رواد وعلماء مصر
  • جامعة الزقازيق تدعم المبادرة الرئاسية «بداية»
  • طلاب جامعة حلوان يزورون بانوراما حرب أكتوبر
  • "القاصد" يعلن انضمام جامعة المنوفية إلى الدفعة الثانية من "رواد وعلماء مصر"
  • انضمام جامعة المنوفية إلى الدفعة الثانية من برنامج «رواد وعلماء مصر»
  • رئيس جامعة المنيا يُتابع إجراءات تسكين الطلاب بالمدن الجامعية
  • جامعة عين شمس تحتفل بالعام الجديد بماراثون رياضي حاشد
  • جامعة الأزهر ترفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة إلى 100 ألف جنيه
  • رئيس جامعة الفيوم يتفقد عددًا من كليات الجامعة