احتفلت إدارة الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية باليوم العالمي للصيادلة تحت شعار: «الصيادلة يُعززون النُظم الصحية».
يهدف الاحتفال بالصيادلة لتسليط الضوء على الدور المهم الذي يقومون به في أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم والمساهمات المهمة التي يقدمها الصيادلة لتعزيز صحة وسلامة الأفراد في مجتمعاتهم. 
ويحتفي باليوم العالمي للصيادلة في الخامس والعشرين من سبتمبر من كل عام، وقد تم اختيار هذا اليوم من قِبل الاتحاد الدولي للصيدلة (FIP) لإبراز المساهمات المهمة للصيادلة في أنظمة الرعاية الصحية وتعزيز دورهم في تحسين النتائج العلاجية للمرضى والصحة العامة.

 
وقال الدكتور عبد الله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية: يمثل الصيادلة عنصراً أساسياً بفريقنا الطبي، ويعملون جنباً إلى جنب لضمان تقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى، وتُعد خبراتهم وجهودهم المستمرة والتزامهم بصحة وسلامة المرضى عنصراً أساسياً في تقديم الرعاية الصحية بمؤسستنا، ونحن ممتنون للغاية لمساهماتهم القيّمة».  
وفي السياق ذاته نظّمت أقسام الصيدلة في مختلف مرافق المؤسسة فعاليات وأنشطة متنوعة على مدار أسبوع، تضمنت حملات توعوية، وأنشطة تطوير مهني مستمر، ونشر رسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وتستهدف فعاليات اليوم العالمي للصيادلة الوصول إلى جمهور متنوع، بما في ذلك الصيادلة وطلاب الصيدلة والمتدربين والمرضى والجمهور ومتخصصي الرعاية الصحية وصانعي السياسات ومؤسسات الصيدلة والمجتمع العالمي.
وقالت الدكتورة موزة الهيل، المدير التنفيذي لإدارة الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية: «يُعد الصيادلة إحدى الركائز الأساسية لنظام الرعاية الصحية، فهم خبراء في الأدوية، وداعمون للمرضى من خلال تقديم استشارات صيدلانية موثوقة، كما يُعد الصيادلة نقطة الاتصال الأولى للعديد من الأفراد الذين يرغبون في الحصول على الرعاية الصحية، لافتة إلى أنه بالإضافة إلى صرف الأدوية وتقديم التثقيف الصحي للمرضى حول الوصفات الطبية، والتأكد من التزامهم بتناول الأدوية الموصوفة لهم، يتعاون الصيادلة مع متخصصي الرعاية الصحية الآخرين لتقديم خدمات رعاية متكاملة ومبنية على الأدلة للمرضى». 
وأضافت أن الصيادلة يقومون بدور أساسي في مؤسسة حمد الطبية حيث يقومون بمجموعة واسعة من المهام ويتولون عدة مسؤوليات بما في ذلك إعداد الأدوية وإدارة الصيدليات والإدارة الشاملة للأدوية.  وأعربت د. الهيل عن تقديرها لجميع كوادر الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية. 
توفر هذه المناسبة فرصة للصيادلة للتفاعل مع الجمهور وزملائهم من الصيادلة ومواصلة دعم نمو مهنة الصيدلة وتطويرها. كما تتضمن الأهداف الرئيسية للاحتفال بهذه المناسبة تكريم الصيادلة والتعبير عن التقدير لهم، ورفع مستوى الوعي حول مهام ومسؤوليات الصيادلة وحول الاستخدام الآمن والفعال للأدوية.  وأعربت السيدة مريم نوح المطوع، رئيس إدارة التمريض بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية، عن دعمها لليوم العالمي للصيادلة، وقالت: يُعد الصيادلة شركاء لنا في رعاية المرضى، حيث يعملون على ضمان أن تكون الأدوية آمنة وفعالة وأن يتم تناولها بشكل صحيح. تمثل خبرات الصيادلة فيما يتعلق بالتفاعلات الدوائية ومقدار الجرعات وتقديم المشورة للمرضى أمراً بالغ الأهمية في تحسين نتائج العلاجية للمرضى. وبمناسبة اليوم العالمي للصيادلة، فإننا نعرب عن تقديرنا وامتناننا للصيادلة في جميع أنحاء العالم لالتزامهم بتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في تقديم أفضل رعاية ممكنة لمرضانا معًا، يشكل الممرضون والأطباء وكوادر المهن الصحية المساندة والصيادلة فريقاً قوياً لتقديم رعاية صحية عالية الجودة للمرضى». 
وأضافت مريم المطوع أن التعاون بين كوادر التمريض والصيادلة يمثل شراكة فعالة ساهمت في تحسين سلامة المرضى وتحقيق نتائج رعاية صحية أفضل من خلال الدمج بين ممارسات الإدارة الدوائية وممارسات السلامة في رعاية المرضى. 
وتابعت: «نعمل معاً على تقديم نهج شامل يجمع بين الخبرة في الرعاية العلاجية والخبرة في مجال الأدوية لتقديم رعاية صحية شاملة تتمحور حول المريض».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية اليوم العالمي للصيادلة العالمی للصیادلة الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

السودان: تدهور  الخدمات الطبية و الصحية بمركز «الجميح» لغسيل الكلى بـ «الأبيض» 

 

أفاد مصدر موثوق لـ «التغيير»  تدهور حاد في مركز الجميح لغسيل الكلى بمدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان غربي السودان، ونوه إلى أن المركز يمُر بأزمة إدارية كبيرة بعد استقالة مديره السابق و أصبح المركز بدون قيادة واضحة لمدة أربعة أشهر.

التغيير – الأبيض

وقال المصدر إن مدير عام وزارة الصحة بالولاية تولى إدارة مركز الجميح لغسيل الكلى إلا أن هذه الإدارة لم تكن فعالة بما يكفي لحل المشاكل المزمنة التي يعاني منها المركز .

مركز الجميح

و أشار المصدر إلى أن الحل يكمن في اتخاذ قرار شجاع بتعيين مدير جديد للمركز و هو ما تفتقده إدارة الوزارة على الرغم من مشاركة العديد من الجهات في تقديم الحلول و المقترحات لوالي الولاية و مدير عام وزارة الصحة .

و أوضح أن الوزارة تعتبر تعيين مديراً للمركز  خطاً أحمر و تصر على أن القرار من اختصاصها على الرغم من غيابها الفعلي عن المركز و عدم الوقوف على مشاكله بشكل مباشر .

و أكد المصدر أن تعيين مدير جديد يعد أفضل وسيلة لحل المشاكل الإدارية و التسيرية مشيرا إلى أن الخيار الأمثل في الوقت الراهن تعين أي شخص تراه إدارة الصحة مناسباً لتولي هذه المهمة .

و أظهرت الصورة التي حصلت عليها «التغيير» حجم التردي في المركز حيث يمتلئ فنائه بمياه الصرف الصحي المتسربة و المواد الملوثة عالية السمية و تصل إلى مجاري أحواض الزهور و أمام مسجد المستشفي و إستراحة الأطباء.

و كان قد أظهرت الصورة انتشار النفايات الطبية الخطرة داخل المركز بما في ذلك نفايات مرضى الكبد الوبائي .

و وفقاً للمعلومات المتوفرة تم شراء الصهريج للمركز يسع “50” برميلاً بجهود مبادرة خيرية تهدف إلى دعم المركز  الذي يجد اهتماماً كبيراً من قبل الخيرين لضمان استمرار الخدمات الصحية للمرضى.

و لفت المصدر إلى أن هذه المشاكل ليست بجديدة وقال “كان الصرف الصحي يتسبب سابقا في تعطيل العمليات الجراحية بمستشفي الأبيض التعليمي نتيجة تسربه إلى مجمع العمليات و هو وضع استمر حتى تم توفير حلول مؤقتة لتفادي هذه الكارثة الصحية”.
و دعا إلى ضرورة اتخاذ خطوات جادة و عاجلة لإصلاح المركز و تعيين مدير قادر على مواجهة التحديات و ضمان تقديم الخدمات الصحية بجودة تلبي احتياجات المرضى و تحافظ على سلامة البيئة المحيطة .

و يعتبر مركز الجميح الوحيد بمدينة الأبيض الذي يعمل حالياً لتقديم خدمات علاج الكلى وظل يصارع من أجل الاستمرار رغم انهيار النظام الصحي بسبب عواقب الحرب المستمرة منذ 17 شهراً في السودان.

و كان المركز قد توقف عن العمل لأكثر من مرة بسبب نقص الإمدادات الطبية و النفقات التشغيلية نتيجة الحرب خاصة بعد دخول مدينة الأبيض دائرة الصراع بين الجيش السوداني و قوات الدعم السريع .

و مع اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، شهدت حاضرة ولاية شمال كردفان الأبيض مواجهات عسكرية دامية بين طرفي القتال ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى وسط المدنيين جراء القصف العشوائي المتبادل بين الطرفين.

وتتمتع مدينة الأبيض بموقع استراتيجي في غرب البلاد حيث تضم أكبر سوق لمحصول الصمغ العربي على مستوى العالم وأسواق أخرى للمحاصيل والماشية إلى جانب ارتباطها بطريق الصادرات الرابط بين ولايات غرب السودان المختلفة .

الوسومالأبيض الإدارة الجميح مركز غسيل الكلى

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يوجه بتوفير كل سبل الرعاية الطبية للمصابين
  • رئيس الوزراء يوجه بتوفير الرعاية الطبية اللازمة لمصابي حادث قطاري الزقازيق
  • نقل مصابي حادث قطار الزقازيق للمستشفى الجامعي.. وتقديم الرعاية الطبية لهم
  • هيئة الرعاية الصحية تفوز بـ جائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات
  • جنوب سيناء: تدريب متكامل للأطقم الطبية بمجمع الفيروز لتعزيز جودة الرعاية
  • السودان: تدهور  الخدمات الطبية و الصحية بمركز «الجميح» لغسيل الكلى بـ «الأبيض» 
  • زقوط: معهد أورام مصراتة يعاني نقص الأدوية والجرعات
  • رئيس «الرعاية الصحية» يستعرض رحلة مصر نحو التغطية الصحية الشاملة
  • لجنة إدارة وتنظيم الرعاية الصحية تعقد اجتماعًا لها
  • "المستلزمات الطبية": تطور ملحوظ في منظومة الرعاية الصحية وجودة الخدمات