البوابة:
2024-07-06@17:20:20 GMT

اصابع خفية وراء حريق الحمدانية وارتفاع عدد الضحايا

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

اصابع خفية وراء حريق الحمدانية وارتفاع عدد الضحايا

فيما وصلت الدفعة الثالثة من الجرحى الى العراق عبر طائرات حربية عراقية فقد اعلن عن ارتفاع ضحايا حريق الحمدانية وسط انباء عن تحقيقات تشير الى ان الحريق كان مفتعلا وان هناك اصابع خفية وراء الكارثة في ظل مطالب بتحقيق دولي

وطالب قادة دينيون مسيحيون في شمال العراق، بإجراء تحقيق دولي في حريق الحمدانية، وسط شكوك بان الحادث مدبر 

وقال القس السرياني الكاثوليكي الأب، بطرس شيتو، لوكالة انباء الأسوشيتدبرس ان الفساد المستشري في البلاد وسيطرة الميليشيات المسلحة على الحكومة كأحد العوامل التي أدت إلى اندلاع الحريق.

ولقي عشرة من أقارب القس شيتو، بينهم شقيقته فاتن شيتو، حتفهم جراء الحريق.  وقال القس العراقي: "نرفض فكرة أن يكون الحريق ناجما عن حادث. نحن واثقون من أنه كان متعمدا ولذلك نطالب بإجراء تحقيق دولي".

وكان وزير الداخلية عبد الأمير الشمري اعلن ان مالك القاعة وثلاثة موظفين آخرين سمحو لتسعمئة من المدعوين بدخول المكان الذي لا يتسع سوى لأربعمئة وأن "الحادث عرضي وغير متعمد، وهناك قصور".

من جهته قال الكاردينال الكلداني الكاثوليكي لويس رافائيل ساكو من روما قوله إن الحريق  "نفذه شخص باع ضميره وأمته من أجل أجندة محددة" لكن رئيس كتلة بابليون النيابية، أسوان الكلداني، قوله إن "تصريح القيس لويس ساكو بكون فاجعة الحمدانية مفتعلة غير صحيح".

واعلنت دائرة صحة نينوى، يوم الاثنين، ان عدد القتلى إلى 113، بينهم 41 لم يتم التعرف عليهم بعد. وأضافت أن 12 شخصا أصيبوا بحروق شديدة تم إرسالهم لتلقي العلاج في الخارج وسيتبعهم ثمانية آخرون.

ويقدر عدد المسيحيين في العراق اليوم بنحو 150 ألفا، مقارنة بـ 1.5 مليون عام 2003. ويبلغ إجمالي عدد سكان العراق أكثر من 40 مليون نسمة.

في الاثناء وصلت الوجبة الثالثة من مصابي حادثة الحريق الحمدانية إلى تركيا لتلقي العلاج،  و"تشمل (8) مصابين، من محافظات نينوى ودهوك وأربيل مع مرافقيهم، يصاحبهم فريق طبي تخصصي، ليصبح العدد الكلي (20) مصاباً، نُقلوا ليتلقوا العلاج خارج البلد".

و أعلنت دائرة صحة محافظة نينوى، امس الاثنين، عن حصيلة جديدة لضحايا حريق الحمدانية

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ حریق الحمدانیة

إقرأ أيضاً:

حريق هائل في مناطق جبلية بالباحة .. فيديو

حسين العلي

شهدت منطقة جبال عقبة في محافظة المندق بالباحة حريق اندلع في مناطق جبلية وعرة يصعب الوصول لها بالمنطقة ، والمطلّة على طريق الملك فهد.

وطالت النيران مساحة شاسعة من النباتات والأشجار المتواجدة بالمكان الذي شهد اندلاع الحريق بسبب سرعة انتشار الرياح سريعاً .

و سارعت فرقُ القوات المدني للذهاب الي هناك لمتابعةَ وإطفاء الحريق والسيطرة عليه.

و الجدير بالذكر أن الجهات المعنية أغلقت الطريق لحين أطفاء الحريق .

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/1.mp4 https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/2.mp4 https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/3.mp4

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني يواصل السيطرة على حريق أشجار وأعشاب بمنطقة جبلية في الباحة 
  • ماس كهربائي.. تفاصيل نشوب حريق داخل شقة في العمرانية
  • ماس كهربائي.. تفاصيل نشوب حريق داخل شقة في الوراق
  • إخماد حريق في حراج عين الكروم بريف حماة الغربي
  • السيطرة على حريق نشب فى 3 أحواش بقرية الزوايدة بقنا
  • حريق هائل في مناطق جبلية بالباحة .. فيديو
  • السيطرة على حريق منزل بجنوب سيناء
  • الدفاع المدني يخمد حريق هائل في سوق شميلة
  • السيطرة على حريق غابة تدمامت بإقليم الحوز
  • اندلاع حريق داخل “سناك” بمراكش