أكد محللون سياسيون أن مليشيات الحوثي تتخذ خطوات تصعيدية متعمدة لاستخدامها أداة للابتزاز السياسي خلال المفاوضات مع السعودية.

وآخر تلك الخطوات التصعيدية للحوثيين، منع شركة الخطوط الجوية اليمنية من سحب أموالها من بنوك صنعاء، ما دفع الأخيرة إلى اتخاذ قرار بوقف رحلاتها. بحسب المحللين.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل استهدف الحوثيون حفلا عسكريا للجيش اليمني بمناسبة ذكرى تأسيس الجمهورية في منطقة علب، محافظة صعدة قبل يومين، ما أدى إلى مقتل جندي وإصابة آخرين,

وقبل ذلك، شن الحوثيون، مساء الإثنين قبل الماضي، هجومًا على قوة بحرينية ضمن تحالف دعم الشرعية في اليمن جنوب السعودية، قُتل منها 4 وأصيب آخرين، وكل ذلك جاء في فترة أقل من أيام قليلة بعد مغادرة الوفد الحوثي، العاصمة السعودية الرياض، بعد نقاشات استمرت لخمسة ايام مع مسؤولين سعوديين حول اتفاق سلام مُنتظر.

ضرب النقاط الحساسة

وبشأن ما سبق، أكد الباحث والمحلل السياسي الدكتور عبد السلام القصاص أن مليشيا الحوثي غير جادة في مباحثات ومفاوضات السلام منذ البداية، وأنها تنتهج استراتيجية ضرب النقاط الحساسة.

واشار إلى أن المليشيات الانقلابية تسعى من وراء ذلك لفرض نفسها كقوة فاعلة صاحبة الثقل والوزن في المفاوضات، وفرض شروطها، لتحقيق أكبر قدر من النفوذ في اليمن، وخاصة في منافذ الملاحة الدولية.

وذكر أن مليشيا الحوثي تستخدم توقّف الرحلات الجوية من مطار صنعاء الدولي والهجوم على القوة البحرينية والجيش اليمني، كأوراق ابتزاز في العديد من التفاهمات والمحادثات سواء مع السعودية، أو حتى مع أطراف دولية أخرى.

ولفت المحلل السياسي القصاص، إلى أن هذه سياسة تنتهجها مليشيات الحوثي التابعة لإيران، باستمرار وليس بأمر جديد، داعيًا الأطراف المتفاوضة أن تفهم أن هذه المليشيات غير جادة في حواراتها، وهي تسعى للسيطرة الكاملة على البلاد.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

العليمي يتهم الحوثيين بعرقلة مساعي السلام في اليمن ويكشف أبرز نقاط خارطة الطريق

اتهم رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، الثلاثاء، جماعة الحوثي بتعطيل المساعي المتعلقة بجهود السلام والتي قادتها السعودية، والمجتمع الاقليمي والدولي، كاشفا عن أبرز نقاط بنود خارطة الطريق المتفق عليها بين الحكومة والحوثيين برعاية أممية.

 

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس العليمي، ومعه عضو المجلس عثمان مجلي، بالقصر الجمهوري في مدينة المكلا، بممثلي الأحزاب والمكونات السياسية، بحضور محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن العليمي تطرق الى جهود المجلس مباحثات السلام، مؤكدا انه ماتزال في جعبة الحكومة الشرعية الكثير من ادوات الضغط، بعد إشارته للضغوط الاقتصادية التي مارسها البنك المركزي والتي تم التراجع عنها.

 

وتحدث العلمي، عن جهود السلام وما قدمه مجلس القيادة الرئاسي والحكومة من مبادرات في هذا الصعيد، مشيرا الى ان جماعة الحوثي عطلت كل المساعي التي قادتها السعودية، والمجتمعين الاقليمي والدولي، وذهبت لجر البلاد الى حروب بالوكالة مع العالم بأسره بما في ذلك هجماتها ضد سفن الشحن البحري وخطوط الملاحة الدولية.

 

وقال رئيس مجلس القيادة، بالرغم من ان معظم بنود خارطة الطريق باتت متداولة في وسائل الاعلام، الا ان جماعة ماتزال تمارس نهجا مضللا بشأن مضامينها.

 

وكشف العلمي عن أبرز النقاط الرئيسية المتعلقة بخارطة الطريق التي قال بأنها تبدأ بوقف لإطلاق النار، وإجراءات اقتصادية وإنسانية لبناء الثقة في المرحلة الأولى، وفي المرحلة الثانية يفترض الذهاب الى حوار يمني لصياغة أسس فترة انتقالية جديدة كمرحلة ثالثة.

 

واشار رئيس مجلس القيادة، الى هيمنة السرديات المحبطة في الغالب على التناولات المتعلقة بموقف المجلس من جهود الوساطة الاقليمية والاممية لخفض التصعيد الاقتصادي، بعدما ذهبت جماعة الحوثي الى خيار خلط الاوراق في المنطقة بإيعاز من النظام الايراني.

 

وأشار الى ان جماعة الحوثي، ما تزال حتى الان في حالة تخبط ومحاولة البحث عن ذرائع جديدة لابتزاز العالم وعسكرة البلد، ومن ذلك الإعلان من طرف واحد عن رحلات جوية الى وجهات جديدة قبل موافقة الدول المعنية.   

 

وعبر الرئيس عن امله باستمرار تلاحم كافة المكونات السياسية من اجل حضرموت ونمائها واستقرارها بكونها البيئة المناسبة لإظهار تنافسية برامج القوى الوطنية لتحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين.


مقالات مشابهة

  • الجزائر تدين اغتيال إسماعيل هنية: إسرائيل تنتهج «سياسة الأرض المحروقة» كخطة استراتيجية
  • مصادر لـ "الموقع بوست": محافظ البنك المركزي "المعبقي" لا يزال يرفض التراجع عن استقالته من منصبه
  • العليمي يتهم الحوثيين بعرقلة مساعي السلام في اليمن ويكشف أبرز نقاط خارطة الطريق
  • منظمة اقليمية تطالب "الحوثي" بعدم استخدام جهاز القضاء لقمع خصومها ومصادرة ممتلكاتهم
  • محلل سياسي :إسرائيل قدمت شروط جديدة تعجيزية في إجتماعات روما وحولت غزة الي مقبرة جماعية
  • محلل سياسي: المجتمع الدولي أمام مسؤولية كبيرة للتهدئة وكبح جماح الغضب الإسرائيلي
  • بعد 8 أيام.. الانتهاء من اخماد الحرائق داخل ميناء الحديدة اليمني
  • بعد الضربة بـ8 أيام.. إعلان حوثي بشأن ميناء الحديدة
  • تطور مفاجئ!.. جماعة الحوثي تعلن رسميًا الاتفاق لفتح مطار صنعاء إلى 7 دول جديدة بينها السعودية وتركيا
  • دعت لعلاقات ثنائية.. جماعة الحوثي تقول إنها جادة بلسلام مع دول جوار اليمن