نظمت السفارة التركية بالدوحة أمس، فعاليات ملتقى الأعمال القطري-التركي حيث جرى استعراض علاقات التعاون بين قطر وتركيا ومناخ الاستثمار، وأهم القطاعات التي يمكن لرجال الأعمال من الجانبين الاستثمار فيها، والاطلاع على أهم الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين. 
جاء ذلك بحضور سعادة البروفيسور عمر بولات وزير التجارة التركي، وسعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة، وسعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، وسعادة السيد مصطفى كوكصو سفير الجمهورية التركية في الدوحة إلى جانب لفيف من رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الأتراك بالإضافة إلى عدد كبير من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع في البلدين.

 
وفي كلمته قال  بولات وزير التجارة التركي إن العلاقات الاقتصادية القطرية التركية شهدت نموا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، إذ ضخت قطر استثمارات مباشرة بحجم كبير في تركيا، لا سيما في قطاعات البنية التحتية والعقارات والتمويل. كما انخرط البلدان في شراكات تجارية، وأظهر حجم التجارة الثنائية بين البلدين اتجاها تصاعديا ليصل إلى 2.24 مليار دولار في 2022.
تعزيز التعاون
وأكد الوزير التركي حرص بلاده على تعزيز التعاون مع قطر في قطاعات اقتصادية مُختلفة، لافتا إلى أن الملتقى يستهدف اطلاع رجال الأعمال القطريين على السوق التركي  وتطوير التجارة وعلاقات التعاون والشراكة بين القطاع الخاص في البلدين، بالإضافة إلى إطلاع الجانب القطري كذلك على أهم المُنتجات التركية والتي يمكن تصديرها إلى قطر والمنطقة. 
وحول حجم التجارة البينية بين البلدين قال بولات إن نحو 727 شركة تركية تعمل في قطر تنشط في قطاعات مختلفة مثل البنية التحتية والمقاولات التي استحوذت وحدها على استثمارات بنحو 19 مليار دولار، كما أن هناك 120 شركة قطرية لديها أعمال في تركيا بحجم استثمارات بلغ 10 مليارات دولار بقطاعات مختلفة من بينها تجارة الجملة، والتجزئة، والبناء، والعقارات، منوها بأن العلاقات الطيبة بين القيادة في كلا البلدين ساهمت في تطوير التعاون التجاري والاستثماري بينهما. وفي ختام كلمته توجه سعادة البروفيسور عمر بولات بالتهنئة إلى دولة قطر على تنظيم معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، الذي يشارك فيه أكثر من 150 رجل أعمال تركياً من خلال جناح جمهورية تركيا، ليكون إطارا لبحث التعاون مع الجانب القطري، واستعراض آفاق التعاون بين الشركات من الجانبين.
المجلس الإستراتيجي الأعلى
وفي السياق أيضا كشف وزير التجارة التركي خلال المؤتمر الصحفي أن 4 ديسمبر المقبل سيشهد انعقاد المجلس الاستراتيجي الأعلى بين قطر وتركيا ومن أهم الجوانب التي سيتم مناقشتها الصناعات الدفاعية والنقل والطاقة المتجددة لافتا أن أجندة البلدين تحوي العديد من المناقشات التي ستركز على موضوعات التغير المناخي والتحول الأخضر وحماية البيئة وبشكل خاص مشروع «صفر نفايات» الذي تشرف عليه بشكل شخصي السيدة أمينة أردوغان. 

الصادرات التركية
وعن نمو الصادرات التركية خلال السنوات الأخيرة قال إن صادرات القطاع الزراعة وحده بلغت 254 مليار دولار، فيما وصلت في قطاع الصناعات والأعمال إلى 355 مليار دولار، كما حققت البلاد قفزة في القطاع السياحي حيث وصل عدد الزوار منذ بداية العام الحالي حتى الآن نحو 56 مليون سائح بينهم 3 ملايين سائح عربي مشيرا إلى أن تركيا تستهدف الوصول إلى 100 مليون سائح بحلول 2030. 
هذا وعلى هامش فعاليات الملتقى تم تنظيم عدد من الطاولات المستديرة للشركات التركية التي حرصت على المشاركة في هذا الحدث الهام لعرض منتجاتها التي تنوعت ما بين تجهيزات الفنادق والمنسوجات والملابس والأحذية وغيرها من الأنشطة.
وأعرب المشاركون في الملتقى عن تطلعهم للحصول على فرص للتعاون مع نظرائهم من رواد الأعمال في قطر ومن ثم خلق مساحة شراكة لتطوير الأعمال بين الجانبين في المجالات المختلفة وقالوا: «نحن في ظروف ملائمة لذلك خاصة مع العلاقات القوية التي تربط البلدين بالإضافة إلى الإرادة القوية لرجال الأعمال الأتراك والقطريون بهذا الاتجاه».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر السفارة التركية ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الشرطة التركية تعتدي على سوريين.. ما حقيقة الفيديو؟

اندلعت أعمال عنف في تركيا، الأحد، بعد توقيف سوري للاشتباه بتحرّشه بقاصر، قامت خلالها مجموعة من الرجال باستهداف متاجر وممتلكات تابعة لسوريين في مدينة قيصري وسط البلاد.

وفي اليوم التالي، بدأت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بتداول مقطع فيديو زعم ناشروه أنه يصور مساهمة الشرطة في الهجوم على السوريين بدلاً من الدفاع عنهم.

ويُصور الفيديو عناصر شرطة يعتدون بالضرب على مجموعة من الناس. وعلق ناشرو الفيديو بالقول: "الشرطة التركية تعتدي بالضرب على النساء السوريات". وأضافوا: "كان من المفترض أن توقف الشرطة أعمال الشغب، وليس مساعدة الأتراك على الاعتداء على السوريين".

الفيديو ليس لاعتداء على سوريين

يأتي انتشار الفيديو بعد اندلاع أعمال شغب، الأحد، على خلفية توقيف الشرطة التركية سوريا للاشتباه في تحرشه بقاصر، استهدفت خلالها مجموعة من الرجال متاجر وممتلكات تابعة لسوريين في مدينة قيصري.

أعمال شغب تطال مصالح السوريين في تركيا

وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، على موقع "إكس" إنه "تم توقيف 474 شخصاً بعد الأعمال الاستفزازية" التي نُفذّت ضد سوريين في تركيا.

وتُظهر مقاطع فيديو نُشرت على شبكات التواصل الاجتماعي - تأكدت وكالة فرانس برس من صحتها - رجالاً يحطمون نافذة متجر بقالة قيل إنه بإدارة تجار سوريين، قبل إضرام النار فيه.

ودان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان موجة العنف الأخيرة ضد اللاجئين السوريين في تركيا. وقال: "بغض النظر عن هوياتهم، فإن إضرام النيران في الشوارع وفي المنازل هو أمر غير مقبول".

لكن أعمال العنف امتدت إلى مدن أخرى، بينها إسطنبول، مساء الإثنين.

"ذنبنا أننا سوريون".. لاجئون يعيشون في خوف بعد هجمات قيصري بتركيا لم تكن البيانات الرسمية التي وضعت الشرارة الأولى ضمن إطار "المزاعم" كفيلة بأن تمنع الهجمات التي استهدفت ممتلكات اللاجئين السوريين في ولاية قيصري التركية.

وأشار صحفي في وكالة فرانس برس، إلى أن الشرطة عززت الإجراءات الأمنية حول القنصلية السورية في إسطنبول.

وشهدت تركيا التي تستضيف حوالى 3,2 ملايين لاجئ سوري أعمال عنف ضد أجانب ومهاجرين في السنوات الأخيرة، أثارتها في أكثر الأحيان شائعات تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل النصية.

فيديو قديم

إلا أن الفيديو المتداول لا شأن له بكل ذلك.

فالتفتيش عنه بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، يرشد إليه أو إلى صور مقتطعة منه منشورة (أرشيف) عبر وسائل إعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي في أبريل 2024.

وتشير التقارير المرافقة للصور والفيديو أن اشتباكاً اندلع بين مؤيدي مرشحين إلى انتخابات محلية. وتدخلت الشرطة آنذاك لفض الاشتباك مستخدمة الهراوات وغاز الفلفل.

وحسب وكالة DHA التركية الني نشرت لقطات من الفيديو نفسه، جُرد مرشح من فوزه في انتخابات المخترة (التي توازي رئاسة البلدية في بعض القرى التركية) بعد أن ثبُت أنه يعيش في قرية أخرى.

وإثر ذلك، نُصّب منافسه الرئيسي مكانه، مما أدى إلى اشتباكات بين مؤيدي المرشحين.

مقالات مشابهة

  • وزير الشؤون البلدية يختتم زيارته الرسمية إلى تركيا
  • شكشك وسفير تركيا يبحثان التعاون المشترك
  • تركيا.. صناعة السيارات تسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار
  • %48 نموا في سجلات خدمات مناولة الحاويات خلال الربع الثاني من 2024
  • بنسبة نمو تبلغ 48%.. “التجارة”: إصدار 2457 سجلاً تجاريًا لخدمات مناولة الحاويات خلال الربع الثاني من 2024م
  • قضية تسريب بيانات سوريين في تركيا.. إلى أين وصلت؟
  • الدبيبة ومدبولي يتفقان على تفعيل الربط الكهربائي بين البلدين
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى التهاني الدولية بتوليه منصبه الجديد
  • السعودية تحصل على ترخيص تصنيع مسيرات تركية محليا
  • الشرطة التركية تعتدي على سوريين.. ما حقيقة الفيديو؟