العرب القطرية:
2024-07-02@00:07:36 GMT

أكبر مشاركة دولية في تاريخ معارض الإكسبو

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

أكبر مشاركة دولية في تاريخ معارض الإكسبو

تشهد فعاليات معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة أكبر مشاركة دولية في تاريخ جميع النسخ السابقة من معارض الإكسبو الخاصة بالبستنة، حيث يشارك في المعرض 80 دولة ومنظمة دولية وممثلون لمنظمات غير حكومية تعرض أحدث مشاريعها والفرص الاستثمارية لديها ومؤهلاتها وأفكارها لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والتغير المناخي، وهو ما يعزز من فرصها للحصول على دعم وشراكات تعاون مثمرة على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف، سواء مع المستثمرين من القطاع الخاص المشارك أو من المنظمات الدولية.


كما يمنح الدول والمنظمات الدولية المشاركة فرصة لاستعراض مبادراتها الإبداعية وممارساتها الزراعية، كما سيتم خلال فترة المعرض تنظيم احتفالات خاصة باليوم الوطني لكل دولة مشاركة.
إلى ذلك، تحرص بعض الدول المشاركة على دعوة عدد من مشاهيرها ونجومها في مختلف المجالات الفنية والرياضية والسياسية ليكونوا حاضرين في الأجنحة الخاصة بها في يومها الوطني، مع تخصيص منطقة خاصة لاكتشاف عادات الدول الغذائية، فضلا عن فعاليات يومية متنوعة.

 مشاركة متنوعة ومتكاملة
وفي حين حرصت اللجنة المنظمة على أن تكون المشاركة الدولية في المعرض العالمي متنوعة ومتكاملة، فقد تميز اكسبو 2023 الدوحة بمشاركة خليجية وعربية بارزة، بما فيها وجود جناحين لكل من مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى أجنحة خاصة لمنظمات إقليمية ودولية مهتمة بمواجهة التحديات المناخية والبيئية.
ويغطي المعرض 4 محاور فرعية أولها الزراعة الحديثة ويوفر هذا المجال الابتكار والبحث والتقدم العلمي لإنتاج تغذية آمنة ومستدامة وميسورة التكلفة للسكان، خاصة في المناطق الصحراوية.. والمجال الثاني هو مجال التكنولوجيا والابتكار حيث سيتناول إدارة تقنيات جديدة لتعزيز الإنتاجية الزراعية وتحقيق توازن الاستدامة البيئية.

رفع الوعي العالمي
ويمثل الوعي البيئي المحور الثالث الذي يقوم عليه معرض إكسبو الدوحة وهو وسيلة لرفع الوعي العالمي من أجل تعزيز تغيير طويل الأجل في المواقف السلوكية تجاه البيئة.. وتمثل الاستدامة المحور الرابع وهو الهدف المشترك للإنسان لتحقيق التوازن بين مختلف الاحتياجات إلى جانب الوعي في الاقتصاد والتكنولوجيا والبيئة.
ويضم معرض إكسبو الدوحة 2023 نحو 3 مناطق أساسية تشمل المنطقة الثقافية ومساحتها 500 ألف متر مربع والمنطقة العائلية ومساحتها أيضا 500 ألف متر مربع أما المنطقة الدولية فمساحتها أكبر حيث تبلغ نحو 700 ألف متر مربع.

3 مناطق مجانية للمعرض

يقع المعرض الدولي للبستنة (إكسبو 2023 الدوحة) في 3 مناطق مجانية: الأولى، المنطقة الدولية، وهي بوابة المعرض، والنّقطة المحورية للحديقة والمعارض والفعاليات الدولية، والمنطقة العائليَّة التي تتمتَّع بمزايا وافرة لتكون بمثابة مركز عائلي لإقامة الأنشطة والتجمعات والهوايات في الهواء الطلق من أجل بثّ رُوح المرح والترفيه، وأخيراً المنطقة الثقافية، وهي المكان المثالي لاستضافة الأنشطة والمعارض الثقافية والتراثية لقربها من المركز التاريخي لمدينة الدوحة ومعالمها الأثرية الأخرى كالقلعة القديمة والصخور القديمة.

179 يوماً
ويغطي المعرض الذي يستمر لمدة 179 يوماً، أربعة محاور فرعية، أولها الزراعة الحديثة، ويوفر هذا المجال الابتكار والبحث والتقدم العلمي لإنتاج تغذية آمنة ومستدامة وميسورة التكلفة للسكان، خصوصاً في المناطق الصحراوية. والمجال الثاني مجال التكنولوجيا والابتكار، وسيتناول إدارة تقنيات جديدة لتعزيز الإنتاجية الزراعية، وتحقيق توازن الاستدامة البيئية.
ويمثل الوعي البيئي المحور الثالث، وهو وسيلة لرفع الوعي العالمي من أجل تعزيز تغيير طويل الأجل في المواقف السلوكية تجاه البيئة، وتمثل الاستدامة المحور الرابع، وهو الهدف المشترك للإنسان لتحقيق التوازن بين مختلف الاحتياجات إلى جانب الوعي في الاقتصاد والتكنولوجيا والبيئة.
ويؤكد المعرض التزام دولة قطر التنمية المستدامة والتعاون الدولي، تماشياً مع رؤيتها الوطنية 2030 من خلال طرح ومناقشة أفضل الحلول المبتكرة المخصصة لمجابهة التحديات البيئية الكبرى التي تواجهها المنطقة والعالم اليوم. ويتمثل الهدف من خلال استضافة «إكسبو 2023 الدوحة» في تشجيع الحوار الهادف حول القضايا البيئية وتعزيز الشراكات الدولية في إطار وحدتنا والتزامنا المشترك ببناء عالم أكثر اخضراراً.
ويعدُّ معرض إكسبو الدوحة 2023 أوَّل معرض دولي للبستنة يقام بالشرق الأوسط، وهي بيئة يغلب عليها المُناخ الصحراوي، ويجسد لحظة تقارب عالمية، تجمع بين كل مَن يربطهم حبّ الفنون، والمشغولات اليدوية، والتكنولوجيا، والنباتات والزهور تحت سقف واحد، وهو محفل عالمي للابتكار والإبداع في عالم البستنة والحياة الخضراء، وهو ملتقى لتبادل المعلومات والتكنولوجيا والابتكارات للحلول الزراعية ومكافحة مشكلة التصحر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض إكسبو 2023 الفرص الاستثمارية تحديات الأمن الغذائي معرض إکسبو

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مشاركة «المنشآت الفندقية» في مؤتمر دولي بموسكو 17 سبتمبر المقبل

أكدت غرفة المنشآت الفندقية التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، أن هيئة تنشيط السياحة، إحدى الهيئات التابعة لوزارة السياحة والآثار، بصدد المشاركة في المعرض السياحي الدولي «2024 Leisure»، والمزمع انعقاده بالعاصمة الروسية موسكو، خلال الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر 2024.

مشاركة 20 دولة في المعرض

وأضافت الغرفة، خلال المنشور الدوري الذي عُمم على جميع فنادق الجمهورية، أن «Leisure» من أهم المعارض السياحية التي يتم تنظيمها في روسيا، حيث يشارك به نحو 400 عارض من 40 إقليما روسيا، فضلا عن مشاركة نحو 20 دولة أجنبية، كما يبلغ عدد زائريه نحو 9500 زائر.

قيمة المشاركة في الجناح المصري بالمعرض

وأشارت غرفة المنشآت الفندقية إلى أن قيمة مشاركة كل فندق بالجناح المصري بهذا المعرض تبلغ 2750 يورو، تُسدد بشيك باسم الغرفة، أو بإحدى وسائل الدفع غير النقدية.

وذكرت الغرفة، أنه في حال رغبة أي فندق في الاشتراك بالجناح المصري بهذا المعرض فعليها سداد القيمة المطلوبة في موعد أقصاه الاثنين الموافق 22 يوليو المقبل، وذلك حتى يتسنى للغرفة  الرد على هيئة تنشيط السياحة  بأعداد راغبي الاشتراك، علماً بأن الحجز بأولوية السداد.

مقالات مشابهة

  • معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره
  • حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت
  • ضبط 3 أشخاص بتهمة النصب على مالك معرض أدوات منزلية في الجيزة
  • سقوط 3 أشخاص نصبوا على مالك معرض أدوات منزلية بالجيزة
  • التحقيق مع 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • تفاصيل مشاركة «المنشآت الفندقية» في مؤتمر دولي بموسكو 17 سبتمبر المقبل
  • ضبط 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية بالجيزة
  • معرض تعليمي للجامعات والمدارس في اليمن
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين