الجديد برس:

شهدت مدينة عدن، خلال الآونة الأخيرة، حالة من الركود التجاري، نتيجة فرض جبايات مضاعفة بشكل متواصل من قبل الحكومة والفصائل الموالية للتحالف في المدينة.

وقالت مصادر محلية في عدن، إن شللاً كبيراً أصاب الحركة التجارية في مديرية الشيخ عثمان، بسبب الجبايات المفروضة الضخمة التي تتزايد كل يوم من قبل السلطة المحلية في المديرية على التجار.

وأوضحت المصادر أن التجار ومالكي المحلات التجارية في الشيخ عثمان، يعانون من أضرار كبيرة تسببت في ضرب تجارتهم خلال العام الحالي، بسبب ما يقاسونه من جبايات ضخمة.

وبحسب المصادر، فإن مديرية الشيخ عثمان أصيبت بركود تجاري واسع خلال العام الحالي وخفِت النشاط التجاري في المديرية بشكل غير مسبوق، مع استمرار ارتفاع الأسعار بشكل جنوني وفقدان المواطنين قدرتهم الشرائية بسبب تدهور أوضاعهم المعيشية وارتفاع الأسعار، مع شح الرواتب التي لا تكاد تكفي أيام قليلة من بداية الشهر.

كما أن حالة الركود، ضربت رواد المشاريع الصغيرة، وتسببت بخسارة الكثير من هذه المشاريع وإقفال أصحابها، نتيجة عجزهم عن تحقيق حتى أية مكاسب أو حتى الخروج برأس المال للسلع والمنتجات التي يتاجرون بها، نتيجة الجبايات الباهضة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

السلة الغذائية: هل ساهمت في استقرار الأسعار في السوق العراقية

24 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها العراق، يشهد السوق المحلي استقراراً نسبياً في أسعار المواد الغذائية، وهو ما يُعزى إلى التوزيع الجيد والعادل للسلة الغذائية.

واعترفت وزارة التخطيط بإنجازات هذا المشروع وأعلنت عن ارتفاع أعداد المواطنين المستفيدين من “السلة الغذائية” بشكل متزايد مع مرور الوقت.

إنجازات السلة الغذائية

وأعلنت مدير عام الشركة العامة للمواد الغذائية، لمى هاشم الموسوي، أن السلة الغذائية ساهمت بشكل كبير في توفير الأمن الغذائي للمواطن العراقي، وتحول الخزين الغذائي في البلاد من خزين طوارئ إلى خزين استراتيجي.

والسلة الغذائية لم تكن فقط عنصراً حيوياً في توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، بل أسهمت أيضاً في دعم المنتج الوطني.

وكان العراق يستورد 90% من “الطحين الصفر” من الخارج، بتكلفة تصل إلى 750 مليون دولار سنوياً. ولكن بفضل السلة الغذائية، نجحت البلاد في الاعتماد على المنتج الوطني، مما ساهم في توفير السلة الغذائية وتخفيض الاعتماد على الاستيراد.
وتتضمن السلة الغذائية مجموعة متنوعة من المواد الغذائية ذات الجودة العالية مثل الزيت والسكر والحمص والفاصوليا ومعجون الطماطم والأرز بأنواعه المختلفة

حماية الخزين الاستراتيجي

وأكدت شركة المواد الغذائية أن حماية الخزين الاستراتيجي من المواد الغذائية الخاصة بالسلة الغذائية كانت من الأولويات القصوى. وتم تأمين مواقع الخزين في بغداد، لضمان توافر المواد الغذائية بشكل مستمر.

وشمل توزيع المواد على المواطنين في جميع أنحاء العراق من خلال نظام البطاقة التموينية الذي يضمن وصول هذه المواد إلى الفئات الأكثر احتياجاً.

وفي جولة ميدانية، عبر المواطنون عن رضاهم تجاه تأثير السلة الغذائية على استقرار الأسعار وتوافر المواد الغذائية.

يقول أحمد السعدي، أحد سكان بغداد في تدوينة على فيسبوك: “بفضل السلة الغذائية، نشعر بالأمان الغذائي. الأسعار مستقرة ولا نشهد تلاعباً كبيراً من قبل التجار كما كان يحدث في السابق.”

وأشادت أم محمد، ربة منزل من البصرة، عبر مقطع فيديو على يوتيوب، بالجهود المبذولة في توفير السلة الغذائية قائلة: “السلة الغذائية ساعدتنا كثيراً في تلبية احتياجاتنا اليومية. نأمل أن يستمر هذا المشروع وأن يتوسع ليشمل المزيد من المواد الغذائية.”

تحديات وافشال مشروع السلة الغذائية

على الرغم من النجاحات، هناك محاولات لإفشال مشروع السلة الغذائية عبر تلفيق الأخبار وبث الإشاعات لزعزعة ثقة المواطن، كما تسعى بعض الجهات إلى تهريب المواد الغذائية المخصصة للسلة الغذائية. وفي هذا الصدد، أحبطت وزارة التجارة عملية تهريب أطنان من الحنطة المخصصة للبطاقة التموينية في منطقة المشتل بالعاصمة بغداد.

وأثبت مشروع السلة الغذائية فعاليته في السيطرة على أسعار المواد في السوق المحلية ومنع التجار من رفع الأسعار بشكل غير مبرر. وبهذا الصدد.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • مدبولي: رفع أسعار بعض المنتجات تدريجيًا حتى ديسمبر 2025 (فيديو)
  • محافظ الداخلية يطلع على حزم المشاريع التنموية والاستثمارية بالجبل الأخضر
  • إنفجار هائل بخزان وقود جراء النيران المشتعلة في ميناء الحديدة نتيجة الغارات الإسرائيلية
  • السلة الغذائية: هل ساهمت في استقرار الأسعار في السوق العراقية
  • ثوران بركان إتنا يتسبب في تعطيل رحلات الطيران بمدينة كاتانيا في صقلية
  • رئيس مدينة الغردقة يُشدد على ضبط الأسعار خلال اجتماع المجلس التنفيذي
  • انتقادات واسعة بسبب ارتفاع الأسعار بمطاعم ومقاهي المدن السياحية بالمغرب
  • تجار سوق "المركب" بالدار البيضاء للوالي: أنقذوا مصدر رزقنا وعائلاتنا!
  • عدن.. محتجون يطالبون بعزل مدير مديرية التواهي وقوة أمنية تداهم مطعما في الشيخ عثمان وتغلقه
  • بالفيديو.. مدينة البيضاء تشهد تنفيذ عدد من المشاريع الهامة