زار السفير الأسترالي لدى المملكة مارك دونوفان، المتحف الوطني السعودي، اليوم، بمقره في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض؛ للتعرف على المتحف وما يقدمه من محتوىً ثقافيٍّ تراثي، ومعروضات وقطع أثرية تحكي تاريخ وإرث المملكة بوصفها مُلتقىً للحضارات البشرية، وتجسد الاستيطان البشري على أرضها منذ آلاف السنين.


وقام السفير الأسترالي خلال زيارته بجولةٍ تعريفية في المتحف الوطني السعودي المكون من 8 قاعاتِ عرضٍ مُقسَّمة بحسب موضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني وفقاً لسيناريو العرض المتحفي، وصولاً إلى تطور الدولة السعودية بأطوارها الثلاثة، واطّلع على المقتنيات التي يعرضها المتحف، والمحتوى الثريّ الذي يجسد ما تكتنزه أرض المملكة من غنى ثقافيٍّ يعود إلى آلاف السنين.

وتجوّل السفير الأسترالي خلال زيارته بمعرض "الهجرة: على خطى الرسول ﷺ" الذي يستضيفه المتحف في نسخته الثانية بشراكةٍ ثقافية مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء". وشاهد ما يقدمه المعرض من محتوى مميز يركز على معالم من تفاصيل عظمة الرحلة النبوية التي انطلقت من غار ثور في مكة المكرمة عام 622م متجهةً إلى قباء في المدينة المنورة؛ ليقطع فيها الركب النبوي الشريف خلال ثمانية أيام مسافةً تُقدَّر بحوالي 400 كيلو متر في الصحراء، حيث يُبسّط المعرض لزوّاره الهجرة النبوية، وتفاصيلها، وظروفها التي مرّت بها، بوصفها نقطة تحوّلٍ كُبرى في تاريخ البشرية بما غرسته من مثلٍ وأخلاقٍ حميدة، أدت إلى ولادة أمة تضم في الوقت الحاضر ما يصل إلى مليارَي مسلم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المتحف الوطني السعودي

إقرأ أيضاً:

"الأونروا": مقتل 5 آلاف شخص في مراكز الإيواء بسبب القصف الإسرائيلي المستمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت القائمة بأعمال مدير إعلام وكالة "الأونروا" إيناس حمدان، تضرر 190 منشأة تابعة للأونروا في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المستمر عليها، فضلا عن مقتل 5 آلاف شخص في مراكز الإيواء التابعة للأونروا أثناء احتمائهم بهذه المراكزخلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ودعت حمدان - خلال مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية" اليوم، الجمعة، إلى ضرورة فتح تحقيق في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي.. مطالبة بإدخال مزيد من المساعدات الغذائية والوقود إلى قطاع غزة.
وقالت إن المساعدات الغذائية التي تدخل قطاع غزة لا تكفي لمواجهة الكوارث التي يعانيها القطاع، مشيرة إلى أن كل الأضرار التي تم إلحاقها بالأونروا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يتم وضعها في تقارير وإرفاقها للجهات المعنية في الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم الاحتلال بحق قتل العاملين والمنشآت التابعة للأمم المتحدة وفي مجال حقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن "الأونروا" دفعت ثمنًا باهظًا خلال هذه الحرب من خلال خسارة عدد كبير من الموظفين وهو شيء لم يسبق حدوثه في الصراعات السابقة.. وتابعت "أن قطاع غزة معظمه مناطق قتال ولا يمكن العمل فيه بشكل فعال وآمن، ويجب أن تكون هناك حماية للعاملين في المجال الإنساني حتى نستطيع الوصول إلى كل المناطق وإيصال المساعدات الممكن للمدنيين كافة الذي يعانون منذ أشهر".

وشددت على التزام "الأونروا" في تقديم الخِدْمَات الممكنة لحوالي 2 مليون شخص وتوزيع المساعدات الغذائية مثل الطحين على أكثر من مليون شخص، فضلا عن الالتزام بتوزيع السلات الغذائية من خلال المراكز التي ما زالت تعمل بشكل آمن إلى حد ما.

وأوضحت حمدان أن هناك أكثر من 300 طبيب نفسي تابعون للوكالة يقدمون الخِدْمَات الصحية اللازمة لاسيما للأطفال في غزة.. مشيرة إلى أن 8 مراكز صحية تابعة للوكالة بقطاع غزة تحتاج إلى المستلزمات الطبية والوقود اللازم لاستمرار عملها.
 

مقالات مشابهة

  • علي النعيمي يلتقي السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى الإمارات
  • "الأونروا": مقتل 5 آلاف شخص في مراكز الإيواء بسبب القصف الإسرائيلي المستمر
  • المتحف الوطني ينظم فعالية ثقافية بعنوان «ترويدة فلسطينية»
  • المعرض الوطني للكبار بآسفي فضاء للتفكير في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي
  • 100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم
  • السفير الفرنسي لدى المملكة: بعد انتهاء فترة عملي سأعود للمملكة سائحًا .. فيديو
  • الوزير صديقي يفتتح النسخة السادسة من المعرض الوطني للكبار بآسفي + صور
  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف