اقتحام باحات المسجد الأقصى.. ماذا فعل عشرات المستوطنين تحت أنظار العالم؟.. تحت المسميات الدينية، يقتحم المستوطنون باحات المسجد الأقصى، في مشهد تتجسد فيه الرعونة، وعدم الاكتراث بالأعراف والمواثيق الدولية، ومن قبلها حُرمة المقدسات؛ ليتجلَّى سيِّءٌ جديد على مشهد يقتلنا كل يوم، في أرض الحبية فلسطين.

اقتحام باحات المسجد الأقصى

تبحث بوابة الفجر الإلكترونية، آخر تطورات المشهد داخل الشقيقة فلسطين، وكيف يحاول المحتل أن يضيِّق الخٍنَاق على المواطنين، بحُجج مصبوغة باسم الدين؟

ماذا حدث؟

اقتحام باحات المسجد الأقصى.

. عشرات المستوطين اقتحموا باحات الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، وأدَّوا طقوسا تلمودية في باحاته، في ثالث أيام عيد "العُرش" اليهودي"، حسب ما أدلى به شهود عيان.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، قد نقلت، حسب ما أدلى به الشهود، أن مجموعات كبيرة من المستوطنين تجولوا في أزقة البلدة القديمة من القدس المحتلة، وأدَّوا طقوسا تلمودية على أبواب الأقصى، وتحديدا عند بابي السلسلة والقطانين".

اقتحام باحات المسجد الأقصىفي شكل مجموعات متتالية

وأشارت الوكالة "وفا" إلى أن" 880 مستوطنا اقتحموا، يوم الأحد، الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، وأدَّوا طقوسا تلمودية حاملين "قرابين نباتية" من سعف النخيل، بعد نجاحهم في إدخالها، فيما ارتدى آخرون "لباس الكهنة" الديني".

اقتحام باحات المسجد الأقصى..

وكانت سلطات الاحتلال فرضت بالتزامن مع عيد العُرش اليهودي، قيودا على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس وأراضي 48، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية، كنوع من الإجراءات التعسفية.

ماذا يعني عيد العُرش عند اليهود؟

وعيد "العُرش" هو المناسبة الثالثة ضمن موسم الأعياد اليهودية هذا العام، ويأتي بعد رأس السنة العبرية الجديدة، و"يوم الغفران".

تستمر أيام عيد العُرش حتى السابع من شهر أكتوبر الجاري، وكثفت "منظمات الهيكل" المزعوم هذه الفترة دعواتها لزيادة أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى".

ويعنيى عيد العُرشإحياء لذكرى خيمة السعف التي آوت اليهود في العراء أثناء خروجهم من مصر حسب المعتقد التوراتي. في نهاية العيد، يحتفل باستلام التوراة وتسمى فرحة التوراة "سمحات تورا".

تنغيص  على أبناء فلسطين؟

ويستغل الاحتلال الأعياد اليهودية للتنغيص على أبناء الشعب الفلسطيني، بالتزامن مع انتهاكات كبيرة تمارسها قوات الاحتلال من فرض الحصار، وتشديد الإجراءات العسكرية على الحواجز، وإعاقة وصول المواطنين إلى الأماكن المقدسة، حيث دعت جماعات يمينية يهودية إلى تكثيف الاقتحامات للمسجد لمناسبة تلك الأعياد".

انضم لقناتنا الرسمية على تيليجرام لمتابعة أهم الأخبار لحظة بلحظة

 

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية على واتساب

والسؤال دومًا إلى متى تستمر انتهاكات وخروقات أبناء صهيون في الشقيقة فلسطين، تحت ظل سكون عربي عالمي، يضرب بالرفض والتنديد، ويبحث سبل السلام في إقامة دولة للفلسطينيين ينعمون فيها بأدنى المطالبات أن يكونوا أصحاب سيادة وحرية، دون مساس بالحقوق في العقيدة أو التجوال؟

اقرأ أيضًا..

رئيس مركز القدس للدراسات يكشف عن خطة إسرائيلية تهدد المسجد الأقصى إصابة مستوطن بجروج خطيرة في عملية طعن بالقدسأوقاف القدس: 658 مستوطنا اقتحموا ساحات الأقصى اليومماليزيا: ندين بشدة اقتحام المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصىبعد الجدل.. واشنطن تعلن رسميا إعفاء الإسرائيليين من التأشيراتمصطفى ثابت: الأطقم الطبية المصرية قدمت ملحمة في دعم مصابي فلسطينفلسطين تطلب الفتوى.. إلى متى شرعية الدولة وظلم الكيان؟

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اقتحام باحات المسجد الأقصى المسجد الأقصى فلسطين فلسطين المحتل اقتحام باحات المسجد الأقصى وكالة الأنباء الفلسطينية اقتحام باحات المسجد الأقصى منظمات الهيكل التوراة الأعياد اليهودية اقتحام باحات المسجد الأقصى اقتحام المسجد الاقصى باحات المسجد الأقصى المسجد الأقصى وفا وكالة الأنباء الفلسطينية فلسطين الأعياد اليهودية اقتحام باحات المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك

الثورة نت/..
اقتحم مستوطنون، صباح الاثنين ، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة العدو الإسرائيلي.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن عشرات المتطرفين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا و”سجودًا ملحميًا”، في المنطقة الشرقية منه.
وواصلت شرطة الاحتلال التشديدات على دخول الفلسطينيين للأقصى، واحتجزت هوياتهم عند بواباته الخارجية.
وانطلقت دعوات مقدسية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى، تكثيف الرباط فيه وإعماره، خاصة مع اقتراب موسم الأعياد اليهودية، لمواجهة مخططات تقسيمه والتصدي لمخاطر هدمه وتهويده.
وأطلق مرابطون مبعدون عن الأقصى، نداءً لأوسع هبة شعبية صوب المسجد، للحشد فيه وحمايته من مخططات الاحتلال الخطيرة، وتفريغه من المصلين.
ودعت المرابطة المقدسية نفيسة خويص، الفلسطينيين في كل مكان للرباط وشد الرحال إلى المسجد.
وقالت: “لا تبتعدوا عن الأقصى وتوجهوا وشدوا الرحال إليه، فالأقصى يناديكم ورابطوا فيه لأنه في خطر حقيقي”.
وأكدت أن الأقصى في خطر شديد وبحاجة ماسة للمسلمين والمرابطين، لأنه يمثل عقيدتهم وقبلتهم الأولى، فمن الواجب الرباط فيه وشد الرحال إليه وحمايته من الاحتلال.
بدوره، شدد المرابط أبو بكر الشيمي على ضرورة أن يهب الجميع نحو الأقصى ولا يركنوا للبعد، وأن يصلوا في أقرب نقطة منه.
ووجه رسالة للفلسطينيين كافة، بأن هبوا إلى الأقصى حتى لو منعتم من دخوله لأن هدف الاحتلال تفريغه من المصلين.
وأشار الشيمي إلى أن الاحتلال أعد خطة خطيرة بحق المسجد الأقصى، ويعمل على تفريغه من المصلين.
وينتظر المسجد الأقصى أعتى مواسم العدوان عليه في موسم الأعياد الذي يبدأ في الفترة من 3 إلى 24 أكتوبر القادم، في ذروة التهديد الوجودي الذي يمكن أن يشهده منذ احتلاله
ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه، وتغيير الوضع القائم فيه.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون "السجود الملحمي"
  • 195 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصى
  • رئيس مجلس الوزراء يفتتح مجسم المسجد الأقصى بأمانة العاصمة
  • مع اقتراب الأعياد.. دعوات لشد الرحال للأقصى لإفشال مخططات المستوطنين
  • نحو 35 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 35 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى