قال سعادة السفير بدر بن عمر الدفع، المفوض العام لإكسبو 2023 الدوحة إن شمول حضرة صاحب السمو برعايته الكريمة حفل افتتاح معرض إكسبو 2023 الدوحة يؤكد على اهتمام دولة قطر بإطلاق المبادرات المتنوعة لضمان مستقبل أكثر أمانا واستقرارا لشعوب الأراضي كافة، مشيرا إلى انطلاق ستة أشهر من الفعاليات في أحضان حديقة البدع، حاضنة الإبداع الصامدة عبر الزمن في مواجهة تحديات التغير المناخي.

وتابع السفير الدفع خلال كلمته بمناسبة افتتاح إكسبو 2023 الدوحة: باحتضان حديقة البدع لأول معرض من هذه الفئة في بلد صحراوي ذي مناخ جاف، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يتواصل العزم على رفع التحدي بالجد والعزيمة.
ووجه سعادة المفوض العام للمعرض الشكر لجميع الدول المشاركة في المعرض العالمي على مدار ستة أشهر، قائلا: كل التقدير لكم ولدولكم الشقيقة والصديقة على تشريفنا وقبول دعوتنا للمشاركة في هذا المعرض العالمي، الذي تتواجد فيه جهودنا جميعا لتحقيق هدف نبيل وهو: جعل التكنولوجيا والابتكار في خدمة الزراعة والأمن الغذائي، ونشر الوعي البيئي لضمان الاستدامة. وأضاف: لقد عملنا على أن تكون مناطق الإكسبو الثلاث فضاءات مفتوحة للتعرف على قصص نجاح الدول المشاركة في تحويل مخاطر وتحديات التغير المناخي والجفاف والتصحر إلى فرص للتنمية المستدامة، لافتا إلى زوار المعرض سيتعرفون على مدار الأشهر الستة على ثقافات وإبداعات الدول المشاركة، وإسهاماتها في الحضارة الإنسانية بالعمران والتأليف والنشر والفنون الجميلة، التي تخاطب الوجدان والعقل البشري في كل زمان ومكان.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة الدول المشارکة

إقرأ أيضاً:

سوريا تستضيف المعرض التجاري للمنطقة الحرة  لتحفيز الاقتصاد العربي

  في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي العربي، أعلن قطاع الشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية عن تنظيم "المعرض التجاري العربي لدول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى"، الذي سيقام في الجمهورية العربية السورية من 22 إلى 26 أبريل 2025. تأتي هذه المبادرة في إطار اهتمام مجلس جامعة الدول العربية بتعزيز العلاقات التجارية بين الدول العربية، حيث تم اتخاذ قرار استحداث المعرض خلال القمة العربية في البحرين في مايو 2024.

 منصة لتبادل الابتكارات

يعتبر المعرض التجاري العربي منصة للشركات العامة والخاصة لعرض منتجاتها الموجهة للأسواق العربية.

 كما سيتضمن فعاليات مثل ورش العمل والندوات لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بهدف تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية. وقد لاقت هذه الفكرة ترحيبًا واسعًا من الدول الأعضاء، حيث تم الإشادة بالدور الذي يلعبه المعرض في تعزيز حركة التجارة العربية البينية.

النسخة الأولى

عبّرت الجمهورية العربية السورية عن رغبتها في استضافة النسخة الأولى للمعرض، حيث أبدت الدول العربية دعمها لهذه الخطوة. ومن المقرر أن تستضيف جمهورية مصر العربية النسخة الثانية من المعرض في عام 2026، مما يعكس التزام الدول العربية بتعزيز التعاون الاقتصادي.

سيتضمن المعرض مجموعة من الفعاليات مثل الندوات التثقيفية وورش العمل حول المواضيع الاقتصادية ذات الأولوية، بمشاركة منظمات عربية وإقليمية متخصصة. كما ستقدم الأمانة العامة محتوى عدد من الجلسات لإبراز الفرص التجارية في إطار منطقة التجارة الحرة.

        

 تحفيز الاقتصاد

وافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي على توصيات لجنة التنفيذ المتعلقة بإقامة المعرض، مؤكداً على أهمية المعارض كوسيلة لتحفيز الاقتصاد الوطني وتعزيز الأسواق وقطاعات الأعمال.

 يُعتبر المعرض التجاري العربي الأول أكبر حدث اقتصادي عربي منذ تأسيس منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وسيتيح الفرصة للشركات والمؤسسات لعقد شراكات تجارية واستكشاف فرص جديدة.

      

 يمثل المعرض التجاري العربي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية وزيادة معدلات التبادل التجاري، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمنطقة.

مقالات مشابهة

  • بيع 59.265 سيارة خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2024
  • “إمباور” تعرض خبراتها على الدول المشاركة في القمة العالمية للاقتصاد الأخضر بدبي
  • سوريا تستضيف المعرض التجاري للمنطقة الحرة  لتحفيز الاقتصاد العربي
  • اليوم العالمي للقهوة: أشهر الخرافات والحقائق حول المشروب المحبوب
  • اليوم العالمي للمعلم| الإحصاء: معلم لكل 27 تلميذًا للعام الدراسي 2023/2024
  • المعرض العالمي لمستلزمات وحلول التعليم ينطلق 12 نوفمبر
  • رئيس بالاو يشيد بجهود الإمارات في مواجهة التغير المناخي
  • المعارض الأثرية المؤقتة بالخارج تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً
  • السفير حسام زكي: غدا اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين حول الوضع في لبنان
  • البنك المركزي: 60.3 مليار جنيه أقساط لشركات قطاع التأمين خلال 9 أشهر