هاجم كاتب مصري، الرئيس عبدالفتاح السيسي في ظل الوضع الهش الذي يسود البلاد مشيرا إلى أن الانتخابات المرتقبة قد تكون "مهندسة" لصالحه.

وقال الكاتب عبدالله السناوي، خلال ظهوره في حوار على شبكة "إندبندنت العربية" التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام إن مصر باتت على شفا الإفلاس، وإن على السيسي أن يراجع نفسه.

وأضاف أن شعبية نظام السيسي لا تحتمل أي تنافس حقيقي، متحدثا عن سيناريو أن تكون الانتخابات الرئاسية المرتقبة "مهندسة" لصالح الرئيس الحالي من أجل تولي فترة جديدة.

الكاتب والسياسي المصري #عبدالله_السناوي في حوار لـ"اندبندنت عربية": "البلد وضعها هش وعلى شفا الإفلاس، و #السيسي يحتاج لمراجعة نفسه"

انتظرونا غداً وحوار خاص... #نكمن_في_التفاصيل pic.twitter.com/lNWt1f8rNa

— Independent عربية (@IndyArabia) October 1, 2023

ووصف السناوي لجنة الحوار الوطني بـ"الخدعة الحقيقية"، لأنها تساعد بالإفراج عن معتقلين في الوقت الذي يتم فيه اعتقال آخرين، حسب قوله.

وأشار إلى أن "الناس باتوا يترحمون على عهدي حسني مبارك ومحمد مرسي"، بحسب ما نقله موقع "عربي 21".

اقرأ أيضاً

نواب مصريون: نزاهة العملية الانتخابية على المحك في ظل إعاقة إصدار التوكيلات

وتطرق السناوي إلى حادثة هدم المقابر التراثية، قائلا إن صورة واحدة منها قادرة على إسقاط عشرة أنظمة وليس نظاما واحدا، مضيفا: "المحزن أننا بعد عشر سنوات أصبحنا شبه دولة".

وقال السناوي إن الحديث الذي تكلم به لـ"إندبندنت عربية" لا يوجد صحيفة مصرية تحتمل أن تنشر 10% منه.

وذكرت "إندبندنت عربية" أنها ستبث الحوار الكامل مع السناوي قريبا، والذي يأتي في أوج الصراع الانتخابي ومعركة التوكيلات التي يتهم أحمد الطنطاوي أبرز منافسي السيسي، السلطات بمنعه من جمعها.

يشار إلى أن تقارير عديدة صدرت خلال الشهور الماضية عن وجود خلاف عميق بين السعودية والنظام المصري، وعن تقبل الرياض لفكرة إزاحة السيسي من الحكم بعد 10 سنوات قضاها بالسلطة.

وحسب الجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات قبل أسبوع سيتم البدء في تلقي طلبات الترشح لولاية رئاسية مدتها 6 سنوات، خلال الفترة من 5 إلى 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، على أن يتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين، وبدء الحملات الانتخابية في 9 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كما تقرر تحديد أيام (1 و2 و3) ديسمبر/كانون الأول المقبل، موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية داخل مصر في أيام (10 و11 و12) من ذات الشهر.

اقرأ أيضاً

تصريحات السيسي حول إشاعة الفوضى بالترامادول تثير جدلا حادا في مصر

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر الانتخابات المصرية 2023 الانتخابات الرئاسية المصرية عبدالفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

اسليمي.. المغرب يجبر الجزائر على تغيير سابع مدير لمخابراتها الخارجية في أقل من خمس سنوات(فيديو)

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

يتواصل الجدل بالجزائر، عقب إعلان وزارة الدفاع الوطني الجزائرية، عن تعيين العميد "موساوي رشدي فتحي" مديرًا عامًا للوثائق والأمن الخارجي، خلفًا للواء "جبار مهنا"، وسط غموض كبير حول الأسباب التي دفعت الفريق الأول "سعيد شنقريحة" إلى تغيير المسؤول عن المخابرات الخارجية للمرة السابعة في أقل من 7 سنوات.

وارتباطا بما جرى ذكره، قال الكاتب والصحفي الجزائري المعارض "وليد كبير"، أنه "‏بعد سقوط جبار مهنا، لم يتبقى لشنقريحة المسكين إلا بعض الضباط القلة، كقائد الدرك وقادة بعض النواحي"، وأشار عبر تدوينة نشرها عبر حسابه الفيسبوكي إلى أن: "‏مدير المخابرات الخارجية الجديد، هو أصغر جنرال في الجيش (47 سنة)، لكن المهام التي أوكلت له حتى وصل إلى هذا المنصب كانت مهينة له (يوصل زوجة الرئيس ويرافق عائلته ويسهر على راحتهم).

في ذات السياق، شدد "كبير" على أن "موساوي" معين أول أمس الاثنين، "لم يحقق نجاحات استخباراتية تخدم مصالح الجزائر كي يستحق هذا المنصب"، مؤكد أن "‏هذه هي معايير تولي أعلى المناصب في البلاد".

 من جانبه، تطرق المحلل السياسي والأستاذ الجامعي الدكتور "عبد الرحيم منار اسليمي"، لتفاصيل هذا الموضوع، حيث أشار عبر حلقة جديدة بثها عبر قناته الخاصة على "يوتيوب" إلى أن المغرب هو من كان وراء تعويض "مهنا" بـ"موساوي"، قبل أن يؤكد أن الجزائر ومنذ شهر مارس من سنة 2019، قامت بتغيير 7 مدراء للمخابرات الخارجية.

وعلى ضوء ما جرى ذكره، تساءل "اسليمي" عن مصير المدراء السابقين للمخابرات الخارجية الجزائرية، حيث لم يستبعد إمكانية تصفية عدد منهم، سيما بعد اختفائهم بشكل يثير كثيرا من الشكوك، قبل أن يؤكد أن سبب كل هذه التغييرات، هو فشل جهاز المخابرات الخارجية في كل الملفات المرتبطة بالسياسة الخارجية للبلاد، في مقدمتها ملف الصحراء المغربية.

كما أوضح المحلل السياسي المغربي أن هذه التغييرات تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الجزائر أصبحت غير مستقرة، كما تؤكد الصراع القائم بين أجنحة الجيش والذي تمت الإشارة إليه في مناسبات عديدة.. تفاصيل أكثر ضمن هذا الفيديو (بداية من الدقيقة 23):

مقالات مشابهة

  • فعاليات إبداعية سعودية تزين حدائق أثينا الوطني ..فيديو
  • وليد الفراج يهاجم الجمهور السعودي: "كأن الكراسي من فلوس أبوك".. فيديو
  • الرئيس السيسي يدعو مجلس الشيوخ للانعقاد الأربعاء المقبل
  • الرئيس السيسي يدعو مجلس النواب للانعقاد الثلاثاء المقبل
  • في موقف مخز.. انسحاب وفود عربية وأجنبية خلال كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة (فيديو)
  • بعد 9 سنوات زواج .. مصري يحتال على زوجته بطريقة غريبة
  • كاتب صحفي: لقاء وزير التعليم على قناة «إكسترا نيوز» تميز بالصراحة (فيديو)
  • اسليمي.. المغرب يجبر الجزائر على تغيير سابع مدير لمخابراتها الخارجية في أقل من خمس سنوات(فيديو)
  • شقق الإسكان الاجتماعي جاهزة للتسليم الفوري في هذا الموعد
  • كاتب الصحفي: 80% من الاستراحات والشاليهات ستخرج من السوق .. فيديو